«سامسونغ» تكشف عن هاتفها القابل للطي الأول من نوعه

• الشركة الكورية اغتنمت عقد مؤتمرها السنوي للمطورين لتطلق شاشة «Infinity Flex»
• إدخال 3 أنواع من النتوءات لشاشات هواتفها القادمة... وBixby سيصبح مفتوح المصدر

نشر في 10-11-2018
آخر تحديث 10-11-2018 | 00:05
اغتنمت «سامسونع»، عملاق التكنولوجيا الكورية، مؤتمرها السنوي للمطورين الذي عقد في مدينة سان فرانسيسكو الأميركية منذ أيام، لتزيح الستار رسمياً عن هاتفها الذكي القابل للطي، الذي يعد الأول من نوعه في العالم، مع جاهزيتها لدخول مرحلة الإنتاج.
لجأت شركة سامسونغ منذ مدة طويلة إلى التشويق تمهيداً لإطلاق هاتفها الذكي القابل للطي، وسط شائعات وتسريبات مختلفة تتعلق بإمكان نجاح الشركة الكورية في تقديم هاتف يحمل شعارها ويكون قابلاً للثني فعلاً، خصوصاً أن الآونة الأخيرة شهدت منافسة حادة بين الشركات المصنّعة للهواتف الذكية على من ستكون أول من يعلن هذا النموذج من الهواتف.

لكن عملاق التكنولوجيا الكورية اغتنمت عقد مؤتمرها السنوي للمطورين، منذ أيام في مدينة سان فرانسيسكو الأميركية، لتزيح الستار رسمياً عن هاتفها الذكي القابل للطي، يعد الأول من نوعه في العالم مع جاهزيتها لدخول مرحلة الإنتاج.

وأطلقت «سامسونغ» على تقنية الهاتف القابل للطي اسم شاشة «إنفينيتي فليكس Infinity Flex»، وهي بحجم جهاز لوحي يمكن طيها لتوضع في الجيب. وظهر هذا النموذج كأنه هاتف ذكي تقليدي عند طيه ليصبح حجم الشاشة عند فتح الهاتف 7.3 إنشات، وتم إخفاء الشكل الحقيقي للهاتف في غطاء واقٍ من خلال تخفيض الأضواء، في حين أثبتت الشركة أن تقنية الطي الخاصة بها جاهزة للعمل والاستخدام في الهواتف الذكية الحقيقية.

وقال نائب الرئيس التنفيذي لتسويق المنتجات المحمولة في شركة «سامسونغ» جاستين دانيسون أثناء عرض الجهاز، الذي يمتلك شاشتين، الأولى صغيرة تعمل كغطاء خارجي، والثانية هي شاشة الجهاز اللوحي، إن التصميم الحقيقي للهاتف مذهل جداً.

ويمكن تشغيل ثلاثة تطبيقات معاً على هذا الهاتف باستخدام ما تطلق عليه «سامسونغ» نافذة الأنشطة المتعددة، في حين صرحت الشركة الكورية أنها ستبدأ عملية إنتاج هذا الهاتف خلال أشهر دون أن تفصح عن موعد دقيق لذلك.

ورأت الشركة أن شاشة Infinity Flex ستكون النقلة الكبيرة لهواتف المستقبل، وتتميز هذه النوعية من الشاشات بمكونات متعددة، منها لوحة إلكترونية مرنة، وطبقات أخرى لامتصاص الصدمات. وتقدم هذه الشاشة، مع واجهة المستخدم الجديدة، تجرية جديدة للهاتف المحمول، مما يتيح للمستخدم القيام بأشياء لا يمكن فعلها بالهواتف العادية إذ سيتمتع بهاتف وجهاز لوحي في آن معاً.

«غوغل» تدعم الأجهزة القابلة للطي

«غوغل» بدورها وعلى المنصة ذاتها، وافقت على دعم هذا الجهاز القابل للطي الجديد عبر نظام أندرويد، وهي تعمل بالتعاون مع سامسونغ على إطلاق هذا الهاتف بحلول العام القادم، وكذلك توفر «غوغل» النصائح والدعم اللازم للمطورين لبدء استخدام المزايا المتوافرة والمضافة إلى أندرويد لدعم هذه الأجهزة القابلة للطي. وقالت إن الشاشات القابلة للطي توفر فرصاً حقيقية من حيث واجهة المستخدم والإنتاجية، وقد تم فعلاً دمج العديد من حالات الاستخدام، بما في ذلك تشغيل تطبيق واحد على كل شاشة في الشفرة المصدرية لنظام الأندرويد.

