سعد حزين

نشر في 18-10-2018
آخر تحديث 18-10-2018 | 00:09
 علي محمود خاجه في حوار تشرفت بإدارته يوم الاثنين الماضي حول المسرح السياسي مع العملاق سعد الفرج بمركز جابر الأحمد الثقافي، تنقاشنا حول أعماله ورؤاهم هو وزملاؤه التي تحقق الكثير منها في كويت اليوم.

سألته: نصوص مسرحياتك التالية "حرم سعادة الوزير– ممثل الشعب– دقت الساعة– حامي الديار– هذا سيفوه"، لو عرضت تلك الأعمال على الرقابة اليوم فهل ستمر؟ أجابني واثقا: لا، لن تمر.

وسألته أيضا: لماذا ابتعدت بعد تحرير الكويت عن المسرح السياسي، فلم تقدم أي عمل يحمل المحتوى الجاد الممزوج بكوميديا جميلة؟ فأجاب: كانت الدولة تدعم الأعمال المسرحية بخمسين ألف دينار بالإضافة إلى عشرين ألفاً أخرى للتصوير التلفزيوني، وكانت الإعلانات في الشوارع كل الشوارع تكلف 100 دينار كويتي كقيمة للتأمين تسترد بعد إزالة الإعلانات، بالإضافة إلى أن الإعلان في التلفزيون كان يعرض مجاناً، إلا أن هذه الحال تغيرت بعد التحرير وزال الدعم وإعلانات الشوارع أصبحت تقدر بالآلاف للإعلان الواحد، فلم يعد بالإمكان إنتاج عمل جاد ذي قيمة في ظل هذا الوضع.

تفسيري لحقائق العم "بو بدر" لا يحتمل التكذيب، فالدولة ممثلة بالحكومة أو بالحكومات المتعاقبة تعمدت التخلص من المسرح الحقيقي، وسعت جاهدة إلى خلق الخشبة التي لا يقدم فيها سوى السخرية الفجة والتعليقات الإيحائية باستثناء القليل والقليل جدا من الأعمال المحترمة.

هذا الإخماد المتعمد للمسرح الحقيقي الهادف وإن اختلفنا مع محتواه هو سياسة عامة متبعة في كل قطاع ومجال واتجاه، فالمسؤولون يعتقدون أنهم بهذه التصرفات يصنعون لأنفسهم درعا واقية من النقد والهجوم، وهو أمر غير صحيح، بل إن عكسه هو ما يحدث تماما.

فمحاولة صنع مجتمع جاهل لا يفهم معاني النقد، ولا يستوعب اختلاف الأفكار، ولا يتحمل الاعتراف بالخطأ (وهو الواقع الفعلي الذي تطبع به الكثير من الناس في المجتمع اليوم) عواقبه ستكون أشد ألما على أي سلطة أو إدارة، فأن تختلف مع شخص واع أفضل بمراحل من أن تختلف مع شخص عكس ذلك، وإن كان هذا القمع المنتهج يؤجل المواجهة فإنه لن يلغيها بكل تأكيد، وهو ما يحدث اليوم هنا وهناك.

إن محاولة صناعة مجتمع غير واع أو أحادي التوجه والأفكار من خلال منع كل فكرة وكل رأي وكل سلوك لا ينسجم مع توجهات المسؤول هو ما أوصلنا إلى الحال التي نحن عليها اليوم من ضيق في الأفق، وتراجع حاد في الحريات، وجهل واضح للحقوق، وهو الذي أوصلنا إلى تلك الصراعات البذيئة التي نشاهدها كل يوم بين أفراد المجتمع، والسبب ببساطة أن الحكومة تعتقد أنها بذلك قامت بحماية نفسها إلا أن الحقيقة هي أنها صنعت مجتمعاً خطيراً جداً على نفسه قبل غيره.

back to top