«10%» فقط من القطاع الخاص يعمل بصورته الطبيعية في غزة

بفعل تواصل الانقسام الفلسطيني وحصار المحتل

نشر في 21-10-2018 | 12:03
آخر تحديث 21-10-2018 | 12:03
مجموعة من الغزاويين ينتظرون فتح المعابر لفك الحصار
مجموعة من الغزاويين ينتظرون فتح المعابر لفك الحصار
أفاد علي الحايك رئيس جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين في قطاع غزة بأن 10 بالمئة فقط من منشآت القطاع الخاص مازالت تعمل بصورتها الطبيعية بفعل تواصل الانقسام والحصار الإسرائيلي.

وقال الحايك ، في بيان صحفي اليوم الأحد ، إن القطاع الخاص في غزة لم يعد قادراً على احتمال المزيد من الأزمات الاقتصادية في الوضع الراهن، وهو بحاجة ملحة لإعادة دعم المنشآت الصناعية والتجارية المتوقفة بشكل كلي وجزئي وتشغيلها بما يساهم بتخفيف أعداد العاطلين عن العمل والفقراء لاسيما وأن القطاع الخاص يعتبر المشغل الأكبر للأيدي العاملة في غزة بأكثر من 80 بالمئة .

وأكد على ضرورة أن تنصب الجهود الحالية لدعم المنشآت الاقتصادية القائمة والمشاريع التشغيلية ، وتفعيل البرامج التنموية الدولية وإعادة ضخ الأموال لها، كونها الأكثر فاعلية في ظل وجود 380 ألف عاطل عن العمل، و220 ألف خريج فلسطيني بدون وظائف.

وشدد الحايك على ضرورة معالجة الخلل القائم في حركة دوران رأس المال الناتج عن انعدام السيولة النقديّة والذي أدى لتضرّر مئات الشركات ورجال الأعمال ، ودفعهم لتقليص النفقات، والاستغناء عن العاملين، وتخفيض أجور البعض منهم .

وطالب الحايك بضرورة التدخل بشكل عاجل لإنقاذ الأوضاع الاقتصادية في غزة وأن تتخذ الأطراف المحلية والدوليّة خطوات سريعة لتقديم المزيد من التسهيلات الإنسانيّة والاقتصادية التي من شأنها التخفيف من وطأة الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزّة، والذي أدى لدمار كبير في الاقتصاد الفلسطيني، وتفاقم غير مسبوق في أزمات البطالة والفقر والانعدام الغذائي.

وكانت إسرائيل أعادت اليوم فتح معابر قطاع غزة وسط تصاعد التحذيرات من تفاقم الأزمة الإنسانية لسكانه بفعل الحصار الإسرائيلي المفروض منذ 11 عاما.

back to top