وفاة الملياردير الأميركي بول آلن أحد مؤسسي «مايكروسوفت»

● اختلف مع بيل غيتس سنة 1983 ووصفه بـ «المحتال» ● تأخر في بيع أسهمه فحقق ثروة طائلة

نشر في 16-10-2018 | 11:57
آخر تحديث 16-10-2018 | 11:57
No Image Caption
توفي الملياردير الأميركي بول آلن الذي ساهم في تأسيس العملاق "مايكروسوفت" سنة 1975 مع بيل غيتس، الإثنين عن 65 عاما بعد صراع مع السرطان الذي غلبه مرتين لكنه نال في نهاية المطاف من هذا الاسم البارز في مجال المعلوماتية وأيضا الرياضة والأعمال الخيرية.

وسرعان ما أثار نبأ وفاته سلسلة من ردات الفعل، أبرزها تلك الآتية من شريكه السابق بيل غيتس الذي اختلف معه في الثمانينات، ما دفعه لمغادرة الشركة التي أسساها.

فقد أشاد غيتس بذكرى "أحد أقرب أصدقائه"، معتبرا أن "تقنية الحوسبة الشخصية ما كانت لتبصر النور من دونه"، بحسب بيان تداولته وسائل الإعلام الأميركية.

وجاء في بيان شركة "فولكن" التي أنشأها آلن "بحزن كبير نعلن وفاة مؤسسنا بول آلن الذي ساهم في تأسيس مايكروسوفت".

وأوضح البيان أن "آلن توفي بعد ظهر الاثنين الواقع في 15 أكتوبر 2018 من جراء مضاعفات لمفوما لاهودجكينية في سياتل"، مسقط رأسه في شمال غرب الولايات المتحدة.

وكان بول آلن قد كشف في مطلع أكتوبر أنه يعاني من هذا السرطان الذي يصيب الغدد اللمفاوية والذي سبق أن عولج منه سنة 2009، قبل أن يعاود المرض انتشاره أخيرا. وأعرب له الأطباء عن "تفاؤلهم". وهو تغلّب في السابق على نوع آخر من السرطان هو مرض هودجكين شُخّصت إصابته به سنة 1982.

وقالت جودي شقيقة آلن في بيان "فولكن" إن "أخي كان شخصا رائعا على كلّ الأصعدة"، مشيدة بذكرى "رجل التكنولوجيا والمبادرات الخيرية".

شارك بول آلن في تأسيس "مايكروسوفت" مع بيل غيتس سنة 1975 قبل أن يغادر الشركة سنة 1983 إثر خلاف مع شريكه الذي اتهمه لاحقا بأنه حاول "الاحتيال" عليه.

وبسبب خلاف حول سعر شراء الأسهم، حافظ آلن على حصصه في الشركة، ما جلب له ثروة طائلة وقت بيعها سنة 2000. وقدرت مجلة "فوربز" ثروته مساء الاثنين بحوالى 20,3 مليار دولار.

ووجّه ستيف بالمر، المدير التنفيذي السابق لـ "مايكروسوفت" الذي اتهمه أيضا آلن بمحاولة ابتزازه في الثمانينات، تحية عبر "تويتر" إلى "علّامة". أما الرئيس الحالي للمجموعة ساندار بيشاي، فهو أشاد بذكرى "رائد" في مجال التكنولوجيا.

وقال بيشاي في بيان إن بول آلن "أنشأ منتجات وتجارب ومؤسسات سحرية ... غيّرت العالم".

وأسس آلن بعد ثلاث سنوات على مغادرته "مايكروسوفت" شركة "فولكن" للاستثمار التي تتخذ في سياتل مقرا لها وتتولى إدارة أصول في مجالات الثقافة والعقارات والإعلام والرياضة. وهو يملك فريق سياتل سيهوكس لكرة القدم الأميركية، فضلا عن فريق كرة السلة تريل بلايزرز من بورتلاند.

وكما الحال مع الكثير من أصحاب المليارات، عُرف آلن بانخراطه في الأعمال الخيرية، لا سيما في مجال الصحة.

وأشادت أوساط الرياضة بدورها بذكرى بول آلن، وأبرزهم رودجر غودل رئيس رابطة دوري كرة القدم الأميركية الذي قال في بيان إن "شغفه بالرياضة المقرون بعزمه وهدوئه، أدى إلى تنظيم مثالي داخل الملعب وخارجه".

وأشاد آدم سيلفر رئيس الرابطة الأميركية لدوري كرة السلة للمحترفين من جهته بـ "رؤية" آلن و"كرمه".

وغرّد فريق تريل بلايزرز "سنشتاق إليك. ولك منّا كلّ الشكر والإخلاص".

وأسس أيضا بول آلن شركة "ستراتولونش" التي شيّدت طائرة عملاقة قادرة على إطلاق صواريخ إلى الفضاء تجرَّب حاليا في كاليفورنيا. وأشادت الشركة بـ "بصيرته النافذة".

back to top