«الأهلي المتحد» يربح 43 مليون دينار في 9 أشهر والنمو 7.5%

• المضف: المؤشرات الإيجابية نتيجة جهود متواصلة تبذلها قطاعات الأعمال لدى البنك
• جروفس: خطة لتبني آخر التطورات التكنولوجية في العمل المصرفي والتحوّل الرقمي

نشر في 22-10-2018
آخر تحديث 22-10-2018 | 00:04
أنور المضف - ريتشارد جروفس
أنور المضف - ريتشارد جروفس
حقق «الأهلي المتحد» عائداً على حقوق الملكية وعلى الأصول بلغ 13.9% و1.5%، على التوالي، عن فترة الأشهر التسعة المنتهية في 30 سبتمبر 2018، وهو من أعلى معدلات الأداء في السوق المحلي. كما حقق كل من إجمالي الموجودات، ومدينو التمويل نمواً بلغ 7% لكل منهما.
أعلن البنك الأهلي المتحد (الكويت) عن صافي الأرباح لفترة الأشهر التسعة المنتهية في 30 سبتمبر2018، والتي بلغت 43 مليون دينار، مقارنة بمبلغ 40 مليوناً خلال الفترة نفسها من العام السابق بنسبة نمو%7.5، وقد بلغت ربحية السهم 23.4 فلسا في مقابل21.7 فلسا عن الفترة نفسها من العام السابق.

ويأتي هذا النمو في صافي الأرباح نتيجة نمو الإيرادات الأساسية، والذي انعكس من تحقيق ارتفاع في صافي إيرادات التمويل بلغ %6.4 خلال الفترة المنتهية في 30 سبتمبر2018.

كما حقق البنك نمواً في إجمالي إيرادات التشغيل، والتي بلغت 92.3 مليون دينار، للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2018، محققاً نسبة نمو بلغت %9.2، مقارنة مع 84.5 مليونا، للفترة نفسها من العام السابق. كما بلغت نسبة النمو في صافي ربح التشغيل %13.7 ليصل إلى 65.0 مليون دينار للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2018، مقارنة مع 57.2 مليون دينار للفترة نفسها من العام السابق. كما ارتفعت حقوق الملكية الخاصة بمساهمي البنك بنسبة %5 لتصل إلى 427.2 مليون دينار، كما في 30 سبتمبر 2018 مرتفعة عن مستواها البالغ 406.9 ملايين دينار، كما في 31 ديسمبر 2017. وبالإضافة إلى ما سبق من مؤشرات، فقد حافظ البنك على معدلات جيدة لمعيار كفاية رأس المال بمعدل %15.52 في نهاية سبتمبر 2018، ليتخطى المستوى المطلوب من الجهات الرقابية والبالغ %13.

وحقق البنك عائداً على حقوق الملكية وعلى الأصول بلغ %13.9 و%1.5 على التوالي عن فترة الأشهر التسعة المنتهية في 30 سبتمبر 2018، وهو من أعلى معدلات الأداء في السوق المحلي. كما حقق كل من إجمالي الموجودات، ومدينو التمويل نمواً بلغ %7 لكل منهما لتصل إلى3.923 ملايين دينار، و2.859 مليون دينار، كما في 30 سبتمبر2018. إضافة إلى ذلك بلغ إجمالي ودائع العملاء 2.436 مليون دينار، كما في 30 سبتمبر 2018، تدار جميعها بصورة متوازنة وبدرجة من الدقة والحرص، لتضمن تحقيق أعلى العوائد المالية.

وتعليقا على هذه النتائج، أوضح رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المتحد د. أنور علي المضف أن المؤشرات الإيجابية التي رافقت أداء البنك خلال الربع الثالث من العام الحالي، تعد نتيجة للجهود المتواصلة التي تبذلها كل قطاعات الأعمال لدى البنك من أجل الحفاظ على وتيرة أداء متميز يعزز سمعة البنك ويرسّخ من مكانته المرموقة ضمن القطاع المصرفي الكويتي كأول بنك عمل في الكويت منذ نحو سبعة وسبعين عاما، ويعكس استراتيجية عمل ناجحة وخطط رامية لتنويع مصادر الدخل، وتعظيم عوائد المساهمين، والذهاب بعيداً في تحقيق تطلعات العملاء والاستجابة المبكرة لاحتياجاتهم المتنامية.

