محمد الفهيد يوثق حياة عوض السوارج الملقب بـ «النذير»

نشر في 24-10-2018
آخر تحديث 24-10-2018 | 00:00
غلاف إصدار «النَّذير»
غلاف إصدار «النَّذير»
أصدر الكاتب محمد الفهيد كتاباً عن عوض بن فهد السوارج.

ويتناول الكتاب سيرة الراحل، والملقب بـ"النذير"، الذي كان له دور كبير في معركة الجهراء عام 1920.

ويقول الفهيد إن اختياره وقع على السوارج، لأنه شخصية فذة غفل عنها المؤرخون والكُتاب وعن ذكرها ودورها البطولي بمعركة الجهراء، التي تعد من أهم المعارك في تاريخ الكويت، وقد وقعت أحداثها عام 1920.

ويوضح الفهيد المعاناة التي رافقت رحلة البحث عن المصادر التي تركز على "النذير"، إذ لم يكن إلا القليل من المعلومات عنه، "مما زاد من غموض صاحب السيرة، أنه لم تكن له ذرية، لكن لجأت إلى أبناء عمومته، وعرفت الكثير من المعلومات التي دوَّنتها في هذا الإصدار، عرفانا بدور هذا الرجل، الذي قدَّم الكثير في سبيل الدفاع عن بلده".

وعن دوره في معركة الجهراء، يسرد الفهيد: "بالنظر إلى العمل الذي قام به السوارج قبيل معركة الجهراء، فإنه كان من الرجال الذين رصدوا اللحظات الحرجة وتحركات الجيش وإيصالها إلى القيادة".

يُشار إلى أن عوض السوارج أبصر النور عام 1895 في الجهراء، ويعود نسبه إلى فخذ صيَّاد من قبيلة الرشايدة. نشأ في أسرة اشتهرت بكثرة رجالها المحاربين الشجعان، وعاش وترعرع في كنف والديه، اللذين غرسا في وجدانه محبة الوطن والولاء للحكام، ما انعكس أثره الطيب على مقومات شخصيته القوية، وظهر ذلك جلياً في مواقفه الوطنية وخدمة الأسرة الحاكمة ردحاً من الزمن.

back to top