أبعدوا الأطفال عن صراعاتكم

نشر في 25-10-2018
آخر تحديث 25-10-2018 | 00:20
 عبدالمحسن جمعة في مستهل السنة الدراسية الحالية بدأت فرنسا تطبيق الحظر الشامل على حَمْل الطلبة لهواتفهم النقالة في جميع المدارس بمراحلها كافة، فيما أصدرت كولومبيا، وهي دولة في أميركا الجنوبية، قانوناً يحظر على أولياء الأمور شراء هواتف محمولة للأطفال الأقل من 12 سنة، وذلك تحت طائلة الغرامات المالية، وسوء التعامل مع الأطفال.

منذ فترة الملاحظ بالكويت تزايد انخراط الأطفال في النشاط على وسائل التواصل الاجتماعي، وخاصة فيما يتعلق بحديث لطفل في شأن سياسي، أو توجيهه إلى رسائل لسياسيين وقادة دول. ومهما يكن كلام الطفل الذي يلقن له مؤثراً وعميقاً، فإنه لا يتناسق مع مداركه وبراءة طفولته، التي يجب ألا تدخل عوالم من الصراعات والتنافس السياسي.

والأكثر ضرراً هو استخدام الأطفال في الترويج السياسي والتجاري على وسائل التواصل الاجتماعي، أو جعل الطفل يناقش العلاقة بين والديه أو علاقات الحب، وهي موجودة على وسائل التواصل الاجتماعي بكثرة، ويؤكد معظم اختصاصيي علم النفس أنها ذات أثر سلبي على الطفل ونمو مداركه وصحته النفسية والعقلية.

الأمر أصبح ظاهرة تحتاج إلى علاج وتصدٍ، وأعتقد أن قانون حقوق وحماية الطفل الكويتي يحظر استغلال الأطفال في مثل هذه المجالات، وهو ما يتطلب تفعيلاً سريعاً وجدياً له، ومراجعة ما يصدر بوسائل التواصل الاجتماعي من مواد تتضمن مشاركة أطفال فيها، وأيضاً استخدام الأطفال في المقار الانتخابية، سواء الانتخابات البرلمانية أو البلدية، وكذلك انتخابات الأندية والجمعيات والنقابات.

back to top