أحمد التهامي: بيئتي العسكرية ساعدتني في تقديم دور الضابط

نشر في 19-10-2018
آخر تحديث 19-10-2018 | 00:00
فنان مميز شارك في أعمال عدة، وتعاون مع الزعيم عادل إمام في مشاريع كوَّنت نجوميته لدى الجمهور. خلال الأيام الماضية عُرض له «عمر خريستو» من بطولته، وفيه يقدم دور ضابط يكافح الإرهاب، وعُرض في مهرجان الإسكندرية السينمائي. إنه أحمد التهامي، الذي كان لـ{الجريدة» معه هذا الحوار.
تقدم بطولتك السينمائية الأولى من خلال «عمر خريستو». كيف رشحت لهذا الفيلم؟

شاركت مع كل من المخرج سيف يوسف والمؤلف جوزيف فوزي في مسلسل «سرايا حمدين»، الذي يُعرض راهناً على شاشة قنوات الحياة، وهو كوميدي ويضمّ مجموعة كبيرة من الممثلين. كنت في البداية مرشحاً لتقديم دور ضابط فيه ولكن لم أحب أن أقدم أول أدواري كضابط في نطاق الكوميديا، إذ لا بد من أن أبرز البطولة الحقيقية التي يقدمها هؤلاء الأبطال. من ثم، اعتذرت عن الدور. وحين شرع طاقم المسلسل في تحضير «عمر خريستو» عُرض علي دور الضابط فيه ووجدت فيه ما أبحث عنه فوافقت.

ما المميز في الدور الذي جعلك تقرر المشاركة في الفيلم؟

يتناول الفيلم مواجهة الإرهاب، وهو ما نمر به راهناً. أعجبني الدور وبدأنا نعمل عليه وقدمنا مجهوداً هائلاً في التصوير بين لبنان والإسكندرية والقاهرة، وكنت سعيداً بالتعاون مع طاقم العمل المبدع نفسه في الفيلم والمسلسل.

يستعين كل فنان يقدم دور ضابط بضابط حقيقي لمساعدته في العمل. ماذا عنك؟

لم أكن في حاجة إلى الاستعانة بضابط فخلفيتي وبيئتي وتربيتي عسكرية. والدي كان ضابطاً في القوات المسلحة وأحد المحاربين القدامي في حرب أكتوبر، فشكّل مرجعاً جيداً لي لتجسيد الشخصية. كذلك المحيطون بي من الجيران والأصدقاء يشتغلون في الجيش والشرطة، لذا تعلمت منهم الكثير.

ما الهدف الذي يريد الفيلم إيصاله إلى الجمهور؟

لا يعتمد الفيلم على الحركة فحسب، بل يتضمن رسالة وهي إبراز أدوار إنسانية وكيف يفكر الإرهابيون في استقطاب عدد من الشباب في مستوى تعليمي عالٍ إلى التطرف الديني. فضلاً عن أن العمل يحتوي على تحولات عدة لفتتني.

إشادات

شارك الفيلم أخيراً في مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط. كيف وجدت ذلك؟

كنت سعيداً بالمشاركة في المهرجان، وزادت سعادتي مع الإشادات النقدية والجماهيرية العالية بالفيلم، كذلك بدوري وخصوصاً الشكل الجديد الذي ظهرت به والأداء الذي قدمته، وتشرفت برأي أساتذة في هذه الصناعة. الشعور نفسه أحسست به بعد نجاح دوري في مسلسل «كلبش 2»، حين فوجئت بأن المخرج والمؤلفين يريدون أن أجسد شخصية صعيدية مختلفة، ما جعلني أتحدث إليهم وأقدِّم له الشكر على هذا الترشيح.

هل كان لك رأي في عرض الفيلم بالمهرجان قبل إطلاقه تجارياً؟

أنا ممثل وهذه ليست مهمتي ودخول المهرجان ليس تخصصي. شخصياً، كنت سعيداً بعرضه خلال حضور كم من النقاد والجمهور في مهرجان سينمائي مهم، وحرص عدد كبير من الجمهور على مشاهدة الفيلم كان أمراً جديداً بالنسبة إليّ.

بعد العرض في المهرجان قرَّر القيمون على الفيلم عرضه تجارياً، هل استقريتم على الموعد.

هذا شأن يخصّ الشركة المنتجة للفيلم ولا دخل لي به. حتى الآن لا أعرف الموعد النهائي، ولكنهم أعلنوا أنه سيعرض قريباً في صالات السينما. أشير أيضاً إلى أن لا علاقة لي بالملصق أو ترتيب الأسماء على الشارة حتى لو كان الفيلم من بطولتي، فأنا لا أهتم بهذه الأمور إطلاقاً.

ماذا عن فيلمك الجديد «زنزانة 7»؟

هو للمخرج الشاب إبرام نشأت، الذي عرض عليّ في البداية فيلماً لم أعجب به وأخبرته بذلك، فقرر صرف النظر عنه، ثم اقترح عليّ «المحترف» الذي أصبح اسمه «زنزانة 7».

انطلقنا بتصوير الفيلم قبل أيام وهو من تأليف حسام موسى. طلب إلي المخرج أن أقدم دور شرير، وهو ما رفضته في البداية وحين قرأته مرة ثانية لاحظت أنه جيد فبدأنا مناقشة التفاصيل والرؤية، وأعتقد أن سيشكل مفاجأة للجمهور.

«صباح الخير»

حول جديده خلال الفترة المقبلة يقول أحمد التهامي: «انتظر عرض فيلم «صباح الخير» من بطولتي وإيساف، وهو في مراحل المونتاج والمكساج. كذلك أقرأ عدداً من السيناريوهات وقاربت على الاستقرار على أحدها لأعود به إلى الكوميديا».

سعدت بالإشادات بدوري في مهرجان الإسكندرية
back to top