تجارة الصين مع دول الحزام والطريق تتجاوز 5.5 تريليونات دولار

نشر في 28-10-2018
آخر تحديث 28-10-2018 | 00:00
No Image Caption
كشفت بيانات رسمية أن إجمالي تجارة البضائع الصينية مع الدول الواقعة على خط الحزام والطريق، تجاوز 5.5 تريليونات دولار، على مدار الأعوام الخمسة الماضية، بمتوسط نمو سنوي بلغ 1.1 في المئة.

وتُظهر بيانات وزارة التجارة الصينية أن الاستثمار الصيني المباشر في القطاعات غير المالية في دول الحزام والطريق ارتفع إلى أكثر من 80 مليار دولار.

وأشارت البيانات، التي نقلتها وكالة الأنباء الرسمية «شينخوا»، إلى أن القيمة الإجمالية لتجارة الصين مع دول الحزام والطريق خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2018، بلغت ما قيمته 6 تريليونات يوان (863 مليار دولار)، بما في ذلك تجارتها مع دول الخليج وعدد من الدول العربية.

وبحسب بيانات وزارة التجارة، فإن هذا الرقم يعكس معدل نمو على أساس سنوي يربو على 13 في المئة، ويتجاوز إجمالي نمو التجارة بالبلاد خلال تلك الفترة بواقع 3.3 في المئة.

وأوضحت أن حجم تجارة الصين مع دول الحزام والطريق خلال عام 2018، تشكل ما نسبته 27.3 في المئة من إجمالي قيمة الصادرات والواردات الصينية.

وأشارت البيانات إلى ارتفاع واردات الصين من دول الحزام والطريق بمعدل 20.9 في المئة على أساس سنوي إلى 2.7 تريليون يوان (391 مليار دولار)، خلال الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2018، في حين زادت صادرات الصين إلى تلك الدول بنسبة 7.7 في المئة إلى 3.38 تريليونات يوان.

وسجلت الاستثمارات نموًا قويًا خلال تلك الفترة، حيث شهدت الشركات الصينية نموًا في الاستثمارات المباشرة غير المالية في تلك الدول بنسبة 12.3 في المئة إلى 10.7 مليارات دولار.

وأقامت الصين في إطار مبادرة الحزام والطريق، 82 منطقة خارجية للتعاون الاقتصادي والتجاري، أتاحت للدول المضيفة عائدات ضريبية تتخطى الملياري دولار، ووفرت 244 ألف فرصة عمل، وفقًا لبيانات وزارة التجارة.

وأعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ، للمرة الأولى في عام 2013، مبادرة تحمل اسم «حزام واحد وطريق واحد»، وهي واحدة من أكبر وأهم المشروعات في تاريخ الصين، وتتضمن إنفاق الصين مليارات الدولارات للاستثمار في البنى التحتية على طول طريق الحرير.

وتهدف مبادرة «الحزام والطريق» إلى بناء شبكة من التجارة والبنية التحتية تربط آسيا بأوروبا وإفريقيا على طول مسارات طريق الحرير التجاري القديم.

وبحلول يوليو 2018، وقعت أكثر من 100 دولة ومنظمة دولية وثائق تعاون مع الصين، في إطار مبادرة الحزام والطريق، مما وسع نطاق المبادرة من أوراسيا إلى إفريقيا وأميركا اللاتينية ومنطقة الكاريبي ومنطقة جنوب الباسيفيك.

back to top