وأعرب المضف عن تفاؤله بارتفاع موازنة الإنفاق الرأسمالي الحكومي وانعكاساته الإيجابية المتوقعة على المناخ الاقتصادي والمالي المحلي، والذى بلا شك سيدفع معدل نمو المحفظة الائتمانية للبنوك المحلية، مؤكدا أن البنك الأهلي المتحد بما يملكه من خبرات متراكمة، وبما حققه من نجاحات متواصلة منذ نشأته يجعله من أكثر البنوك جاهزية للاستفادة من مشاريع خطة التنمية الوطنية للإسهام في تحقيق النمو الاقتصادي، ضمن رؤية الكويت الجديدة 2035.

ولفت إلى الإمكانيات المتقدمة التي يتمتع بها البنك الأهلي المتحد، والتزامه بأرفع المعايير الاحترافية التي تدعم ثقة وكالات التصنيف العالمية كبنك يقدم الخدمات المصرفية والمالية في دولة الكويت، الأمر الذي أهّله للاستمرار في حصاد المزيد من درجات التقييم المتفوقة من وكالات مثل "فيتش" و"موديز" و"كابيتال إنتلجنس"، حيث قامت وكالة "فيتش" بتأكيد الملاءة الائتمانية للبنك على المدى البعيد بتقييم +A، وعلى المـدى القصيـر بتقييـم F1 مـع نظرة مستقبلية مستقـرة. كذلك ثبتت وكالة "موديز" تقيـيمها بالعمـلة المحليـة بتقييم A2، مع نظرة مستقبلية مستقرة. كما قامت وكالة "كابيتال إنتلجنس" بتثبيت التقييم الائتماني طويل المدى للبنك بالعملة الأجنبية إلى +A.

بدوره، أكد الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي المتحد ريتشارد جروفس أن "البنك حافظ على مكانة رائدة فى دولة الكويت، وذلك بفضل تلاحم مجلس الإدارة وجهود الإدارة التنفيذية وجميع موظفي البنك"، مبيناً أن النتائج المالية عكست الوضع المالي القوي للبنك.

وفى هذا الصدد، أشاد جروفس بخطة البنك لتبني آخر التطورات التكنولوجية في العمل المصرفي والتحوّل الرقمي، "لنستمر في ريادتنا في مجال التطوير والابتكار المصرفي، وذلك من خلال العديد من الخطوات الهامة"، قائلا: "لقد نجحنا بالتعاون مع شركة الخطوط الجوية الكويتية فى إطلاق خدمة أجهزة نقاط البيع P.O.S للمرة الأولى في الكويت، وحصرياً على متن طائرات "الكويتية"، وتمثل هذه الخدمة تطوراً جديداً للمسافرين يتيح لهم استخدام أجهزة نقاط البيع P.O.S أثناء رحلاتهم".

وأضاف: "كذلك قمنا بإطلاق شراكة جديدة مع "أجار أونلاين" لتعزيز نمو مدفوعات إيجار العقارات من خلال المنصات الرقمية بما يوفر الراحة للمستأجرين والملاك".

وتابع: "كذلك نجحنا بالتعاون مع شركة "إي نت" في إطلاق خدمة سداد الفواتير الخاصة بجميع شركات الاتصالات الكبرى العاملة في الكويت، والتي تتيح لعملاء البنك الأهلي المتحد إمكانية شحن الرصيد ودفع الفواتير الخاصة بهواتفهم المحمولة في أي وقت ومن أي مكان، عن طريق الخدمة المصرفية الإلكترونية عبر الإنترنت وتطبيق الهاتف المصرفي".

وأشاد بما شهده قطاع الخدمات المصرفية للأفراد في البنك من تحسن ملموس يعكس حرص البنك على تلبية احتياجات عملائنا الكرام بشكل يليق بتوقعاتهم، وفي هذا الصدد نجح البنك مؤخرا فى إطلاق باقة Go للشباب من الطلاب، والتي تم تصميمها لتلبي احتياجاتهم وتتيح لهم إمكانية الربح والتوفير دون التقيد بحد أدني لفتح الحساب.

وذكر جروفس أن "البنك أطلق حساب آفاق للتوفير الاستثماري بالدينار للأفراد، والذي يمثل قيمة مضافة لعملاء البنك الذين يتطلعون الى توفير أموالهم، وفي الوقت نفسه تحقيق عوائد على ودائعهم. كذلك أطلق البنك الأهلي المتحد لأول مرة منتج تمويل العلاج والخدمات الطبية، بالتعاون مع مستشفى السيف، الذي يتمتع بمزايا ائتمانية عديدة من خلال أقساط شهرية مرنة".

أطلقنا شراكة جديدة مع «أجار أونلاين» لتعزيز نمو مدفوعات إيجار العقارات من خلال المنصات الرقمية بما يوفر الراحة للمستأجرين والملاك جروفس
back to top