صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3935

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الشؤون»: نجاح الربط الآلي مع 15 جهة حكومية

• الخراز: استمرار الربط مع جهات أخرى لبلوغ أقصى درجات الرقابة
• التعاون أسفر عن تراجع الملاحظات المالية والإدارية

كشف وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية سعد الخراز، عن "انتهاء الوزارة من عملية الربط الآلي مع 15 جهة حكومية، مما يعد إنجازا غير مسبوق، خصوصا في إدارة الرعاية الأسرية المعنية بصرف المساعدات الاجتماعية، التي تضم نحو 42 ألف ملفا".

وأكد الخراز، في تصريح صحافي أمس، "استمرار عملية الربط الآلي مع بعض الجهات الحكومية الأخرى ذات العلاقة، بما يتيح لنا الوصول إلى أقصى درجات إحكام الرقابة"، موضحا أن "ثمة تعثراً في الربط مع بعض الجهات، غير أنه جار التنسيق المشترك لإتمامه وتذليل معوقاته".

وفيما يخص الربط بين الوزارة والجمعيات الخيرية، قال الخراز، إنه "في إطار السعي إلى تنظيم العمل الخيري وفق الوسائل والتقنيات الحديثة، تم إطلاق المنصة الإلكترونية لمراقبة المشاريع والأنشطة الخيرية الداخلية والخارجية"، لافتا إلى أنه "يتم حالياً تدريب موظفي إدارة الجمعيات الخيرية والمبرات على التعامل مع المنصة".

وذكر أن "الضوابط والاشتراطات التي وضعتها الوزارة لتنظيم العمل الخيري، وحرصها على تطبيق القانون، حققت طفرة غير مسبوقة في إجمالي إيرادات التبرعات، لاسيما خلال السنوات الأربع الماضية، في المقابل هناك انخفاض كبير في أعداد المخالفات الجسيمة، التي كانت تقترف في السابق".

تراجع الملاحظات

وبين أن "هناك تعاونا جادا ومثمرا بين الوزارة والجهات الرقابية التي هي عيون الوزارة، سواء ديوان المحاسبة أو الخدمة المدنية، أسفر عن تراجع الملاحظات المالية والخاصة بشؤون التوظف".

وقال الخراز إن "ما أعلنه الديوان في تقريره الأخير (الاعتمادات التكميلية) بخصوص صرف 22 مليونا مساعدات اجتماعية دون وجه حق صحيح، ولكن من اكتشف تلك الملاحظة هي الوزارة وأبلغت الديوان بها"، مشيرا إلى أن "هذه الأموال فهم البعض أنها صرفت من موازنة العام المالي (2017/2018)، وهذا غير صحيح، إنما صرفت خلال الفترة من 1991 حتى 2014، وذلك بعد تحديث أعمال إدارة الرعاية الأسرية وإتمام الربط الآلي بين الوزارة والجهات ذات العلاقة".

وعن الأضرار التي لحقت بدور الرعاية الاجتماعية من جراء سوء الأحوال الجوية خلال الأيام الماضية، بين الخراز، أن "الأضرار بسيطة وغير مؤثرة"، كاشفا عن "اجتماع تنسيقي بينه ووكيل قطاع التعاون واتحاد الجمعيات، للوقوف على الأضرار التي لحقت ببعض التعاونيات، والعمل على معالجتها بأسرع وقت ممكن، والتأكد من جاهزيتها لأي حالة مشابهة، خصوصا أنه من المتوقع هطول أمطار خلال الأيام المقبلة".

وعن صالات الأفراح التي تضررت، أكد "حرص الوزارة على متابعة أوضاع المتضررة ومعالجتها منعا لتعطل أو إلغاء الحجوزات"، مشيرا إلى أن "هناك 13 صالة تضررت، وأن إدارة الخدمات العامة وبالتنسيق مع قطاع التنمية والفريق الهندسي جالت على الصالات للتأكد من سلامتها وجاهزيتها".

إلى ذلك، كرم مدير إدارة الشؤون المالية في الوزارة، عبدالعزيز المطيري، الموظفين المتميزين في العمل، مؤكدا "استمرار الإدارة في اتباع هذه السنّة الحميدة، التي تشجع المتميزين على بذل مزيد من الجهد، وتحفيز أقرانهم على الاقتداء بهم".