وأضافت أن نظام التشغيل الخاص بالهواتف الذكية والأجهزة اللوحية يحتوي على مزايا أساسية للعمل مع الشاشات القابلة للطي، لكنها ستعمل مع الشركات المصنعة للهواتف على إظهار وتطوير هذه المزايا ليتمكن المطورون والمستخدمون من الاستفادة منها.

وترغب الشركة بجعل التطبيقات تعمل بشكل طبيعي مع الهواتف القابلة للطي ولا تتأثر مزاياها بفتح الهاتف بشكل واسع أو ثنيه، وهو ما يجب على المطورين تنفيذه ضمن تطبيقاتهم المختلفة، بغية الاستفادة أكبر قدر ممكن من هذا الجيل من الهواتف. وإثر ذلك، ظهر منشور على مدونة «الأندرويد» الرسمية مفاده بأن هناك العديد من الشركات التي تتطلع لإنشاء الهواتف الذكية القابلة للطي إلى جانب «سامسونغ» مثل «إل جي» و»شاومي» و»لينوفو» وغيرها، والتي تعمل على هواتفها الذكية القابلة للطي، وستبدأ هذه الأجهزة في التدفق إلى السوق في وقت مبكر من العام المقبل.

واجهة One UI

وأيضاً أعلنت سامسونغ في مؤتمر المطورين الخاص بها واجهة مستخدم جديدة باسم One UI هدفها توحيد شكل واجهة المستخدم وتسهيل استخدام الهواتف ذات الشاشات الكبيرة، وتشمل هذه الواجهة مميزات إضافية إذ تأتي بزوايا أكثر دائرية، ألوان حول التطبيقات، وتصميم مختلف للأيقونات وشكل التطبيقات، بغية جعل استخدام التطبيقات على الشاشات الكبيرة أكثر سهولة من السابق.

وأفادت عملاق التكنولوجيا الكورية بأن من الصعوبة بمكان على الهواتف ذات الشاشات الكبيرة الوصول إلى جميع مزايا التطبيقات بيد واحدة، لكن الواجهة الجديدة تولت تغيير ذلك لتصبح جميع الأيقونات بالتطبيقات قريبة من يد المستخدم، مما يجعل الاستخدام أسهل وأكثر راحة. وتوفر الواجهة التطبيقات ضمن مكان محدد وأصغر على الشاشة بجعل الجزء العلوي يحتوي على الساعة والتاريخ، في حين تكون التطبيقات في الأسفل، مما يعني الوصول لها بشكل أفضل، خصوصاً أن المستخدم دائماً ما يمسك الهاتف من الجهة السفلى.

والوضع الليلي سيصبح أيضاً موجوداً على واجهة المستخدم عموماً، بعد أن كان الأمر مقتصراً على إطلاق بعض التطبيقات، لكن الآن وفرته سامسونغ للنظام بشكل كامل، وسيكون معرض الوسائط مع واجهة One UI أكثر اختلافاً، لتظهر مجلدات الصور والفيديو بزوايا دائرية وبشكل منفصل أكبر عن بعضها.

باختصار ستتولى الواجهة الجديدة جعل منطقة الرؤية منفصلة عن منطقة الاستخدام والضغط على الأيقونات، وسيستفيد المستخدم من كل الشاشة، لكن سيكون بمقدوره التحكم بها من الجزء السفلي. وتقول الشركة، إن هذه الواجهة أكثر تطوراً وتركيزاً على طريقة تعامل المستخدم معها وستكون متاحة على الأندرويد الأخير لأحدث هواتفها الرائدة.

فتح Bixby للمطورين

تحدثت شركة سامسونغ كذلك عن المساعد الرقمي Bixby، حيث سيصبح اكثر فائدة بفضل فتح هذا المساعد الرقمي لمطوري الطرف الثالث والشركات المصنعة للأجهزة الالكترونية.

هكذا سيستطيع المطورون دمج تطبيقاتهم مع خدمة المساعد الصوتي، للاستفادة من قاعدة البيانات التي يمتلكها، كما أن الشركات المصنعة للأجهزة ستستفيد من هذه الخطوة أيضاً على غرار الأجهزة التي تعمل بمساعد أمازون ومساعد «غوغل»، وهو ما يساعد سامسونغ على توسيع رقعة استخدام مساعدها الصوتي بعيداً عن أجهزتها.

