صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3957

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

طلبات نيابية بتشكيل 11 لجنة مؤقتة منها «تنمية الموارد»

استحداث واحدة نفطية وعودة «الإحلال والتوظيف»... وتقديم طلبات جديدة وارد

من المقرر أن ينظر مجلس الأمة في جلسته العادية، الثلاثاء المقبل، أكثر من 10 طلبات نيابية بتشكيل لجان مؤقتة، بجانب تشكيل لجنة تحقيق برلمانية في موضوع الأمطار.

ورغم ما تسببه اللجان المؤقتة من ربكة، سواء للأمانة العامة المطالبة بتخصيص فريق فني لكل لجنة، أو على مستوى حضور اللجان الدائمة، نتيجة مشاركة النائب في أكثر من لجنة تعقد اجتماعها أحياناً في الأوقات ذاتها، فإن شهية النواب مفتوحة على التشكيل.

ومن الطلبات النيابية المقرر نظرها في جلسة الثلاثاء، إعادة تشكيل لجنة الإحلال وأزمة التوظيف، التي انتهت من تقريرها الذي شكلت من أجله بدور الانعقاد الماضي، إضافة إلى إعادة إحياء لجنة تنمية الموارد البشرية، التي كانت موجودة بالمجلس السابق، وكان من أبرز مواضيعها آنذاك "البديل الاستراتيجي"، لكنها لم تتمكن من إنجازه.

يضاف إلى ذلك طلبات بإعادة تشكيل لجان "حقوق الانسان والبيئة وتحسين بيئة الأعمال والإسكان والشباب والرياضة والمرأة والأسرة وذوي الاحتياجات الخاصة".

ومن اللجان المستحدثة، في طلبات النواب، لجنة تعنى بالقضايا النفطية، في وقت لم تستبعد مصادر نيابية تقديم طلبات أخرى، ومنها تشكيل لجنة للبدون، خلال الجلسة.

ويقول رئيس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية البرلمانية النائب خالد الشطي لـ "الجريدة": "من المفترض أن تتم معالجة حضور النواب في اللجان الدائمة، وبعد ذلك نبحث مسألة اللجان المؤقتة، لأننا نعاني عدم اكتمال النصاب بها، نتيجة عدم حضور البعض للاجتماع، مما يخل بالنصاب، وبالتالي لا ينعقد الاجتماع".

وأضاف الشطي: "صحيح أن بعض اللجان المؤقتة مهمتها نبيلة، لكن من الممكن أن نكتفي بـلجنة أو لجنتين مؤقتتين فقط، وبعد ذلك يتم مناقشة الكثير أو كل اختصاصات اللجان المؤقتة من خلال اللجان الدائمة".

وتابع: "لكن أعتقد أن مسألة اللجان المؤقتة أصبحت واقعاً، وهناك عدة رغبات من الزملاء النواب بتشكيلها والمشاركة فيها".

ورداً على سؤال بشأن تصديه لطلب تشكيل لجنة دراسة الظواهر السلبية، لو قُدم؛ أجاب: "لجنة الظواهر السلبية هي في حقيقتها تريد أن تأخذ دور الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وأداؤها سيكون سلبياً ويتنافى مع الدستور، ورأيي معروف بها، وسأتصدى لها في حال تقديم طلب تشكيلها".

بدوره، كشف النائب اسامة الشاهين أنه شارك عددا من النواب في تقديم طلبات لتشكيل 6 لجان مؤقتة، وهي كل من "الإسكان، وشؤون المرأة والأسرة، وتحسين بيئة الأعمال، والبيئة، وحقوق الإنسان، وشؤون ذوي الاحتياجات الخاصة".

ودعا الشاهين، في تصريح لـ "الجريدة"، النواب إلى المشاركة في اللجان المؤقتة، لا سيما النواب غير المرتبطين بمناصب في اللجان الدائمة (رئيس ومقرر)، ونأمل منهم التطوع والمشاركة بها، لما لها من أهمية للوطن والمواطنين.

أولويات «المالية»

تعقد لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية اجتماعاً غداً يعد الأول، بعد الاجتماع الذي زكت فيه النائب صلاح خورشيد رئيساً، والنائب فيصل الكندري مقرراً، تحدد فيه أولوياتها للمرحلة المقبلة.

وتعقد لجنة المرافق العامة البرلمانية اجتماعاً غداً، بحضور وزير الأشغال العامة وزير الدولة لشؤون البلدية حسام الرومي، تناقش خلاله موضوع غرق الشوارع، إثر الأمطار التي تعرضت لها البلاد فجر الثلاثاء 6/11/2018، وتداعياته.