الخياط: 1.5 مليار دولار تكلفة «الدبدبة» للطاقة الشمسية لإنتاج 1500 ميغاوات

خلال ندوه نظمتها «النفط» بالتعاون مع معهد الكويت للأبحاث العلمية

نشر في 17-10-2018
آخر تحديث 17-10-2018 | 00:05
مسؤولو «النفط» و«الأبحاث» وطلبة ثانوية الواحة
مسؤولو «النفط» و«الأبحاث» وطلبة ثانوية الواحة
قال مساعد الأبحاث في معهد الكويت للأبحاث العلمية المهندس محمد الخياط، ان مشروع «الدبدبة» للطاقة الشمسية تبلغ تكلفته 1.5 مليار دولار، حيث يقع على مساحة 23 كيلومترا مربعا، ويحتوي على 5 وحدات خلية كهروضوئية بما تعادل 1500 ميغاوات، مبينا ان الوحدة تنتج 630 ألف ميغاوات في الساعة سنويا، وهو ما يعادل استهلاك 8070 منزلا، مما يوفر نحو 567 ألف طن من انبعاثات ثاني اكسيد الكربون.

وأوضح الخياط، خلال ندوة نظمتها وزارة النفط أمس حول مشروع «الدبدبة» لثانوية الواحة- بنين، بالتعاون مع معهد الأبحاث، ان المشروع يعتبر المرحلة الثانية داخل مجمع «الشقايا» لتوليد الطاقة الكهربائية من المصادر المتجددة، وهو يتبع شركة البترول الوطنية الكويتية، مبينا أن المشروع تم طرحه رسميا من القطاع النفطي، وهو في انتظار تقديم الشركات العروض على تنفيذه.

وكشف أن «الأبحاث» ينوي تنفيذ مرحلة ثالثة داخل «الشقايا»، وسيتم تنفيذها من القطاع الخاص، موضحا ان المرحلة الاولى من «الشقايا» تنتج 70 ميغاوات، وتضمن 3 انواع من التكنولوجيا؛ الاولى طاقة الرياح، والثانية طاقة التركيز الحراري، والثالثة الطاقة الكهروضوئية.

وبين أن هناك خطة يجريها معد الابحاث للمرحلة الثالثة لمجمع «الشقايا»، والتي يتم من خلالها اختيار انواع التكنولوجيا داخل المجمع، ويتم العمل بها مع وزارة الكهرباء والماء، متوقعا ان يتم الانتهاء من هذه المرحلة عام 2030، في حين أوضح أن مشروع الدبدبة سيستخدم أكثر من 6 ملايين لوح شمسي.

أشار الخياط إلى ان معهد الابحاث قام بدراسة المناخ داخل الكويت على مدار العام، واثبتت تلك الدراسة جدوى اقامة مثل هذه المشاريع الكبرى من حيث الجدوى الاقتصادية، مشيرا الى ان ان منطقة «الشقايا» تعتبر من أفضل الاماكن في الكويت التي يتم تنفيذ تلك المشاريع عليها.

back to top