خاص

«القوى العاملة»: 59 شركة على القوائم الذهبية في القطاعين الأهلي والنفطي

الخضر لـ الجريدة•: مراجعة العقود الحكومية خلال العام الجاري

نشر في 20-10-2018
آخر تحديث 20-10-2018 | 00:03
نائب مدير الهيئة العامة للقوى العاملة لشؤون العمالة حسن الخضر
نائب مدير الهيئة العامة للقوى العاملة لشؤون العمالة حسن الخضر
أكد نائب مدير الهيئة العامة للقوى العاملة لشؤون العمالة حسن الخضر، أن "الهيئة في تنسيق دائم ومتواصل مع الوزارات والجهات الحكومية المختلفة، بشأن خفض 25 في المئة من إجمالي عمالة الحراسة والنظافة والمناولة، المستقدمة على العقود والمشروعات الحكومية".

وقال الخضر لـ "الجريدة" إن "هذا التنسيق يأتي في ضوء قرار مجلس الوزراء الصادر بهذا الشأن، حيث أبدى ممثلو الجهات الحكومية استعدادهم الكامل للتعاون بشأن خفض أعداد هذه العمالة، تطبيقاً لتوجهات الحكومة الرامية إلى معالجة الخلل الذي أصاب التركيبة السكانية في البلاد، الناتج عن الاستعانة بعمالة وافدة على نحو غير مدروس".

ولفت إلى أن "بعض الجهات الحكومية بدأت فعلياً تخفيض أعداد هذه العمالة بنسب متفاوتة من إجمالي المستقدمة على العقود".

وبشأن القوائم الذهبية للشركات العاملة في القطاعين الأهلي والنفطي، أوضح الخضر أن "إجمالي هذه الشركات المدرجة ضمن قوائم المتميزين بلغ 59 شركة"، مشيرا إلى أن "الهيئة تقوم ببحث ملفات الشركات الراغبة في الالتحاق بهذه القوائم، في إطار الضوابط الموضوعة، لاسيما في ظل الإقبال الملحوظ من أصحاب العمل على الدخول إلى هذه القوائم".

وذكر أن "القوى العاملة أنشأت هذا التصنيف للشركات التي تنطبق عليها القرارات والتعاميم الصادرة بشأنه، وبناء على المعايير المحددة بهذه القرارات، بهدف تشجيع الشركات على الالتزام بالقانون والابتعاد عن المخالفات".

إلى ذلك، أكد "استمرار الهيئة في مراجعة ملفات العقود والمشروعات الحكومية، خصوصاً أن عملية المراجعة الدورية أظهرت وجود عدد من العقود المنتهية خلال العام الماضي، بلغت أعدادها 340 ملفاً مسجلاً عليها قرابة 5431 عاملاً".

ولفت الخضر إلى أن "الهيئة تعكف حاليا على مراجعة العقود المنتهية، خلال العام الجاري"، مضيفاً أنه تمت مخاطبة إدارات العمل المختصة لإيقاف الملفات الرئيسية للشركات صاحبة العقود لحين تصفية العمالة أو اتخاذ الإجراءات القانونية المتبعة بحقها.

back to top