13 سينمائياً من دول العالم لتحكيم مهرجان أيام قرطاج

في مسابقة الأفلام الروائية والوثائقية ومسابقة العمل الأول «جائزة الطاهر شريعة»

نشر في 24-10-2018
آخر تحديث 24-10-2018 | 00:00
يشارك العديد من صناع السينما على مستوى العالم في لجان تحكيم مهرجان أيام قرطاج السينمائية.
يقود لجان تحكيم مهرجان أيام قرطاج السينمائية 13 سينمائيا من دول العالم في 3 لجان، هي لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية، ولجنة أخرى للأفلام الوثائقية، وآخر اللجان لجنة تحكيم مسابقة العمل الأول، جائزة الطاهر شريعة.

ترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام، الروائية ديبوراه يانغ، وهي رئيسة تحرير قسم السينما العالمية في "هوليوود ريبورتر"، وناقدة سينمائية معروفة ومستشارة فنية للعديد من المهرجانات السينمائية، من بينها مهرجان فينيسا وتريبيكا والتظاهرات السينمائية الإيطالية الجديدة، كما أنها اشتغلت مديرة فنية في مهرجان تاورمينا بين 2007 و2011.

وتضم عضوية هذه اللجنة أيضا ليسينيو أزيفيدو، وهو صانع أفلام برازيلي وكاتب مستقر في موزمبيق، وأخرج العديد من الأفلام من بينها "قطار الملح والسكر" الحائز التانيت الذهبي بأيام قرطاج السينمائية 2017.

وفي عضويتها أيضا كل ديامون أبوعبود، وهي ممثلة ومخرجة لبنانية، ورضا الباهي، وهو مخرج ومنتج تونسي معروف، وميمونة ندياي، وهي ممثلة مسرحية وسينمائية ومخرجة لأفلام وثائقية، ومي مصري، وهي مخرجة فلسطينية، أخرجت العديد من الأفلام، وتحصلت على عدة جوائز كبرى وبيتي إليرسون وهي مؤسسة ومديرة مركز البحوث والدراسات حول المرأة الإفريقية في السينما.

أما لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية فيرأسها رائد انضوني المخرج الفلسطيني الحائز التانيت الذهبي للوثائقي قرطاج (2010) واصطياد أشباح (2017)، الذي حاز من خلاله العديد من الجوائز العالمية، وتضم تلك اللجنة أيضا لازا، وهو مخرج ومنتج من مدغشقر، وجيونا أنزارو المندوب العام للأسبوع الدولي للنقد السينمائي بالبندقية، وهو صحافي وكاتب مختص في السينما، والمخرجة التونسية كوثر بن هنية، والإيطالي ستيفانو سافونا، وهو مخرج ومنتج لأفلام وثائقية.

وآخر اللجان بالمهرجان هي لجنة مسابقة العمل الأول جائزة الطاهر شريعة، التي يرأسها بالافو باكوبا-كانيندا، وهو مخرج من الكونغو، تلقى دروسا في الإخراج السينمائي بفرنسا، وإنكلترا والولايات المتحدة الأميركية، وفي سنة 1991 أخرج فيلمه الوثائقي الأول عشرة آلاف سنة من السينما، وفي 1993، كما أخرج فيلمه الوثائقي الثاني طوماس سانكارا.

وكان عضوا في لجنة الأفلام القصيرة المركز بالمركز الوطني للسينما بفرنسا، وهو أيضا عضو مؤسس في جمعية "غيلد" للمخرجين والمنتجين الأفارقة.

وتضم تلك اللجنة أيضا نادية قاسي، وهي ممثلة ولدت في الجزائر العاصمة ومقيمة في باريس، وعرفت بدورها في فيلم "باب الواد" لمرزاق علواش، وفي اللجنة ايضا هشــام زمــان، وهو مخــرج ســينمائي ذو أصــول كرديــة.

back to top