تركيا تحذر من التعرض لها في «المتوسط»

نشر في 31-10-2018
آخر تحديث 31-10-2018 | 00:00
فاتح دونماز وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي
فاتح دونماز وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي
حذر وزير الطاقة التركي فاتح دونماز، أمس، من أن القوات البحرية التابعة لبلاده ستقوم بما يلزم في حال تعرض أعمال التنقيب التابعة لتركيا في البحر المتوسط لأي تحرش.

ونقلت وكالة «الأناضول» التركية عنه خلال انطلاق سفينة التنقيب «فاتح» للقيام بأول عملية تنقيب بالمياه العميقة لها في البحر المتوسط: «نبدأ التنقيب في المتوسط بسفينتنا المحلية الصنع، التي تعد أكبر خطوة في حملة تتريك قطاع الطاقة».

وأضاف أنه «من المحتمل أن تبدأ الشهر المقبل أعمال التنقيب في المياه الضحلة بالبحر المتوسط قبالة ولاية مرسين»، محذرا من أن القوات البحرية التركية «ستقوم بما يلزم في حال تعرض السفينة فاتح لأي تحرش».

وقال للصحافيين في أنطاليا: «لا نضع أعيننا على موارد أحد، وهدفنا الوحيد هو أن نضع في خدمة شعبنا كل الثروات المتاحة في كل شبر تحت سيادتنا»، مشددا على أن «تركيا ستحمي حقوقها، وكذلك حقوق القبارصة الشماليين ضد أي أعمال أحادية غير شرعية» في البحر المتوسط.

يشار إلى أن هناك توترات متزايدة بين تركيا واليونان على خلفية النزاعات في المياه الإقليمية في بحر إيجه والبحر المتوسط وحقوق الجانبين في موارد النفط والغاز التي يُعتقد أنها متوافرة تحت القاع.

back to top