فاطمة العلي: القصة أقصر نَفَساً وأقل تحليلاً من الرواية

خلال محاضرة عن تجليات الإبداع استضافتها رابطة الأدباء الكويتيين

نشر في 09-11-2018
آخر تحديث 09-11-2018 | 00:00
فاطمة العلي
فاطمة العلي
استعرضت الكاتبة فاطمة العلي التحولات التي لحقت بالقصة القصيرة خلال الألفية الثالثة، وتداخلاتها في ظل التطور التكنولوجي.
استضاف نادي القصة في رابطة الأدباء الكويتيين الروائية الكويتية فاطمة العلي، التي ألقت محاضرة بعنوان "تجليات الإبداع... وحصاده"، متحدثة فيها عن أهم المحطات التي قطعتها خلال مسيرتها الإبداعية، كما أدلت بشهادتها وتجربتها فيما يخص القصة القصيرة والرواية بالكويت والعالم العربي. وتخللت المحاضرة حوارات ونقاشات أدارها الكاتب والمترجم رئيس نادي القصة بدر العتيبي.

وأشار العتيبي في إدارته للمحاضرة إلى ما قدَّمته العلي للإبداع العربي من نتاجات مهمة أثرت المكتبات العربية، ومن ثم ألقى الضوء على سيرتها الأدبية العامرة بالتميز.

واستهلت العلي المحاضرة بالحديث عن البناء القديم للقصة القصيرة، من خلال ما كانت تحفل به من عناصر تقليدية، ومن ثم المحاولات الجادة التي قام بها الأدباء الكبار من أجل تطويرها، مثل يوسف إدريس، الذي ساهم بشكل واضح في تطوير مضامينها.

وتطرَّقت إلى التحولات التي لحقت بالقصة القصيرة خلال الألفية الثالثة، وتداخلاتها في ظل التطور التكنولوجي، من خلال هيكلها وشكلها ومفاهيمها، بعدما كانت تعبِّر عن السرد اللحظي والموقف الإنساني، واللهاث الذي لا يتوقف وراء الأحداث السريعة.

وكشفت الكثير من الخصائص المتعلقة بالقصة القصيرة، ومداها النصي، ومحدودية الزمان والمكان فيها، وكيف أنها أقصر نَفَساً وأقل تحليلاً من الرواية.

وتحوَّلت العلي في حديثها إلى الرواية، التي انتقلت من أنماطها التقليدية، سواء الواقعية أو الخيالية أو السحرية أو الخرافة، إلى مواضيع وأساليب تواكب الواقع وتطوراته، خصوصا في المجتمعات العربية، شارحة التقدم الذي لحق بالرواية، بفضل تطور وسائل الاتصالات الحديثة، من خلال تداخل الأنواع وتفاعلاتها، لتظهر في عصر الصورة أساليب ورؤى جديدة أثرت بشكل واضح على مستقبل الرواية، وأيضا على مستقبل المسرح الذي يُعد "أبوالفنون"، طارحة سؤالها: هل يتحوَّل المسرح إلى التفاعل، كما تحقق للرواية؟

وفيما طرحت الروائية ليلى العثمان سؤالا يتعلق بالغموض الذي يكتنف بعض الكتابات الروائية، أكدت العلي أن "هذا الأمر جعلنا لا نكاد نفهم بعض الكتابات الروائية"، متذكرة ما صرَّح به الناقد الراحل عبدالقادر القط، بإحدى الندوات التي أقيمت في الكويت، بخصوص هذا الشأن، حيث قال: "أنا لا أفهم شيئاً من هذه الكتابات الروائية".

المناهج الدراسية

وتحدثت العلي في المحاضرة عن أول قصة قصيرة كتبتها ونشرتها في الصفحة الثقافية بمجلة النهضة الكويتية، وعنوانها "سيعود"، وأنها أرسلتها للمجلة لتنشر في صفحة الهواة، إلا أنهم نشروها في الثقافة، لتحرر بعد ذلك صفحة كاملة أسبوعيا بالمجلة نفسها، ثم تواصلها مع القصة القصيرة، ودخول بعضها في المناهج الدراسية، لتكتب روايتها (وجوه في الزحام)، تلك التي تطرَّقت فيها إلى حقوق المرأة والقضية الفلسطينية، وبالتالي روايتها الأخيرة (غرف متهاوية).

وأكدت العلي أن "الكويت ليست بلد نفط فحسب، لكنها تتمتع بقدرات إبداعية، خصوصا المرأة، فأول رئيسة جامعة عربية كانت من الكويت، إضافة إلى تميز المرأة الكويتية في مجال الاقتصاد، وحصولها على درجات علمية عالية".

back to top