صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3957

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الصحة»: محاسبة المقصرين عن تأخير المشاريع

علمت "الجريدة" أن وكيل وزارة الصحة د. مصطفى رضا طلب تقريراً عاجلاً من الوكيل المساعد للشؤون الهندسية، المهندس ناجي الصقر عن جميع المشاريع الهندسية، والموقف التنفيذي لكل منها، والتاريخ المتوقع لتسلم كل مشروع، مع عرض تفصيلي لأهم المعوقات التي تعرقل تنفيذ أي مشروع هندسي.

وقالت مصادر صحية مطلعة، إن وكيل الوزارة طلب وضع آلية محددة للتنسيق مع الوزارات والجهات ذات العلاقة بمشاريع الوزارة، لتسريع الدورة المستندية لدراسة وتنفيذ ومتابعة المشاريع، تفادياً لأي تأخير، مؤكدة أن تأخير تنفيذ أي مشروع سيترتب عليه مساءلة ومحاسبة المتسبب، أيا كان موقعه.

من جانب آخر، تحتفل أقسام الباطنية، ووحدات السكري في مستشفيات وزارة الصحة، ومعهد دسمان للسكري باليوم العالمي للسكري الموافق 14 الجاري.

وقالت الوزارة، في بيان لها، إن "نسبة الإصابة بالسكري في البلاد تجاوزت 20 في المئة"، لافتة إلى أن "ميزانية الأدوية المرصودة لمجابهة مرض السكري تتجاوز المليوني دينار".

ارتفاع معدل الإصابة

وأوضحت أن دراسة أجرتها الوزارة، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، أكدت ارتفاع معدل الإصابة بمرض السكري في الكويت بنسبة 1 في المئة العام الماضي عن العام الذي سبقه، لافتة إلى أن شخصا واحدا في الكويت من بين 5 يعاني شكلا من أشكال المرض، بسبب أنماط الحياة سواء من قلة الحركة، أو الزيادة بالوزن والسمنة، أو حالة الخمول الجسدي.

وأكدت الوزارة حرصها على مكافحة داء السكري والأمراض المزمنة غير المعدية المصاحبة له، مشددة على اهتمامها بنشر الوعي والثقافة الصحية، وتنظيم المعارض والمؤتمرات والندوات التوعوية بهذا الشأن.

وشددت على أن أكثر من نصف مليار شخص حول العالم يعانون الإصابة بمرض السكري، وأن هذا المرض تسبب في وفاة أكثر من مليوني شخص خلال العام الماضي، 80 في المئة منهم في البلدان الفقيرة والمتوسطة الدخل. وأشارت إلى أن 90 في المئة من الحالات المصابة بمرض السكري من النوع الثاني، بينما تبلغ نسبة مرض السكري من النوع الأول 10 في المئة.