العبدالجليل: المكسيك أهدت ألف كتاب لمكتبة الكويت الوطنية

افتتح الأسبوع الثقافي المكسيكي مع ميغيل آنخل إيسيدرو

نشر في 22-10-2018
آخر تحديث 22-10-2018 | 00:05
العبدالجليل متوسطاً السفير المكسيكي وحرمه ومجموعة من الفنانات
العبدالجليل متوسطاً السفير المكسيكي وحرمه ومجموعة من الفنانات
نفذت الكويت والمكسيك مذكرة التفاهم والتعاون الثقافي بين البلدين، من خلال إقامة الأسبوع الثقافي المكسيكي في مكتبة الكويت الوطنية.
افتتح المدير العام لمكتبة الكويت الوطنية كامل العبدالجليل، صباح أمس، الأسبوع الثقافي المكسيكي، بحضور سفير جمهورية الولايات المكسيكية المتحدة لدى الكويت ميغيل آنخل إيسيدرو، وعدد من السفراء والدبلوماسيين، ووسائل الإعلام المطبوعة والمسموعة والمرئية، ومن بينها تلفزيون الكويت.

في البداية، تم قص شريط الافتتاح الأسبوع الثقافي ومعرض الكتب من قبل المدير العام لمكتبة الكويت الوطنية والسفير المكسيكي، بحضور بعض الفنانات الاستعراضيات المكسيكيات اللواتي يقمن حالياً في الكويت.

ثم ألقى كامل العبدالجيل كلمة خاصة بهذه المناسبة، التي رحب من خلالها بكل الحضور الذي جاء إلى حفل الافتتاح، المقام في مكتبة الكويت الوطنية خلال الفترة من 21 وحتى 25 أكتوبر الجاري.

ثم قال: "يتضمن الأسبوع الثقافي إقامة معرض للكتب المهداة من الحكومة المكسيكية وعددها 256 كتباً، إضافة إلى مجموعة كبيرة من الكتب سيتم تسلمها قريباً ليصل مجموع إهداء الكتب المكسيكية إلى ألف كتاب، وعدد 20 فيلماً وثائقياً وأرشيفياً، وتقديم محاضرتين عن أثر الثقافة العربية في أميركا اللاتينية وأخرى عن السياحة في المكسيك، كما سيقدم معرضاً للصور الفوتوغرافية، وأفلاماً تسجيلية متنوعة مهداة من وزارة الثقافة في جمهورية المكسيك الصديقة".

وتابع حديثه قائلاً: "إن العلاقات والصداقات الوطيدة والقوية بين الدول والشعوب تبدأ من الثقافة وتستمر معها، وفي تبادل الكتب ونقل المعرفة عن قرب على حياة الشعوب وثقافتهم وإنتاجهم الفكري والعلمي، الذي يمثل هوية الدول وحضارة الأمم".

وأضاف العبدالجليل: "سعدنا بالتعاون البناء مع سفارة جمهورية المكسيك، الذي سوف يثمر عن صياغة مذكرة تفاهم وتعاون بين وزارة الثقافة في الولايات المكسيكية المتحدة، والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في دولة الكويت في مجال المكتبات والمعلومات. ويعتبر نشاط الأسبوع الثقافي المكسيكي في مكتبة الكويت الوطنية، بداية تفعيل وتنفيذ لمذكرة وبرنامج التعاون والعمل المشترك".

ولفت إلى أن لجمهورية المكسيك تاريخا وحضارة زاهرة وثقافة غنية، "ويسعدنا أن نعرض منها جوانب باهرة وصفحات من كتب قديمة ومفيدة".

وتابع: "إن دور مكتبة الكويت الوطنية مستمر في استضافة السفارات التي تعرض حضارات سادت في عصور قديمة وامتدت إلى يومنا الحاضر... لنتعرف عليها ونتعلم منها، كفاح الشعوب في العمل الدؤوب والعطاء على مختلف الدروب، وفي هذا الاستمرار بالتعاون مع السفارات وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى دولة الكويت، تتعزز رسالة مكتبة الكويت الوطنية في تثقيف وتوعية وتنوير المجتمع واطلاعه على ثقافات العالم وتمكينه من معرفة العطاء الإنساني للفكر والعلم والثقافة".

بدوره، قدم سفير جمهورية المكسيك لدى دولة الكويت ميغيل آنخل إيسيدرو شكره الجزيل إلى مكتبة الكويت الوطنية، وعلى هذا التعاون الثقافي المهم جداً، من خلال توقيع مذكرة التفاهم والتعاون بين المكسيك والكويت، لترويج الحضارة المكسيكية وثقافتها، مضيفاً: "لذا نحن سعداء جدا، بهذا التعاون المثمر، وإهدائنا لمكتبة الكويت ألف كتاب مكسيكي".

الثقافة والتعليم

وأشار إيسيدرو إلى أن: "دور المكتبات مستمر في الحفاظ على الثقافة والتعليم، وهذا لن ينتهي، على الرغم من كون أطفالنا اليوم يعيشون مع أحدث التقنيات من هواتف ذكية والأجهزة اللوحية، معتقدين أن ذلك سيغنيهم عن الذهاب إلى المكتبة، وهذا ليس صحيحاً، لأن الطفل سيواصل بحثه العلمي الدؤوب من خلال الكتب الموجودة في المكتبات... ويسعدني القول بأن التعاون مستمر بين مكتبة الكويت الوطنية ونظيرتها مكتبة المكسيك، في تبادل المعلومات والمعرفة".

سفير المكسيك: دور المكتبات مستمر رغم وجود الأجهزة الذكية واللوحية
back to top