بومبيو يشكر الملك سلمان على التحقيق في قضية خاشقجي

• محمد بن سلمان لوزير الخارجية الأميركي: بلدانا حليفان قويان وقديمان... ونواجه تحدياتنا معاً
• مجلس الوزراء السعودي يحيي مَنْ غَلّبَ الحكمة والبحث عن الحقيقة على استغلال الشائعات

نشر في 17-10-2018
آخر تحديث 17-10-2018 | 00:13
موفداً من الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أجرى وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، أمس، في الرياض لقاءات مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان ووزير خارجية المملكة عادل الجبير، تم خلالها التوافق على إجراء تحقيق بشأن اختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي.
استقبل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمس، وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في الرياض موفداً من الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وأجريا مباحثات تطرقت إلى العلاقات الثنائية والأوضاع الدولية وقضية اختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

ووفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية (واس) «جرى خلال اللقاء، استعراض العلاقات التاريخية بين البلدين الصديقين، وبحث الأوضاع الراهنة في المنطقة، والجهود المشتركة المبذولة تجاهها».

وقالت قناة «العربية» السعودية، إن بومبيو وجَّه الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان على التزام السعودية بتحقيق شفاف في قضية خاشقجي.

الجبير

وفي وقت سابق، التقى بومبيو نظيره السعودي عادل الجبير. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية هيذر نويرت للصحافيين في الرياض بعد اللقاء، إن بومبيو «كرر قلق الولايات المتحدة حول اختفاء خاشقجي»، وأضافت أن بومبيو والجبير اتفقا «على ضرورة إجراء تحقيق شامل وشفاف ومناسب».

بن سلمان

كما بحث ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان وبومبيو العلاقات التاريخية بين البلدين. وقالت وكالة الأنباء السعودية «واس»، إن اللقاء تناول المستجدات في المنطقة والجهود المشتركة المبذولة تجاهها.

وأشارت إلى أن اللقاء حضره سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمير خالد بن سلمان، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء السعودي مساعد العيبان ووزير الخارجية السعودي عادل الجبير ورئيس الاستخبارات العامة السعودي خالد الحميدان، فيما حضره من الجانب الأميركي نائب وزير الخارجية للشؤون السياسية ديفيد هيل.

حليفان

وأكد ولي العهد السعودي لبومبيو أن البلدين «حليفان قويان وقديمان»، بحسب صحافيين يرافقون بومبيو. وقال ولي العهد السعودي لبومبيو «نواجه تحدياتنا سوياً. في الأمس واليوم والغد».

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية هيذر نويرت أن بومبيو وولي العهد السعودي «اتفقا على أهمية إجراء تحقيق شامل وشفاف في اختفاء خاشقجي».

وكان متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، قد أعلن أن بومبيو سيتوجه إلى تركيا بعد زيارته الرياض وسيلتقي نظيره التركي مولود جاويش أوغلو اليوم.

الحكومة

وقال مجلس الوزراء السعودي أمس، في بيان عقب جلسته الأسبوعية برئاسة خادم الحرمين الشريفين، إنه يرحب بما أعلنته الرئاسة التركية عن تجاوبها مع طلب المملكة بتشكيل فريق عمل مشترك يجمع المختصين في البلدين للكشف عن ملابسات اختفاء المواطن السعودي جمال خاشقجي في إسطنبول.

وأعرب المجلس عن «تقديره لجميع الدول الإسلامية والعربية والصديقة والمنظمات والبرلمانات والهيئات العربية والدولية وأصوات العقلاء حول العالم الذين غلبوا الحكمة والتروي والبحث عن الحقيقة بدلاً من التعجل والسعي لاستغلال الشائعات والاتهامات».

وأوضح وزير الإعلام السعودي عواد بن صالح العواد، في بيان بثته وكالة (واس)، عقب الجلسة أن «خادم الحرمين الشريفين أطلع المجلس على فحوى الاتصالات الهاتفية مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب وما تم خلاله من بحث مستجدات الأحداث في المنطقة، والرئيس التركي رجب طيب إردوغان والعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وما جرى من تأكيد على العلاقات الثنائية الأخوية التاريخية المتميزة والوثيقة، وحرص الجميع على تعزيزها وتطويرها».

أنقرة

ونفى وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أمس، تسلم أنقرة أي تقرير أو اعتراف من السعودية بشأن اختفاء خاشقجي. بينما قال الرئيس إردوغان في خطاب أمام الكتلة البرلمانية لحزبه «العدالة والتنمية»: «آمل أن نتمكن من التوصل إلى استنتاجات توفر لنا رأياً. لأن هناك الكثير من الأمور التي يجري النظر فيها»، وأضاف أن «عملاً مكثفاً» يجري للوقوف على ما حدث لخاشقجي.

back to top