8 مؤتمرات و12 شخصية لخلافة ميركل على رئاسة «CDU»

نشر في 06-11-2018
آخر تحديث 06-11-2018 | 00:03
ناليس قبل مؤتمرها الصحافي في برلين أمس (رويترز)
ناليس قبل مؤتمرها الصحافي في برلين أمس (رويترز)
يعتزم «الحزب المسيحي الديمقراطي» (CDU) إتاحة الفرصة لأعضاء الحزب للتعرف على المرشحين لخلافة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في رئاسة حزبها عبر عقد ثمانية مؤتمرات إقليمية.

وأعلن المدير التنفيذي للحزب، كلاوس شولر، امس، في برلين عقب اجتماع مغلق لرئاسة الحزب على مدار يومين، أنه وفقا للتخطيط الحالي، سيجرى عقد المؤتمرات اعتبارا من منتصف هذا الشهر حتى نهايته، مشيرا إلى أنه يُجرى التنسيق حاليا مع أفرع الحزب على مستوى الولايات لعقد هذه المؤتمرات. وأكد شولر مجدداً، أن من يمكنه الترشح من أعضاء الحزب للمنافسة على منصب الرئيس هو من اقترح ترشحه أحد هياكل الحزب، سواء كانت هياكل على المستوى المحلي أو الولايات أو الأحياء أو الدوائر الانتخابية، وذلك قبل المؤتمر العام للحزب المقرر مطلع الشهر المقبل، أو من رشحه أحد مندوبي الحزب خلال المؤتمر العام. وقرّرت 12 شخصية على الاقل التقدم لخلافة ميركل في رئاسة CDU. وستكون المهلة المتاحة بالنسبة للمرشحين الـ12 ضئيلة، لأن المؤتمر العام سينعقد في السابع من الشهر المقبل. يذكر أن ميركل أعلنت الاثنين الماضي، عقب خسارة كبيرة لحزبها في انتخابات البرلمان المحلي بولاية هيسن، عزمها عدم الترشح مجددا لرئاسة الحزب خلال المؤتمر العام المقرر في ديسمبر المقبل. كما أعلنت ميركل عزمها عدم الترشح لمنصب المستشارية مجددا.

وميركل التي تنوي الاستمرار في مهام منصبها كمستشارة حتى انتهاء الفترة التشريعية عام 2021، ذكرت أمس، أن قيادة CDU ستظل ملتزمة بمعاهدة الائتلاف الحاكم مع «الحزب الاشتراكي الديمقراطي» (SPD)، بصرف النظر عن نتائج المنافسة على منصب رئاسة حزبها.

بدورها، أكدت أندريا ناليس، رئيسة SPD، أنه لن يكون هناك مؤتمر استثنائي لحزبها لبحث مستقبل التحالف الحكومي الموسع مع CDU.

من ناحية أخرى، وعقب ثلاثة أسابيع على انتخابات البرلمان المحلي في ولاية بافاريا، وقع «الحزب المسيحي الاجتماعي» (CSU) البافاري وحزب «الناخبون الأحرار» امس، رسمياً معاهدة تشكيل ائتلاف حاكم بينهما.

وقبل ساعات قليلة من انعقاد الجلسة التأسيسية في البرلمان المحلي في مدينة ميونيخ، عاصمة الولاية، وقع كبار مفاوضي الحزبين معاهدة الائتلاف الجديد، التي وافقت عليها الأحد لجان الحزبين.

ومن جانب الحزب المسيحي البافاري، حملت المعاهدة المكونة من 60 صفحة توقيع رئيس حكومة الولاية ماركوس زودر ورئيس الكتلة البرلمانية للحزب توماس كرويتسر، بينما حملت من جانب حزب «الناخبون الأحرار» توقيع نائب رئيس الحكومة المنتظر هوبرت أيفانجر والمدير التنفيذي للكتلة البرلمانية للحزب فلوريان شترايبل.

back to top