صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3958

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الاعتماد الأكاديمي» يعيد النظر في الجامعات المعترف بها

أبرزها في أميركا وبريطانيا وفرنسا

كشفت مصادر مطلعة في وزارة التعليم العالي أن الجهاز الوطني للاعتماد الاكاديمي وقياس جودة التعليم يعكف حالياً على دراسة شاملة لقائمة اعتماده الجامعات الخارجية، في دول عديدة، منها أميركا والمملكة المتحدة وفرنسا.

وقالت المصادر لـ«الجريدة» إن القائمة ستتضمن جامعات كانت موقوفة بسبب الإجراءات التي اتخذها الجهاز في الفترة السابقة، بعد اتضاح استحقاقها أن تكون ضمن الجامعات المعترف بها في الكويت.

وأوضحت أن الجهاز عقد أخيراً عدة اجتماعات، وشكل لجاناً لزيارة دول تلك الجامعات، لإعداد تقارير ميدانية عنها خلال الفترة القصيرة المقبلة من أجل إعلان قائمة الاعتماد الجديدة، مبينة أن مجلس الإدارة الجديد للجهاز أثبت جديته في محاربة الجامعات ذات المستوى الضعيف، خصوصاً في بعض الدول العربية، وهو ما حدث تجاه الجامعات المصرية التي اعترف الجهاز بـ 7 منها فقط.

وأشارت المصادر إلى أن الفترة السابقة شهدت مطالبات عديدة من الاتحادات الطلابية بإعادة ترتيب قائمة الجامعات المعترف بها في أميركا وبريطانيا وفرنسا، والاعتراف بجامعات جديدة، لاسيما أن هذه الدول تتمتع بمستوى تعليمي عال، وجامعاتها ذات مستوى متقدم، لافتة إلى أن هناك غربلة قريبة لقوائم الاعتماد في دول أخرى، منها الأردن، وبعض الدول العربية.