صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3962

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«ثقافي الأردن»: لم نتبلغ أي قرار بتقليص أعداد الجامعات

أكد لـ الجريدة• أنه لا يسمح للطالب الكويتي بالتسجيل في جامعات غير معتمدة

كشف الملحق الثقافي الكويتي في المملكة الأردنية الهاشمية د. بدر المطيري أن نسبة 80 في المئة من الطلبة الكويتيين في الأردن هم خريجو الدبلوم، ويستكملون دراستهم في مرحلة البكالوريوس، مشيرا إلى أنهم يحصلون على معدلات عالية في كليات الدراسات التكنولوجية، والدراسات التجارية، والتمريض.

وذكر المطيري، في تصريح صحافي لـ"الجريدة"، أن الجامعات تعادل 80 وحدة دراسية لخريجي الدراسات التكنولوجية، و50 للدراسات التجارية، لافتا إلى أنه "لم يصلنا الى الآن قرار بتقليص أعداد الجامعات الأردنية".

وأكد أن الملحق الثقافي الكويتي، بالتعاون مع وزارة التربية ووزارة التعليم العالي في الكويت، يبحث عن أجود الجامعات الأردنية للدراسة بها.

وقال إن "هناك صرامة من الجامعات الأردنية الخاصة والحكومية في مسألة الحضور والغياب، وهناك متابعة ومراقبة من الملحق الثقافي الكويتي هناك على تلك الجامعات، كما أننا نبسط رقابتنا على الجامعات التي تكون ذات كثافة طلابية، حتى نتعرف على أوضاع الطلبة الكويتيين بها".

وأشار إلى أنه لا يسمح للطالب الكويتي بالتسجيل في جامعات غير معتمدة من وزارة التعليم العالي الكويتية والملحق الثقافي في الأردن، وذلك بضرورة أخذ لا مانع باستكمال الدراسة لطلبة الكويتيين، مؤكدا أن الطلبة الموظفين يجب عليهم أخذ موافقة ديوان الخدمة لاستكمال دراستهم.

ولفت إلى أن قرار الديوان في الحصول على الموافقة قلّل من نسبة الطلبة الكويتيين الموظفين في الأردن.

وأضاف أن أعداد الطلبة الكويتيين الذين يدرسون في المملكة الأردنية 4150طالبا بين طلبة بكالريوس وطلبة ماجستير، كما ان هناك قرابة 130 يتخرجون سنويا من مختلف الجامعات.