الإغاثة والتعليم تهيمن على نشاط المؤسسات الكويتية الإنساني المتجدد

نشر في 20-10-2018 | 12:01
آخر تحديث 20-10-2018 | 12:01
 وفد جمعية الهلال الاحمر الكويتي في احد الصفوف مع الطلاب اللاجئين في البقاع شرق لبنان
وفد جمعية الهلال الاحمر الكويتي في احد الصفوف مع الطلاب اللاجئين في البقاع شرق لبنان
بدورها توجهت المسؤولة عن فريق (بيت الياسمين) في لبنان خديجة المدني في تصريح لها بالشكر للكويت التي "ساهمت في تيسير وتنظيم العمل الانساني والخيري باحتضان ورعاية عمل الفرق التطوعية داخل الكويت وخارجها".

ولفتت الى ان فريق (بيت الياسمين) تم ترخيصه من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في الكويت في ابريل 2016 ليعمل تحت مظلة جمعية الهلال الاحمر الكويتي مما "زاد المؤسسة قوة ودعما ونجاحا".

وقالت ان الفريق بدأ عمله في عام 2013 في تقديم المساعدات الانسانية للاجئين السوريين وانتقل الى دعمهم في مجال التعليم خصوصا ان الظروف حرمتهم من حق التعليم وهو الان يضم مركزين في منطقتي (القادرية) و(حوش الحريمة).

واشارت المدني الى ان (فريق الياسمين) يقوم بتقديم 14 منحة دراسية للطلاب المتفوقين في المدرستين لمساعدتهم في اكمال دراستهم في المرحلة الثانوية في المدارس اللبنانية.

وشكرت المدني المؤسسات الكويتية المتبرعة لجهود (فريق الياسمين) لافتة الى المدرسة في بلدة (حوش الحريمة) تضم عيادة طبية.

من جهته قال مدير المدرسة احمد زيدان ل(كونا) ان "المدرستين توفران التعليم للطلاب اللاجئين وفقا للمنهج اللبناني بوسائل تعليم حديثة للفئات العمرية من بين 6 سنوات و13 سنة".

واشار الى ان مدرسة (حوش الحريمة) تستوعب 220 طالبا بدوام صباحي موزعين على الصفوف من الاول الى الخامس ابتدائي بالاضافة الى استقبال 180 طالبا بدوام مسائي لتعليم الحالات الخاصة لمن يعانون صعوبة في التعليم بينما تستقبل مدرسة (القادرية) 180 طالبا باشراف طاقم تدريسي من مدرسين لبنانيين وسوريين.

على الجانب التنموي بدأ وفد من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية زيارة لتونس لبحث تمويل مشروع تهيئة 912 كيلومترا من الطرق الريفية في 22 محافظة تونسية.

وأشار سفير الكويت لدى تونس علي الظفيري في تصريح ل(كونا) الى اجراء وفد الصندوق لقاءات خلال الزيارة مع مسؤولين بوزارات التنمية والاستثمار والتعاون الدولي والتجهيز والإسكان والتهيئة الترابية التونسية.

وأضاف أن الزيارة تهدف الى الاطلاع على شرح مفصل للمشروع واجراء مقابلة مع مكتب الدراسات الذي قام بإنجاز الدراسة الأولية له فضلا عن القيام بزيارات ميدانية لمحافظات شمال تونس وعقد اجتماعات مع المدير العام للجسور والطرقات بوزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية.

وأوضح أن المحادثات بين وفد الصندوق الكويتي للتنمية والمسؤولين بتونس ستفضي إلى الاتفاق على مسودة اتفاقية تمويل المشروع والتوقيع عليها بالأحرف الأولى.

وفي اطار الجوانب التنموية أيضا اكدت الكويت التزامها بمساعدة الدول الأقل نموا في اطار إيمانها التام بخطة التنمية المستدامة 2030.

جاء ذلك في كلمة وفد الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة التي ألقتها المستشار تهاني الناصر حول الشراكة الجديدة من أجل تنمية افريقيا.

