مركز عبدالله السالم الثقافي أقام فعالية «العودة إلى المدرسة»

شهدت تجارب تعليمية وعرض فيلمين عن التعليم في الكويت

نشر في 20-10-2018
آخر تحديث 20-10-2018 | 00:00
كانت دعوة «عبدالله السالم الثقافي» لفعالية العودة إلى المدارس مفتوحة لجميع الفئات العمرية، لاسيما فئة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10-14 سنة والآباء والمعلمين والتربويين.
أقام مركز الشيخ عبدالله السالم الثقافي فعالية بعنوان" العودة إلى المدرسة" الأسبوعية الخاصة للاستمتاع بتجربة تعليمية شاملة من خلال رحلة ورش العمل التي تجمع بين الثقافة والتاريخ والعلوم والفن، وتستمر حتى اليوم.

تندرج هذه الفعالية تحت مظلة الأكاديمية الخاصة بالمركز، وهي مبادرة تعليمية شاملة تقدم تجارب تعليمية لمختلف شرائح الجمهور في الكويت، وكانت الدعوة المفتوحة لجميع الفئات العمرية، لاسيما الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10-14 سنة والآباء والمعلمين والتربويين.

وأقيمت ثماني جولات في متاحف مختلف تضمنها المركز، وكانت البداية مع جولة "النظم الطبيعية الآسيوية" في "متحف النظم البيئية"، ومدة الجولة 45 دقيقة، وذهب الزوار في رحلة اكتشاف نظم بيئية رائعة ومتنوعة لجنوب شرق آسيا.

وتبدأ الرحلة من مرتفعات الغابات المطيرة، وتنتهي في أعماق الشعب المرجانية، واستمتع الزوار خلال الرحلة بمجسمات بالحجم الطبيعي، والتفاعل مع المعروضات، كما زودت الجولة الزوار بمعلومات فريدة حول الإقليم، وركزت على الحالة البيئة الحالية.

أما الجولة الثانية، فموقعها في "متحف الأرض كوكبنا" جاءت بعنوان "الأنظمة الديناميكية لكوكب الأرض"، ومدة الجولة 45 دقيقة. وتتمحور هذه الجولة في تعريف الحضور بأن الأرض كوكب معقد وديناميكي حيوي يتغير باستمرار، وتلك الأنظمة المعقدة تؤثر إحداها على الأخرى لتحدث التغيرات المستمرة على الأرض. وتتصف الجولة بأنها تفاعلية من خلال معرض "الأرض كوكبنا" حيث يطلع الزوار على العمليات الحركية التي تتم داخل الأرض وعلى سطح الأرض.

وفي متحف "جسم الإنسان" ركزت الجولة على "العقل والحواس" ومدة الجولة 45 دقيقة، تركز هذه الجولة على أهم عضو في جسم الإنسان أي العقل. ولمحبي التعرف على المستقبل وما يتضمنه من تطورات أقيمت جولة" الروبوتات" لمدة 45 دقيقة في متحف النقل والروبوتات، وجولة الروبوتات عبارة عن جولة تعليمية في عالم الروبوتات، إذ تعد جزءاً من التاريخ التكنولوجي.

أما جولة "نحن مصنوعون من حطام النجوم" التي تقدر مدتها بحوالي 45 دقيقة فهي تفاعلية من خلال معرض "Planetary Science" وتعرف المشاركون على كيفية تشكل كوننا، والأدلة الداعمة له، إضافة إلى ذلك، تعرف الطلاب على مصادم الجسيمات، وأحدث الاكتشافات في فيزياء الجسميات.

5 ورش

وفي متحف العلوم العربية الإسلامية "مركز الفنون الجميلة" أقيمت ثلاث جولات تراوحت كل منها حوالي 30 دقيقة، فكانت الجولة الأولى بعنوان "عصرنا الذهبي"، ومثلت هذه الجولة مقدمة واحتفالية للزوار الصغار حول بعض جوانب التاريخ والعلوم العربية الإسلامية، التي يمكن أن تتعلق بها، خصوصاً تلك الأنشطة التفاعلية أو النشاط الحالي. وكانت الجولة الثانية، واسمها "أوج"، في معرض للسيرة المهنية للفنان نجا مهداوي، الذي يعتبر أحد الأسماء المعروفة في عالم الفن والخط العربي، أما معرض "أعمال طارق عتريسي في مجال التصميم الغرافيكي والتايبوغرافي" فشهد تقديم مجموعة من أهم المشروعات التي صممها عتريسي في مجالات العلامات التجارية، وتصميم أنماط وأشكال الحروف.

من ناحية أخرى، أقيمت خمس ورش متنوعة لفئات عمرية مختلفة باللغتين العربية والإنكليزية، وتمثل بمنزلة الأدوات المساعدة في تنمية قدرات الطلاب التعليمية، وجعلهم أكثر كفاءة، وتفاعلاً مع المواد الدراسيّة، وجاءت الورش بعنوان "أصل الطيور" ومدتها 30 دقيقة، و"البراكين" ومدتها 45 دقيقة، "ركن الإبداع" ومدتها 45 دقيقة، "التحكم في العقل" مدتها 30 دقيقة، "شبح الكون" عرض في القبة السماوية.

وبجانب الورش والجولات أقيم معرض يتضمن حوالي 30 صورة فوتوغرافية قديمة لثانوية عبدالله السالم، وأيضاً محاضرة للدكتورة أميرة الحسن، تتحدث عن إدارة النفايات الصلبة. إضافة إلى ذلك تم عرض فيلمين وثائقيين هما "مراحل التعليم في الكويت منذ البداية" في المدرج الخارجي، والفيلم الآخر بعنوان "نهضة التعليم في الكويت".

5 ورش عقدت لفئات عمرية مختلفة باللغتين العربية والإنكليزية
back to top