ماكرون يدعو إلى إنشاء «جيش أوروبي حقيقي»

نشر في 07-11-2018
آخر تحديث 07-11-2018 | 00:05
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى إنشاء «جيش أوروبي حقيقي»، للدفاع عن القارة بوجه قوى مثل روسيا والصين وحتى الولايات المتحدة.

وفي مقابلة أجرتها معه إذاعة «أوروبا 1»، أمس، في سياق أسبوع من المراسم في الذكرى المئوية للحرب العالمية الأولى، رأى ماكرون، الذي يدعو منذ وصوله إلى السلطة العام الماضي إلى قوات عسكرية أوروبية مشتركة، أن على أوروبا أن تحد من اعتمادها على القوة الأميركية، لاسيما بعد قرار الرئيس دونالد ترامب الانسحاب من اتفاق للحد من الأسلحة النووية وقع في الثمانينيات.

وقال: «علينا أن نحمي أنفسنا تجاه الصين وروسيا، وحتى الولايات المتحدة، وحين أرى الرئيس ترامب يعلن انسحابه من اتفاقية كبرى لنزع السلاح أبرمت بعد أزمة الصواريخ بأوروبا في الثمانينيات، من يكون الضحية الرئيسية؟ أوروبا وأمنها»، متابعا: «لن نحمي الأوروبيين ما لم نقرر أن يكون لنا جيش أوروبي حقيقي».

وأضاف انه بمواجهة «روسيا عند حدودنا، والتي أظهرت أن بإمكانها أن تشكل تهديدا، إننا بحاجة إلى أوروبا تتولى الدفاع عن نفسها بشكل أفضل، بمزيد من السيادية، من دون أن تكتفي بالاعتماد على الولايات المتحدة».

وتابع ماكرون: «السلام في أوروبا هش، تعرضنا لمحاولات تسلل في الفضاء الإلكتروني، وعدة تدخلات في ديمقراطياتنا»، في إشارة واضحة إلى روسيا.

وذكر ان من بين هذه المخاوف الخوف من المهاجرين، مؤكدا «يجب أن نقدم له جوابا حقيقيا، بمبادئنا، من خلال منح اللجوء للذين يجب علينا حمايتهم، ومن جهة أخرى اعتماد سياسة تنمية وأمن وحماية لحدودنا».

واردف: «إن السلام والازدهار اللذين نعمت بهما أوروبا لسبعين عاما هما في حقبة ذهبية من تاريخنا»، محذرا بأن ذلك استثناء وليس القاعدة»، وأضاف: «على مدى آلاف السنين، لم يستمر هذا لمثل هذا الوقت الطويل».

إلى ذلك، ألقت السلطات الفرنسية القبض على 6 أشخاص ينتمون إلى الطيف اليميني، للاشتباه في تخطيطهم لشن هجوم على ماكرون.

back to top