وأكدت الناصر ان الكويت تعتز بعلاقاتها التاريخية مع دول القارة الافريقية وتتمتع بعضوية الاتحاد الافريقي بصفة مراقب حيث استضافت في عام 2013 القمة العربية الافريقية الثالثة تحت شعار (شركاء في التنمية والاستثمار).

وأوضحت انه تم خلال القمة الإعلان عن مبادرة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بتقديم قروض ميسرة للدول الافريقية غير العربية على مدى خمس سنوات عبر الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.

وأشارت الى اعلان الكويت خلال القمة عن استثمار مبلغ مليار دولار أمريكي عبر الهيئة العامة للاستثمار بالتعاون مع البنك الدولي والمؤسسات التابعة له والصندوق الصيني للتنمية الأفريقية وذلك للاستثمار في البنى التحتية في افريقيا.

وبينت الناصر ان الكويت من خلال الصندوق الكويتي للتنمية الذي أنشئ منذ أكثر من 56 عاما ساهم بشكل فاعل في دعم جهود التنمية المستدامة في الكثير من دول العالم وعلى رأسها القارة الافريقية.

وذكرت ان الصندوق الكويتي يتعاون مع حوالي 42 دولة افريقية وأن من أكثر القطاعات التي يركز عليها الصندوق قطاع الطرق حيث تنوعت المشاريع الإنمائية بين قروض ميسرة ومنح أخرى غير مستردة من الصندوق الكويتي والحكومة الكويتية مشيرة الى ان الصندوق قدم 312 قرضا ميسرا خلال السنة المالية (2017 / 2018).

وأفادت الناصر بأن الكويت شاركت من خلال الصندوق بشكل فعال في المبادرة الخاصة بالبلدان الفقيرة المثقلة بالديون التي تم إطلاقها عام 1996 من قبل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

وأضافت ان الكويت شاركت أيضا في المبادرة المتعددة الأطراف لتخفيف عبء الديون مشيرة الى مساهمة الصندوق في إعادة جدولة قروضه تجاه هذه الدول وقيامه بتطبيق اتفاقيات تخفيض عبء الديون على 27 دولة في افريقيا.

على جانب آخر نقل الوكيل المساعد لقطاع تشغيل وصيانة المياه بوزارة الكهرباء والماء الكويتية المهندس خليفة الفريج عن السلطة الفلسطينية اشادتها بمشاريع المياه التي تمولها وتنفذها دولة الكويت على أراضيها.

جاء ذلك في تصريح أدلى به الفريج ل(كونا) على هامش اجتماع الدورة الرابعة لمنظمة التعاون الاسلامي لوزراء الموارد المائية التي عقدت بالتزامن مع فعاليات (أسبوع القاهرة الأول للمياه) برعاية الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

وقال الفريج ان المسؤولين الفلسطينيين أعربوا أمام المؤتمر عن خالص الشكر لما تقدمه الكويت من دعم في مختلف المجالات لاسيما المتعلقة منها بالمياه.

وفيما يتعلق بالجوانب الصحية قدم صندوق إعانة المرضى الكويتي - مكتب السودان نحو 30 ألف دولار لدعم مجهودات مكافحة مرض (الشيكونغونيا الفيروسي) بمدينة (كسلا) شرق السودان.

وقال مقرر لجنة الطوارئ بصندوق اعانة المرضى إبراهيم مصطفى ل(كونا) إن الصندوق قدم خدمات صحية مجانية لنحو 15 الف شخص عبر 250 كادرا طبيا.

وأضاف مصطفى ان الصندوق ساهم كذلك في تنفيذ خطة لدرء طوارئ الخريف عبر حملات إصحاح البيئة لحوالي 53 ألف وحدة تم رشها عن طريق الرش الضبابي لمكافحة نواقل المرض بجانب استمرار الرش الرذاذي باستخدام الطلمبات اليدوية.

back to top