العنزي: الرقابة مسؤولية «الإعلام»... والمجلس الوطني جهة إشرافية

معرض الكتاب ينطلق بعد غدٍ في أرض المعارض بمشرف

نشر في 12-11-2018
آخر تحديث 12-11-2018 | 00:03
سعد العنزي أثناء المؤتمر الصحافي
سعد العنزي أثناء المؤتمر الصحافي
قال مدير معرض الكتاب سعد العنزي إن المجلس الوطني للثقافة جهة تنظيمية إشرافية على المعرض، أما الرقابة عليه فمن مسؤولية وزارة الإعلام.
برعاية رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك، يقتتح وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب، رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب محمد الجبري، بعد غد معرض الكويت الدولي الـ 43 للكتاب، والذي تستمر فعالياته بأرض المعارض الدولية بمشرف، حتى 24 الجاري.

وأعلن مدير المهرجان سعد العنزي أن معرض هذا العام تشارك فيه 26 دولة عربية وأجنبية، بنحو 87246 إصدارا متنوعا بين الأدب والاقتصاد والعلوم والجغرافيا والقواميس وكتب الأطفال، منها 12200 إصدار لهذا العام.

وقال العنزي، في مؤتمر صحافي أمس بمقر الامانة العامة للمجلس الوطني، إن إجمالي المشاركين بلغ هذا العام نحو 505 دور نشر و 35 جهة حكومية، و9 منظمات و12 ناديا للقراءة، لافتا إلى ان 775 داراً للنشر طلبت المشاركة في المعرض وجرى الموافقة على اشتراك 369 منها بسبب التقيد بمساحة المعرض، مضيفاً أن معرض الكويت صنف في المرتبة الأولى في دعم الناشرين، "فنحن لا نشرك موزعين أو أصحاب مكتبات بل نعطي الفرصة للناشرين فقط".

وأشار إلى أن معرض هذا العام سيحتفي بالقدس عاصمة أبدية لفلسطين، ومن خلال دعم الكويت الثقافي والسياسي سيكون هناك جناح للقدس مشاركة من الكويت أميرا وحكومة وشعبا في إبراز هذا الحدث الكبير الذي يعتبر من أهم ما تسعى إليه الأوطان العربية وتسانده، وسيكون وزير الثقافة الفلسطيني د. ايهاب بسيسو ضيفا عزيزا خلال افتتاح هذا الجناح وسيقدم محاضرة حول القدس.

ونفى العنزي مسؤولية المجلس الوطني عن رقابة الكتب المشاركة في المعرض، وقال:"نحن جهة تنظيمية اشرافية على المعرض وليس لدينا سلطة منع أي كتاب فهذه مسؤولية إدارة المطبوعات بوزارة الاعلام، وهم متعاونون معنا لأبعد مدى ويحكمهم قانون صادر عن مجلس الامة بهذا الخصوص".

وبين العنزي ان المعرض يحظى هذا العام بجناح للأطفال 7B، ويقدم برنامجا حافلا وورش عمل وندوات مصغرة للأطفال، وستكون هناك قراءة قصة لإمتاع الأطفال وتعليمهم شَغل أوقاتهم بالقراءة، كما سيفتتح معرض للفنون التشكيلية والعمارة، وسيكون الجميع على موعد مع فنون التصوير الفوتوغرافي لنخبة من مصوري الكويت،وهناك أيضا معرض لرسوم الكاريكاتير، وستحظى إدارة الآثار والمتاحف بجناح خاص في المعرض يستطيع الجميع من خلاله الاطلاع على أحدث المكتشفات الأثرية في الكويت ومسار البعثات المشاركة في عمليات التنقيب الأثري في مناطق البلاد المختلفة، كما تشارك مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بجناح خاص يعرض أحدث ما توصل إليه الذكاء الاصطناعي والروبوت وعالم الرؤى البصرية العلمية.

وحول البرنامج الثقافي، قال العنزي إن معرض هذا العام سيزخر بالعديد من الفعاليات الثقافية التي ستقام في قاعة كبار الزوار VIP في صالة 6 على فترتين صباحية ومسائية، وسيكون الأربعاء المقبل افتتاحية أول أيام المعرض بأمسية ثقافية عن "دور ديوان المحاسبة في نشر الثقافة المعرفية بالمجتمع" بالتعاون مع ديوان المحاسبة، يقدمها د. ممدوح العنزي الساعة 5:30 مساء، إضافة إلى أمسية شعرية للشاعر السعودي د. فواز اللعبون، وسيكون عريف الأمسية التي تقام عند الساعة 7 مساء د. طالب الشريف، تليها أمسية أدبية بعنوان "قراءة الكتابات الجديدة" تقدمها شيخة زيادة من قطر ومنيرة الرميحي.

التسويق الإلكتروني

أما يوم الخميس فسيكون الجمهور على موعد مع "مشروع الثقافة البترولية" بالتعاون مع وزارة النفط يقدمها ظافر العجمي الساعة 11 صباحا، ومحاضرة "التسويق الإلكتروني وتجربة دور النشر الكويتية" بالتعاون مع اتحاد الناشرين العرب تقدمها رزان المرشد وأحمد حيدر وفهد العودة، على أن يدير الجلسة عمر العثمان وذلك في الساعة 5:30 مساء، إضافة إلى محاضرة "القدس، المقاومة الثقافية وتحديات الاحتلال" لوزير الثقافة الفلسطيني د. إيهاب بسيسو في الساعة 7 مساء.

