الخطوات الصحيحة للقضاء على التينيا

نشر في 26-10-2018
آخر تحديث 26-10-2018 | 00:04
إن الالتهابات بين الأصابع وفطريات الأرجل هي الأكثر انتشاراً في مختلف الأوساط، ومن أسبابها زيادة الرطوبة في الرجلين، أو لبس الأحذية البلاستيكية في الأماكن الحارة والرطبة، أو الأحذية الجلدية بدون ضمادات التهوية ولفترة طويلة.
 د. روضة كريز من أسوأ العادات المعروفة لدى العجائز عن علاج الالتهابات الجلدية أو الفطرية استعمال بودرة التالك أو الفازلين البترولي، مما يزيد الالتهابات انتشاراً.

تعتبر التينيا مجموعة من الأمراض الفطرية التي تنتشر جلدياً بسبب التعرض للاحتكاك والرطوبة، ومنها ما يكون بقعاً جلدية منتشرة نتيجة استعمال أغراض الآخرين، أو الحيوانات الأليفة المصابة، وتختلف أعراض الالتهاب باختلاف مكان الإصابة، ونرى الكثير منها يسبب الحكة المصاحبة بالحرارة والاحمرار والحساسية، أو تسبب تجبن المكان الضيق والرائحة الكريهة، كالتي بين الأصابع أو تحت الصدر وبين الفخذين مثلاً، ويمكن أن تصيب الرأس عند الأطفال وتترك بقعا خالية من الشعر.

إن الالتهابات بين الأصابع وفطريات الأرجل (Athletes’ foot) هي الأكثر انتشاراً في مختلف الأوساط، ومن أسبابها زيادة الرطوبة في الرجلين، أو لبس الأحذية البلاستيكية في الأماكن الحارة والرطبة، أو الأحذية الجلدية بدون ضمادات التهوية ولفترة طويلة.

كما أن استعمال الجورب مباشرة بعد غسل الأرجل (كالوضوء مثلاً) أو الخروج من البحر أو المسبح يترك فرصة أكبر لانتشار الفطريات في هذه الأماكن، لذلك نجدها نادرا ما تحدث عند الأطفال، فتكون على هيئة تجبن عفن أبيض على شكل طبقي ويتقشر مع التكرار، وفي هذه الحالة يُفضل تهوية الأرجل والأحذية ويُصرف للمريض بودرة مضادة للفطريات ترش داخل الجورب والحذاء قبل ارتدائه، وقد يحتاج الشخص أيضاً إلى مضاد فطري عن طريق الفم، ومن ثم تعويض البكتيريا النافعة عن طريق إضافة البروبايوتيك للتغذية الصحيحة.

كما نرى تينيا تحت الأظافر والبقعية تنتشر بين الرياضيين أو العمّال نتيجة التعرض لأشعة الشمس أو الرطوبة المباشرة، وهذه تنتقل بسرعة بين المجموعات أو للأسرة الواحدة، نتيجة استعمال المجموعة للغرض نفسه كالفوطة أو الفرشاة أو المشط أو الليفة التي تحمل العدوى، وتصبح أسرع عدوى من خلال بعض صالونات الحلاقة والتجميل للجنسين!

ففي هذه الحالة لا بد من استعمال غسول (شامبو) مضاد للفطريات (Ketoconazole) وعدم استعمال الأغراض القديمة الحاملة لمضادات التينيا، ويترك الصابون المضاد على الجسم خمس دقائق ثم يُغسل ويترك الجسم ليجف قبل استعمال البخاخ المضاد للفطريات، ويجب كيّ الملابس وتعريضها للحرارة العالية قبل استعمالها فترة العلاج، وقد يضطر المعالج لصرف مضادات فموية لهذه الالتهابات مثل (Fluconazole or Itraconazole).

أما النوع المنتشر بين الأطفال فهو ما يسمى (Ringworm) ويحدث نتيجة التعرض للحيوانات الأليفة أو اللعب بالتربة التي تحتوي على هذا النوع من الفطريات، أو مع أطفال آخرين يحملون هذا النوع من الالتهاب، وتنتج عنها التهابات حلقية مع احمرار، وتنتشر مع الحكة أو نتيجة استعمال البودرة (Talcum) أو الفازلين عليها، مما يزيدها سوءاً.

* باحثة سموم ومعالجة بالتغذية

back to top