عون: الحكومة قاب قوسين أو أدنى

• شد حبال بحلبة وزارة العدل
• جعجع: يضحك كثيراً من يضحك أخيراً

نشر في 19-10-2018
آخر تحديث 19-10-2018 | 00:00
عون مستقبلاً ولية عهد السويد الأميرة فيكتوريا أمس (اي بي آي)
عون مستقبلاً ولية عهد السويد الأميرة فيكتوريا أمس (اي بي آي)
لم تهدأ الاتصالات في ربع الساعة الاخير قبل ابصار الحكومة النور، لتذليل ما تبقى من عقبات تعترض الفرج المنتظر. أبرز "شد للحبال" كان في حلَبة وزارة العدل، فحزب "القوات اللبنانية" يصر على الحصول عليها، بينما هي مُحتسبة حتى الساعة، من حصة رئيس الجمهورية.

وقالت مصادر مقربة من "القوات" ان "الحقيبة باتت شبه محسومة لصالحها وستؤول اليها"، مضيفة ان "مفاوضات ربع الساعة الاخير في تشكيل الحكومة تشهد عادة اقوى كباش وشدّ حبال لتحصيل اكبر قدر من المكاسب تحت عامل الوقت الضائع، فتعمد جهات لها مصلحة في مكان ما الى استغلال دقة اللحظة التي يتحدد فيها مصير المفاوضات برمتها للقنص على جهة معينة لا يناسبها وجودها في الحكومة، فتضغط في سبيل احراجها لاخراجها".

غير أن مصادر القصر الجمهوري ردت قائلة إن "بعبدا ليست في وارد التنازل عنها وان العدل باتت خارج النقاش". وقال رئيس الجمهورية العماد ميشال عون امام زواره، أمس، إن "حكومة الوحدة الوطنية هي الهدف وتحت هذا العنوان تتواصل اتصالات الساعات الاخيرة"، مضيفاً: "الحكومة قاب قوسين أو ادنى من عملية التشكيل".

وأكدت مصادر متابعة لعملية التأليف أن "التشكيلة تخضغ للرتوش الأخيرة من قبل الرئيس المكلف سعد الحريري بتواصله مع مختلف الأطراف"، وأشارت إلى أنه "لم تعد هناك عقدة درزية، والعقدة الأرمنية التي طرأت يجري العمل على ايجاد حل لها"، موضحةً أن حصة "القوات اللبنانية لم تُحسم بعد والاتصالات مستمرة لمعالجتها".

وقالت المصادر إنه "عرض على القوات 4 مقاعد هي نائب رئيس الحكومة و3 حقائب". وتابعت: "تمّ التفاهم في اجتماع باسيل – الرياشي، امس (الأربعاء) باعتبار أن الوضع الخطير لا يحتمل المزيد من المناكفات، لأن عين الخارج مسلطة على العمل الحكومي، وما يمكن أن يواكبه من إجراءات تصب في خانة تثمير مشاريع سيدر1". وختمت: "عودة رئيس مجلس النواب نبيه بري من الخارج ستعطي المفاوضات زخمًا مميزًا، وهو الذي يُعوّل عليه لتدوير ما تبقى من زوايا... وإن يوم السبت لناظره قريب".

في موازاة ذلك، لفت رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع إلى ان "البعض ليس قلقًا متى تتشكل الحكومة بقدر قلقه من حصة القوات، ولا يهمه الا إظهارنا بمظهر الخاسر والقوات حندوقة في عينهم".

وأكد جعجع، في تصريح اذاعي أمس، أن "القوات أخذ حجمه من اصوات الناس في الانتخابات النيابية، مستنكراً الحملة التي تقوم بها الصحافة الصفراء، قائلاً: "يضحك كثيرا من يضحك أخيرا".

وشدد رئيس "القوات" على أن "كل الأجواء التي تبث في الإعلام عارية من الصحة، والمشاورات مستمرة مع رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، وهناك بعض النقاط العالقة لم تحل بعد ويتم العمل عليها".

back to top