ماكرون: أوروبا بحاجة إلى «جيش أوروبي حقيقي» دون الاعتماد على أمريكا

نشر في 06-11-2018 | 19:45
آخر تحديث 06-11-2018 | 19:45
إيمانويل ماكرون
إيمانويل ماكرون
جدد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الثلاثاء، دعوته لتشكيل جيش أوروبي كي يتمكن من الدفاع عن نفسه ضد روسيا، بدون الاعتماد على الولايات المتحدة.

وقال ماكرون، خلال مقابلة على محطة الإذاعة الفرنسية أوروبا 1: «نحن لا نحمي الأوروبيين، إذا لم نقرر أن يكون لدينا جيش أوروبي حقيقي».

وكان ماكرون قد أعرب عن رأيه بالفعل بشأن تشكيل جيش أوروبي مشترك في خطابه في جامعة السوربون في سبتمبر 2017، عندما دعا أيضاً أوروبا إلى إنشاء ميزانية دفاع مشتركة.

وقال كبير المتحدثين باسم المفوضية الأوروبية، مارغريتيس تشيناس، رداً على ماكرون «إذا كانت هناك مفوضية كشفت الحاجة إلى هوية دفاعية ذات مغزى للاتحاد الأوروبي، فإنها هي هذه المفوضية»، مضيفاً أن الجيش الأوروبي ليس المكان المناسب للبدء.

وأضاف تشيناس: «ينبغي أن نبدأ بالباقي، وسنرى ذلك في وقت ما.. وقد نرى شيئاً يصفه الأشخاص بالفعل بأنه جيش الاتحاد الأوروبي أو تجميع لموارد الاتحاد الأوروبي لجعل هذه الهوية الدفاعية للاتحاد الأوروبي أكثر وضوحاً وذات مغزى بشكل أكبر».

وقالت وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون دير لاين، إن أوروبا قد شقت بالفعل طريقاً لتحقيق مطالب ماكرون.

وأضافت الوزيرة في برلين «يجب إنشاء جيش أوروبي داخل الاتحاد الأوروبي وليس خارجه، ولهذا السبب قمنا بتأسيس الدفاع الأوروبي المشترك قبل عام».

back to top