«الدقم»: اتفاقيات تمويلية بـ 4.6 مليارات دولار

مع بنوك ومؤسسات محلية وعالمية

نشر في 04-11-2018
آخر تحديث 04-11-2018 | 00:12
No Image Caption
أعلنت شركة مصفاة الدقم العمانية أنها وقعت مع عدد من البنوك والمؤسسات التمويلية المحلية والعالمية اتفاقيات لتمويل مشروع المصفاة والصناعات البتروكيماوية بقيمة 4.6 مليارات دولار.

وصرح الرئيس المالي للشركة مبارك النعماني بأن تمويل هذا المشروع يتضمن أكبر عملية من نوعها متوافقة مع الشريعة الإسلامية في السلطنة، ستوفرها 29 مؤسسة تمويل من 13 دولة حول العالم، مع ضمانات من ثلاث مؤسسات، بما يعكس ثقة الممولين العالميين والإقليميين والمحليين بالأداء الاقتصادي للسلطنة وثقة المستثمرين بنجاح المشروع.

وذكر النعماني أن من بين الممولين عدداً من مؤسسات التمويل التجارية العالمية والمحلية، ومؤسسات التمويل الإسلامية، ووكالات تمويل الصادرات في بريطانيا وإسبانيا وكوريا الجنوبية، مشيراً إلى أنه تمت الاستعانة بعدد من المؤسسات المتخصصة لدعم خطة تمويل المشروع، منها «كريدي أغريكول» و«إنفستمينت بنك» مستشارَين ماليين، بالإضافة إلى تعيين شركة «ألين وأوفيري» مستشاراً قانونياً، و»لاثام وواتكنز» مستشاراً آخر للمؤسسات الممولة.

ويقع هذا المشروع في قلب المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم على الساحل الجنوبي الشرقي للسلطنة، ويتألف من عدة مراحل، أولاها التخطيط والتطوير، ثم الإنشاءات، ثم التشغيل، لتعمل المصفاة بطاقة تكريرية تصل إلى 230 ألف برميل يومياً.

وتتكون المصفاة من عدد من المرافق، تشمل وحدات المعالجة الرئيسية ومرافق البنية، كمبنى مكاتب الشركة، ومرافق التخزين التي تشمل صهاريج لتخزين النفط الخام، فضلاً عن خط أنابيب لنقل النفط الخام للمصفاة بطول 80 كيلومتراً، إلى جانب رصيف تصدير بميناء الدقم. ويأتي هذا المشروع الاستثماري في شراكة بين شركتي النفط العمانية والبترول الكويتية العالمية، ويتماشى مع تطلعات الأخيرة لرفع طاقتها التكريرية عبر شركاتها الفرعية.

back to top