صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3956

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

القاهرة: حبس صاحب كتاب «هل مصر فقيرة؟»

أمرت النيابة العامة في مصر بحبس الباحث الاقتصادي، عبدالخالق فاروق، أربعة أيام على ذمة التحقيقات التي تجريها معها بتهمة نشر أخبار كاذبة بعد أيام من حظر ومصادرة كتاب له حمل عنوان "هل مصر دولة فقيرة حقا؟". كما أمرت النيابة بحبس صاحب المطبعة التي طبع بها الكتاب المدة نفسها، وذلك بعد تحقيق دام عدة ساعات في أعقاب إلقاء القبض عليهما أمس الاول.

وقبل أيام من إلقاء القبض عليه، قال فاروق إنه لا يعرف سبب مصادرة الكتاب الذي حصل بالفعل على جميع التراخيص اللازمة لإصداره من الجهات المعنية، على حد قوله، ويشمل الكتاب انتقادا لتصريح سابق للسيسي قال فيه إن "مصر بلد فقير، محدود الموارد".

الى ذلك، كشف وزير النقل والتنمية العمرانية السوداني، حاتم السر علي، أن الرئيس السوداني عمر البشير والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، سيشهدان بعد اجتماعهما معاً في الخرطوم غداً توقيع اتفاقية لربط شبكة السكك الحديدية بين البلدين، "وسيمكنك استقلال القطار من محطة سيدي جابر بالإسكندرية حتى الخرطوم مباشرة بدون توقف".

واعتبر علي، في كلمته في اجتماعات وزراء النقل العرب بالاسكندرية أمس، أن "هذه هي أول خطوة مهمة في التعاون بين مصر والسودان".

ومن المقرر أن تعقد القمة المصرية ــ السودانية في الخرطوم غدا الخميس في ختام اجتماعات اللجنة العليا المشتركة التي بدأت أمس برئاسة وزيري خارجية الدولتين.

وقال بيان للناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية السودانية، بابكر الصديق محمد الأمين، إن اللجنة تضم ممثلي ثلاث عشرة وزارة من البلدين وبعض الهيئات الأخرى، وتبحث عدداً من مشروعات الاتفاقات ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية للتعاون بين البلدين في مختلف المجالات وعلى رأسها مشروعات الربط الكهربائي وربط السكك الحديدية في البلدين، وذلك في إطار استراتيجية البلدين للارتقاء بعلاقاتهما لمرحلة التكامل الشامل.

وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، بأن العلاقات الثنائية بين مصر والسودان قد شهدت تطورا كبيرا خلال العام الحالي، وهو ما انعكس في عقد العديد من الاجتماعات على مستوى القطاعات المختلفة، لاسيما القطاعات السياسية والاقتصادية والخدمية والثقافية، حيث كان من أبرز النتائج التي تمخضت عن تلك الاجتماعات الاتفاق على تفعيل الربط بين خطوط السكك الحديدية في مصر والسودان.

في سياق منفصل، التقي السيسي، صباح أمس رئيس وزراء بلغاريا، بويكو بوريسوف، بقصر الاتحادية، وأكد الرئيس المصري، خلال مؤتمر صحافي مشترك، أهمية عقد اللجنة المشتركة بين البلدين، لوضع إطار وصياغة سريعة للموضوعات التي يجب التعاون فيها، مشيرا إلى أنه سيتم عقد اللجنة المشتركة في صوفيا في يناير المقبل.