صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3962

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

مصر: «السويس» ستظل الأقل كلفة والأكثر أمناً

• المؤبد لـ 18 متهماً بقضية «ولاية الصعيد»
• الجيش يدشن قرية نموذجية في سيناء

قال رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية للقناة، الفريق مهاب مميش، إن القناة المصرية الرابطة بين البحرين المتوسط والأحمر، ستظل هي الممر الملاحي الأكثر أمنا، والأقل تكلفة على مستوى العالم، ولا خوف عليها من الطرق البديلة، وذلك بفضل أنها تنتهج سياسات تسويقية مرنة ساعدت على اجتذاب كثير من السفن العملاقة والخطوط الملاحية العالمية.

تصريح مميش، الذي جاء في بيان رسمي أصدره أمس، يعد الرد المصري على ما نقلته وسائل إعلام الخميس الماضي، بأن روسيا والهند وإيران ستعقد اجتماعا الشهر الجاري لبحث إطلاق ممر للنقل الدولي بين شمال وجنوب القارة الآسيوية، ومنها إلى أوروبا، باستخدام السكك الحديدية والنقل المائي، دون الحاجة إلى المرور بقناة السويس، وأن هذا المشروع يروج له على أنه أرخص من الممر المصري، وأنه سيوفر من 30 إلى 40% من تكلفة نقل البضائع.

وبينما تتواصل العملية الشاملة سيناء 2018 لتطهير شمال ووسط سيناء من البؤر الإرهابية، افتتحت القوات المسلحة قرية «الجوفة النموذجية»، أمس، التي تعد بمثابة نواة لتجمع حضاري متكامل بوسط سيناء، بالتعاون مع محافظة شمال سيناء وجهاز تنمية وتعمير سيناء وعدد من مؤسسات المجتمع المدني. وافتتح قائد قوات شرق القناة، اللواء أركان حرب يحيى الحميلي ومحافظ شمال سيناء محمد شوشة، المرحلة الأولى من القرية، والتي تضم 30 منزلا بدويا نموذجيا، ويتضمن المشروع إنشاء 100 منزل بدوي بمساحة 200 متر مربع لكل منزل، مع فرشها وتجهيزها بالكامل.

ركيزة الاستقرار

وبينما قررت محكمة جنايات الجيزة، أمس، عقوبة السجن المؤبد لـ 18 متهما في قضية تنظيم خلية إرهابية تابعة لتنظيم «داعش» في ست محافظات مصرية، وهي القضية المعروفة إعلاميــا بـ «تنظيم ولاية الصعيد»، قدم سفير مصر بتل أبيب، خالد عزمي، أوراق اعتماده إلى الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين.