الروضان افتتح «إكسبو 965» للمعارض التراثية والحرفية

كرَّم العديد من الشخصيات ذات البصمات الواضحة في التاريخ الكويتي

نشر في 16-10-2018
آخر تحديث 16-10-2018 | 00:05
افتتح الوزير الروضان "إكسبو 965" للمعارض التراثية والحرفية الكويتي، مؤكداً في كلمة ألقاها أهمية تحويل الصناعات اليدوية والتراثية إلى مشاريع تجارية، وتسهيل ذلك أمام المبدعين الشباب.
أكد وزير التجارة والصناعة، خالد الروضان، أمس الأول، أهمية تحويل الصناعات اليدوية والتراثية إلى مشاريع تجارية، وتسهيل ذلك أمام المبدعين الشباب.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الوزير الروضان بافتتاح معرض فريق "إكسبو 965" للمعارض التراثية والحرفية الكويتي، والذي يقام تحت رعايته، إلى جانب رعاية وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب محمد الجبري، ووزيرة الشؤون وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح.

إبداعات الشباب

وأعلن الروضان قرب تشكيل لجنة دائمة بين "التجارة" وفريق "إكسبو 965" ومتابعتها بنفسه، لتسهيل كل الإجراءات التجارية، سواء فيما يتعلق بالرخص، أو إيجاد مقر وموقع دائم لعرض إبداعات الشباب، وغيرها من الأمور.

وأوضح أن تلك الفكرة جاءت بعد تجوله في المعرض، ورؤيته إبداعات الشباب من صناعات يدوية وتراثية، حيث خطرت له فكرة كيفية تحويلها إلى مشاريع تجارية يُستفاد منها، مؤكدا اهتمام الحكومة بهذا النوع من الصناعات.

وعبَّر عن سعادته بما تم تقديمه في المعرض وبعض الحرف والصناعات المرتبطة بأبناء وعوائل الكويت، منها: "القطان والصانع والقلاف والحداد والصفار"، لافتا إلى "أنها دلالة على أن شعب الكويت منتج منذ القدم، وليس شعبا مترفا، كما يطلق عليه".

من جهته، قال المؤسس والمنسق العام للفريق محمد كمال، في كلمة مماثلة، إن هذا المعرض التطوعي يُقام للسنة الثالثة على التوالي في قاعة أحمد العدواني بضاحية عبدالله السالم، ويأتي هذا العام تطبيقا لرؤية "كويت جديدة 2035".

وأضاف كمال أن المعرض يهدف كذلك إلى بلورة قدرات الشباب الكويتي، وتفعيل دور ذوي الهمم، للمشاركة في المجتمع على الإنجاز، وصولا إلى التنمية والمستقبل المشرق للكويت.

وبيَّن أن المعرض يستمر خمسة أيام، وتتخلله ملتقيات على فترتين؛ صباحية ومسائية، منها: الملتقى الشبابي الأول للتراث والصناعات اليدوية، وملتقى ذوي الإعاقة، وملتقى لاعبي العصر الذهبي، وملتقى الفرق التطوعية المنجزة، والملتقى الخليجي للتراث والحرف الثاني.

وذكر أن المعرض يشارك فيه 120 عضوا من فريق "إكسبو 965"، ويشمل باحثين بالتراث وأصحاب المتاحف الخاصة والحرفيين والهواة والمبدعين في جميع المجالات.

وأشار إلى أن الفترة الصباحية من المعرض ستكون لطلبة المدارس بجميع المراحل، وتتضمن ورش عمل وندوات عن الوحدة الوطنية وتاريخ الكويت وحكامها، ودورات مجانية لذوي الاحتياجات الخاصة وذوي الإعاقة والتوحد ودار الأيتام.

وأضاف أن الفترة المسائية ستكون بمشاركة أعضاء فريق "إكسبو 965" من باحثين في التراث الكويتي، وفي اللهجة الكويتية، وفي أدوات صيد الطيور والألعاب الكويتية القديمة، وأصحاب المتاحف الخاصة، وهواة جمع المقتنيات القديمة.

هواية مميزة

من جانبه، قال الشاب الكويتي صباح أسد، وهو أحد المبدعين المشاركين في المعرض، إن هوايته مميزة ودقيقة، وهي النقش على قشور البيض بطريقة مبدعة تتطلب مهارات عديدة.

وأوضح أسد أن هوايته صعبة، وتتطلب دقة ومهارة عاليتين، إلى جانب الصبر، بسبب رقة قشرة البيض، ما يتطلب أدوات معينة، مثل المستخدمة لعلاج الأسنان، وأخرى للخشب والذهب وأدوات نحت وحفر، مبينا أن بعض أنواع البيض يطلبها من الخارج كبيض النعام.

وأفاد بأنه فنان تشكيلي، وفكرة نحت البيض والنقش على قشوره أتت له بعد مشاهدة هواة أجانب على موقع يوتيوب يقومون بها، مشيرا إلى أنه واجه صعوبة شديدة في بادئ الأمر، حتى تمكن من عملية النحت والنقش عليها.

وأعرب عن سعادته، لإحرازه تقدما في ذلك "حتى وصل اسمه للعالمية، وأصبح يطلب منه تعليم بعض التقنيات في النحت والنقش، كما يطلب منه عمل تصاميم لاقتنائها وتقديمها كهدايا".

بدوره، قال الشاب الكويتي المبدع يوسف مصطفوي، صاحب متحف خاص، إنه يشارك في المعرض بمخطوطات ورقوق قرآنية أقدمها من القرن الثالث الهجري، حيث تبين هذه المخطوطات اختلاف طرق الكتابة، وكيف كانت سابقا من دون تنقيط، ومن ثم تم وضع النقاط عليها. وأوضح أنه حصل على تلك المخطوطات بعدة طرق، مثل المزادات العالمية، وما يتم بيعه عبر شبكة الإنترنت، مشيرا إلى أنه يميز المخطوطات الأصلية القديمة من واقع خبرته الطويلة في هذا المجال.

وفي حفل افتتاح المعرض، قدَّم الفنان الكويتي سليمان العنزي عرضا مميزا بالرسم على الرمال، وقف له الحضور تصفيقا، لانبهاره بهذا العرض الفني الدقيق.

ورسم العنزي باستخدام الرمال العديد من اللوحات الفنية المتداخلة مع بعض بسرعة قياسية، ليعرض تاريخ الكويت وبطولاتها، لاسيما فترة الغزو العراقي الغاشم.

وتم خلال الحفل تكريم العديد من الشخصيات التي لها بصمات وعطاءات واضحة في التاريخ الكويتي والمجتمع، سواء من القيادات أو المؤلفين أو أصحاب المتاحف الخاصة والفنانين والمخرجين والمُعدين والمصورين والمبدعين الكويتيين.

وتضمن المعرض أيضا مقتنيات ووثائق وتواقيع حكام الكويت والأسرة الحاكمة وشعارات الإمارة قبل الاستقلال والطوابع والعملات الورقية والمعدنية والأظرف البريدية و"البوست كارت" والكتب والمجلات القديمة والصحف المميزة.

كما تم عرض مقتنيات و"شيكات" ودفاتر توفير ومجلات ودعايات تخص جميع البنوك الكويتية القديمة، ولوحات أرقام السيارات النادرة ومتعلقاتها، ومقتنيات البيت الكويتي، ومقتنيات التراث البحري والبادية وأدوات صيد الطير الحر والطراحة وهواة النياشين والأوسمة وتاريخ الطوابع الكويتية وغيرها.

يُذكر أن فريق "إكسبو 965" للمعارض التراثية والحرفية والمبدعين الكويتيين التطوعي تأسس في مارس 2016، ويُعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط لناحية الفكرة والتنوع والموضوع، ويضم أكثر من 140 عضوا مبدعا، كل وفق تخصصه.

سليمان العنزي قدَّم عرضاً مميزاً بالرسم على الرمال
back to top