ومن المفترض أن يساعد ما يسمى بـBixby Developer Studio المطورين على دمج Bixby في المزيد من المنتجات والخدمات، أما بالنسبة لـ Bixby Capsules، فهي المهارات أو الميزات الخاصة التي يطورها المطورون من أجل المساعد الرقمي Bixby، والتي يمكن للمستخدمين الوصول إليها بسرعة من خلال متجر Bixby Marketplace. وسيتلقى المساعد الرقمي أيضاً تحديثاً يجعله يدعم المزيد من اللغات.

نتوء في الهواتف القادمة

وأعلنت الشركة في مؤتمرها للمطورين أنها تعتزم إطلاق نسخ من هواتفها العام القادم مزودة بالنتوء بطرق متعددة تختلف في الشكل ومكان وجودها، حيث قامت بالكشف عن 3 تصاميم مختلفة تخطط لاستخدامها في أجهزتها في المستقبل القريب.

وصرح بهذا الخصوص مدير المنتجات في سامسونغ قائلاً، إن «النماذج الجديدة من الشركة ستحتوي على ثلاثة أنواع من النتوء بمسميات مختلفة هي: إنفينيتي U، وإنفينيتي O، وإنفينيتي V، بحيث ستكون النوتش في U مشابهة للشكل الأساسي في أغلبية الهواتف مع تداخل نصف بيضاوي في منتصف الشاشة العلوي، أما V فسيكون تداخلا مشابها بـ U لكن بـ4 حواف على عكس الزواية الدائرية الموجودة في النموذج الأول، أما بالنسبة إنفينيتي O فسيكون النتوء على شكل دائري كامل في أعلى الشاشة.

اندرويد 9 سيصل إلى هواتف إس 9 في يناير

ركز مؤتمر «سامسونغ» السنوي للمطورين بشكل كبير على الهواتف الذكية القابلة للطي في المستقبل، إلا أن الشركة لم تنس هواتفها الذكية الحالية الموجودة بالفعل في السوق، حيث أعلنت أنها ستطلق تحديث Android 9 Pie لهواتفها الذكية الرائدة الحالية Galaxy Note 9 وGalaxy S9 و+Galaxy S9 في يناير المقبل، وستبدأ باختبار تحديث Android 9 Pie لهذه الهواتف الذكية مع عدد محدود من المستخدمين في وقت لاحق من هذا الشهر، ولكن عملية الاختبار ستقتصر على المستخدمين في الولايات المتحدة الأميركية، وكوريا الجنوبية، وألمانيا.

ويجب أن يتم البدء باختبار التحديث كذلك في عدد من البلدان الأوروبية والآسيوية الأخرى في وقت لاحق، كما أن واجهة One UI الجديدة ستصل مع تحديث Android 9 Pie، حيث عرضت الشركة هذه الواجهة على أنها واجهة جديدة تعيد اكتشاف تجربة المستخدم على أجهزتها.

«سامسونغ» وهاتف ذكي بـ $90

ظهرت العديد من الهواتف الراقية ذات الأسعار العالية هذا العام، لكن لن يستمر هذا الوضع كثيراً، حيث ذكر موقع SamMobile أن هاتف سامسونغ غالاكسي J2 Core حصل على موافقة لجنة الاتصالات الفدرالية. ولا يبدو هذا الهاتف قريباً بأي شكل من الهواتف الرائدة التي ظهرت في الآونة الأخيرة، حيث سيمتلك هذا الهاتف شاشة LCD بحجم 5 إنشات، ومعالج من نوع Exynos 7570، وذاكرة وصول عشوائي بحجم 1GB وسعة تخزين داخلية لا تتجاوز 8GB، كما يعمل بكاميرا خلفية بدقة 8MP وأمامية بدقة 5MP وببطارية تبلغ سعتها 2600mAh.

كما يعمل هذا الهاتف بنظام اندرويد غو، الذي يعتبر إصداراً خاصاً من اندرويد بالهواتف متواضعة المواصفات كي يعمل بشكل سلس، وسيأتي بسعر 90$ فقط.

وهذا الهاتف لن يكون مناسباً لمحبي المزايا الرائدة، لكن للذين يبحثون عن هاتف ذكي بسعر قليل في خضم الهواتف باهظة الثمن، فإن هذا الهاتف سيكون الخيار الأفضل.

حجم الشاشة عند فتح الهاتف 7.3 إنشات

«Infinity Flex» ستكون النقلة الكبيرة لهواتف المستقبل
back to top