«الصحة»: اكتشاف 210 إصابات بسرطان الثدي في 4 سنوات

معرض ومحاضرة لـ «كان» للتوعية بالمرض

نشر في 19-10-2018
آخر تحديث 19-10-2018 | 00:00
جانب من معرض «كان»
جانب من معرض «كان»
أعلنت رئيسة البرنامج الوطني للكشف المبكر عن أمراض الثدي ورئيسة قسم الأشعة في المستشفى الأميري د. هناء الخواري إقامة سباق ماراثون تحت رعاية وزير الصحة د. باسل الصباح تحت شعار "اركض لهدف نبيل" في حديقة الشهيد غداً الساعة السابعة صباحاً.

وقالت د. الخواري، إن الهدف من الماراثون نشر الوعي حول أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي، مضيفة أن عدد المشاركين المسجلين في السباق بلغ ٥٠٠ متسابق من النساء والرجال والأطفال، وسوف يتم تقديم ميداليات تذكارية لجميع المتسابقين، ودروع تذكارية وهدايا للحاصلين على المراكز الثلاثة الأولى من السيدات والرجال.

وذكرت أن البرنامج الوطني مخصص لاكتشاف أمراض الثدي على مستوى الدولة ضمن فئة عمرية محددة، ويهدف إلى خفض معدلات الإعتلال والوفيات من سرطان الثدي وزيادة التركيز على الرعاية الصحية الأولية بالمجتمع واستراتيجية الصحة الوطنية الشاملة للكشف عن السرطان، مؤكدة وفق الدليل العلمي الدولي أن المسح باستخدام التصوير الإشعاعي للثدي أثبت فعاليته في الكشف عن سرطان الثدي وفي الحد من الوفيات الناجمة عنه.

وأشارت إلى أنه منذ انطلاق البرنامج عام 2014 تم فحص 17606 سيدات كويتيات بأشعة "الماموغرام" المخصصة للسيدات البالغات من العمر 40 إلى 69 عاماً، مبينة أن عدد النساء اللاتي تم اكتشاف سرطان الثدي لديهن بلغ 210 سيدات.

وأكدت الخواري أن من أهم التوصيات الصادرة عن البرنامج الوطني حث السيدات المحددة أعمارهن على إجراء فحص أشعة الماموغرام سنوياً، لافتة إلى أن البرنامج خلال السنوات القليلة المقبلة سينتهي من مهمة المسح واكتشاف الحالات المبكرة لسرطان الثدي قبل استفحاله.

فعاليات «كان»

وضمن فعاليات حملة "أنت تستحقين... اهتمامنا" للتوعية بمرض سرطان الثدي، التي أطلقتها حملة "كان"، برعاية رئيسة مجلس إدارة الجمعية الكويتية التطوعية النسائية لخدمة وتنمية المجتمع الشيخة فادية العبدالله، نظمت الحملة معرضا في "المباركية" للتوعية بسرطان الثدي بمصاحبة سيارة "كان" للتوعية، ومحاضرة توعوية، بالتعاون مع جمعية الروضة وحولي التعاونية.

وبهذا الصدد، صرحت عضو مجلس الإدارة واللجنة التنفيذية رئيسة مبادرة التوعية بسرطان الثدي د. حصة الشاهين، بأن فعالية سوق المباركية أقيمت بالتعاون مع إدارة السوق، موضحة أنها شهدت إقبالاً كبيراً للتعرف على سبل الوقاية والكشف المبكر عن الأمراض السرطانية بشكل عام، ومرض سرطان الثدي بشكل خاص.

وأوضحت أن الفعالية الأخرى كانت عبارة عن محاضرة توعية أقيمت بالتعاون مع جمعية الروضة وحولي التعاونية في صالة العلاقات العامة بمقر الجمعية في منطقة الروضة، حيث قدمت المحاضرة د. مي طه، وهي طبيبة توعية بإدارة تعزيز الصحة، مشيرة إلى أن فعاليات الحملة مستمرة حتى نهاية أكتوبر الجاري على مستوى محافظات دولة الكويت الس.

من جانبها، قالت د. طه إنه تم التطرق خلال المحاضرة إلى تعريف مرض سرطان الثدي وخصائص المرض والعوامل المؤدية إلى زيادة احتمالية الإصابة بالمرض، فضلاً عن استعراض أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي، وكذلك تدريب الحضور على طريقة عمل الفحص الذاتي الشهري لأنفسهم في المنزل كوسيلة للكشف المبكر.

تنظيم ماراثون «اركض لهدف نبيل» في حديقة الشهيد غداً الخواري
back to top