ويزخر يوم الجمعة بالعديد من الفعاليات، أولها محاضرة «النقد المسرحي للمنظومة الجمالية في المشهد المسرحي العربي» تقدمها د. جميلة مصطفى الزقاي من الجزائر، على أن يدير الجلسة عميد المعهد العالي للفنون المسرحية د. علي العنزي الساعة 5:30 مساء، وأمسية شعرية بعنوان «نسج الكلم» للشاعرين الإماراتيين د. طلال الجنيبي وشيخة المطيري، ويدير الجلسة سالم الرميضي بالتعاون مع هيئة الشارقة للكتاب في الساعة 7 مساء.

أما يوم السبت فسيكون الجمهور على موعد مع محاضرة «الآثار والتراث المعماري لمساجد الكويت القديمة» يقدمها بشار خليفوه بالتعاون مع الأمانة العامة للأوقاف في الساعة 10 صباحا، وفي الفترة المسائية محاضرة «الكتابات والنقوش على أرض الكويت» للدكتور سلطان الدويش من دولة الكويت الساعة 5:30 مساء، ومحاضرة «الأديب الكويتي يعقوب عبدالعزيز الرشيد» للدكتور عقاب الركابي من جمهورية العراق ويدير الجلسة مهنا المهنا وذلك عند الـ 7 مساء.

أما يوم الأحد 18 نوفمبر فتتواصل ورشة "مشروع الثقافة البترولية" بالتعاون مع وزارة النفط ويقدمها ظافر العجمي الساعة 11 صباحا، ومساء أمسية "الكتابة... احتراف أو هوى" يقدمها الأردني إ‍لياس فركوح، ويدير الجلسة فهد الهندال في الساعة 5:30 مساء، ومساء أيضا في الساعة 7 ندوة أدبية بعنوان "شهادات إبداعية" في سيرة الفجر والحب والكتابة، يقدمها من الإمارات الأديب ناصر الظاهري، والروائية إيمان اليوسف، على أن تدير الجلسة مريم الموسوي بالتعاون مع هيئة الشارقة للكتاب.

ويشهد يوم الأربعاء 21 نوفمبر محاضرة "أوقاف الحرمين الشريفين في الأرشيف العثماني" يقدمها د. سهيل صابان من تركيا، ويدير الجلسة طلال الرميضي في الساعة 5:30 مساء، ومحاضرة "تقرير المواطن"، تقدمها هند البلوشي وعبير المهدي بالتعاون مع ديوان المحاسبة في الساعة 7 مساء.

وفي يوم الخميس 22 نوفمبر ستكون هناك أمسية أدبية بعنوان "الاستجابة الجماهيرية للشعر العربي"، تقدمها د. امتنان الصمادي من قطر على أن يدير الحوار الشاعر جابر النعمة، ويصاحبها قراءة شعرية لقصائد محمود درويش يقدمها الشاعر محمد العتابي في الساعة 5:30 مساء، وهناك أيضا محاضرة "الأدب والطب في مرآة الكاتب" للدكتور محمد جمال في الساعة 7 مساء.

وفي يوم الجمعة 23 نوفمبر، هناك محاضرة "رسائل الأمل" لفهد البشارة في الساعة 5:30 مساء، تعقبها في الساعة 7 مساء محاضرة «القدس عاصمة فلسطين الأبدية" للدكتور سلمان أبو ستة، ورئيس لجنة "مواطنون من أجل القدس" سهال الفليج، ويدير الجلسة أ. محمود حربي.

أما السبت 24 نوفمبر فسيكون الختام مع عرض مسرحي بعنوان "الرميكية وملك إشبيلية" وهو أداء لزاوية في قصة الشاعر الأندلسي المعتمد بن عباد ملك إشبيلية، بمصاحبة موشحات أندلسية من تأليف وإخراج د. هيفاء السنعوسي في الساعة 6:30 مساء.

المشاريع التطويرية في ديوان المحاسبة

يشمل البرنامج الثقافي المصاحب لمعرض الكتاب ندوة "المشاريع التطويرية في ديوان المحاسبة وأثرها على المتجمع" بالتعاون مع ديوان المحاسبة في يوم الاثنين عند الـ11 صباحاً، يقدمها سعود العميري وأحمد العيسى وعبدالله الشيتان ومبارك السبيعي، وفي المساء أمسية قصصية يقدمها فهد القعود، ومناير الكندري، وأماني العنزي، على أن يكون عريف الندوة أحمد الشريعان، وتقام برعاية منتدى المبدعين الجدد بالتعاون مع رابطة الأدباء الكويتيين في الساعة 5:30 مساء، تعقبها في الساعة 7 مساء محاضرة بعنوان "برمجة العقل" وكيفية مواجهة الاختراقات الإلكترونية للدكتورة صفاء عبدالخالق في الساعة 7 مساء. أما يوم الثلاثاء 20 نوفمبر فهناك دورة تدريبية حول الترجمة الأدبية بالتعاون مع جمعية المترجمين الكويتية تستمر 3 أيام من الساعة 10 إلى 11 صباحا، ومحاضرة «أسئلة الحياة وهاجس الموت" يقدمها الأردني هزاع البراري، وتدير الجلسة إستبرق أحمد في الساعة 7 مساء.

الدورة الـ (43) تحتفي بالقدس عاصمة أبدية لفلسطين

505 دور نشر من 26 دولة تُشارك في معرض الكويت ٍالـ 43 للكتاب
back to top