اجتماع حكومي - نيابي اليوم لبحث تداعيات «غرق الشوارع»

الغانم: الكوارث تحتاج تعاوناً ثم تعويض المتضررين ومحاسبة المقصرين

نشر في 11-11-2018
آخر تحديث 11-11-2018 | 00:05
أعلن رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم عن اجتماع يعقد اليوم في مكتب المجلس للسلطتين التشريعية والتنفيذية، لبحث تداعيات وآثار هطول الأمطار الغزيرة على المواطنين.

وقال الغانم أمس إنه "بناء على طلب عدد من زملائي النواب، وجهت دعوة إلى الحكومة والنواب لعقد اجتماع اليوم في قاعة مكتب المجلس، لبحث تداعيات وآثار هطول الأمطار الغزيرة على المواطنين وتعاطي الجهاز الحكومي وتعاملهم مع أضرار المواطنين الناتجة عن هذه الكوارث".

وأكد الغانم أن «الكوارث تحتاج الى تعاون وتعاضد وشحذ الهمم، لمواجهة موجة الامطار الغزيرة، ثم سنأتي لا محالة لموضوع تعويض المتضررين الذين لن نتركهم وحيدين، ومحاسبة المقصرين».

وقال الغانم خلال جولة قام بها إلى جسر المنقف: «شكرا كبيرة لأبنائنا في الجيش والشرطة والحرس الوطني والدفاع المدني والإطفاء والأشغال والصحة والاعلام وحرس مجلس الأمة وكل قطاعات الدولة».

من جهته، أعلن رئيس لجنة المرافق العامة، النائب محمد الهدية، أن اجتماع اللجنة بالجهات المعنية بقضية الأمطار وغرق الشوارع لا يزال قائما، وسيكون اليوم بعد اجتماع السلطتين.

وقال الهدية، في تصريح صحافي أمس، إن الدعوة وجهت إلى مسؤولي الجهات الحكومية المعنية لبحث الآثار والأضرار التي خلّفها هطول الأمطار على مدى الايام الماضية، مؤكدا عزم اللجنة على بدء مرحلة جديدة من العمل الفني ودورها الرقابي الذي يهدف الى محاسبة المقصرين ومعالجة الخلل.

استجواب المبارك

وأعلن النائب شعيب المويزري أنه سيقدم استجواباً لرئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك، خلال الأسبوع الجاري، إن لم تتقدم الحكومه كاملةً برئيسها وأعضائها باستقاله جماعية، بعد أن فشلت وزارات ومؤسسات الدولة بتنفيذ خطة الطوارئ وإدارة الكوارث.

وقال المويزري: أن تناقض وتضارب تصريحات المسؤولين في الدولة حول عدم وجود وفيات يدل على أن الحكومة لا تعي ما يجري ولا تعرف التعامل مع ما يجري، «فحكومة كهذه يجب أن تقدم استقالتها فوراً، وإلا فالمساءلة السياسية الفورية والحاسمة، وأي محاولة لحماية هذه الحكومة شيء مُخزٍ ومُخجل».

من جهته، قال النائب د.عادل الدمخي: «إذا كان هناك اجتماع بين الحكومة والمجلس فليكن تحت قبة عبدالله السالم، ولتكن هناك شفافية أمام الشعب الكويتي».

وأعلن انه سيتقدم اليوم بطلب تخصيص الجلسة لهذه الكارثة والمأساة، «مع إصراري على استقالة الحكومة بالكامل وإلا فالاستجواب واجب ومستحق».

بدوره، أكد النائب رياض العدساني انه بعد الإعلان عن حالات وفيات فإن استجواب رئيس مجلس الوزراء واجب مستحق في حال استمرار هذه الحكومة، مشيرا الى انه مستمر على نفس النهج، «وقد استجوبت سمو الرئيس عام 2013، ومن ضمن المحاور كارثة الأمطار وتسجيل حالات وفيات».

واعتبر النائب عودة الرويعي أن المطالبين باستقالة الحكومة بحجة أمطار الخير هم أنفسهم المطالبون باستقالتها قبل الأمطار، بل وطالبوا بالمشاركة فيها وساهموا بحماية أفرادها الحاليين وتبادلوا أدوار المعارضة والموالاة وسياسة الباب الدوار.

back to top