30% من النساء يتعرضن للإصابة بهشاشة العظام

وزير الصحة يرعى اليوم التوعوي المفتوح للتعريف بالمرض في «الأفينيوز»

نشر في 20-10-2018
آخر تحديث 20-10-2018 | 00:05
No Image Caption
أكد اختصاصيون كويتيون أهمية توعية أفراد المجتمع بمخاطر مرض هشاشة العظام واتخاذ الاجراءات الوقائية على ضوء ما يشكله من عبء كبير على صحة الأفراد وأنظمة الرعاية الصحية.

وقال الاختصاصيون في تصريحات لـ "كونا" أمس، بمناسبة اليوم العالمي لمرض هشاشة العظام الذي يصادف اليوم إن هذا المرض يعد من الأمراض ذات التأثير الكبير والسلبي على صحة الفرد ورفاهيته.

وفي هذا الصدد قالت رئيسة الرابطة الكويتية لهشاشة العظام د. نادية العلي إن مرض هشاشة العظام من الأمراض الخطيرة الصامتة التي تصيب 30 بالمئة من النساء بعد سن 50 عاما و10 بالمئة من الرجال بعد سن 50 عاما وتؤدي إلى تدهور في كثافة وقوة العظام مما يؤدي الى الكسور.

وكشفت العلي أن نسبة كسور هشاشة العظام تزيد على 8.9 ملايين حالة سنويا ويقدر أن هناك كسرا ناتجا عن ترقق العظم يحصل كل ثلاث ثوان في العالم أي "واحدة من كل 3 نساء وواحد من كل خمسة رجال سيتعرضان بعد تجاوز سن الـ 50 لكسر خلال بقية حياتهما".

خطورة المرض

ومن جانبه، قال اختصاصي باطنية وغدد صماء وسكري في مستشفى الصباح د. عادل رضا ان هشاشة العظام من الأمراض الشائعة المنتشرة وتكمن خطورته في أنه ليس له أعراض واضحة مسببا ضعفا تدريجيا فى العظام يؤدي الى سهولة كسرها.

وأضاف رضا أنه بعد تفشي المرض في العظام بمرحلة متقدمة فقد تسبب تشوهات في شكل العمود الفقري كما أنه قد يصيب عظام الحوض والرسغ إضافة الى الذراعين ليصبح كل منها عرضة للكسر.

بدروها أكدت رئيسة مركز عبدالله وشريفة المحري الصحي وعضوة الرابطة الكويتية لهشاشة العظام د. فتوح الجاركي أهمية التوعية بالمرض وما يحمله من آثار ومخاطر وبناء على ذلك جاء الاتفاق العالمي على تخصيص يوم 20 اكتوبر للتوعية من هذا المرض.

وذكرت الجاركي أنه احتفالا باليوم العالمي لهشاشة العظام تقيم الرابطة الكويتية لهشاشة العظام اليوم في مجمع الأفينيوز يوما توعويا مفتوحا لتعريف أفراد المجتمع بهذا المرض الشائع والخطير تحت رعاية وحضور وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح والرئيسة الفخرية للرابطة الدكتورة سعاد الصباح.

ومن جهته، قال اختصاصي أول غدد صماء بمستشفى مبارك الدكتور ثامر العيسى إن هذا المرض يشكل عبئا كبيرا على صحة الأفراد والخدمات الصحية ويجب أن يتم العمل على توعية أفراد المجتمع وتفعيل المسح الصحي لتحديد الفئات التي تعاني ارتفاعا في مخاطر الكسور حتى يتم علاجها قبل حدوث الكسر الأول.

وبين العيسى أن بعض الكسور مثل كسر الحوض يشكل خطرا على حياة المرضى وقد يسبب الوفاة أو الإعاقة الدائمة داعيا الى اتخاذ إجراءات وقائية مبكرة .

back to top