طهران: عثرنا على عملاء جدد لشراء نفطنا الخام

نشر في 14-10-2018 | 21:30
آخر تحديث 14-10-2018 | 21:30
No Image Caption
كشف نائب الرئيس الايراني اسحاق جهانغيري اليوم الاحد عن ان بلاده عثرت على شركاء جدد لشراء نفطها الخام وذلك قبل بدء المرحلة الثانية من الحظر الامريكي على شراء النفط الايراني.

ونقلت وسائل الاعلام الايرانية عن جهانغيري قوله "ان بعض الدول التي كانت تشتري النفط منا أوقفت شراء النفط إلا اننا عثرنا على شركاء جدد وأجرينا مباحثات مع شركاء تقليديين وتم التوصل الى سبل جديدة للتعاون النفطي".

وأعرب عن اعتقاده بعدم قدرة الولايات المتحدة على تصفير مبيعات النفط الايراني مذكرا في هذا الصدد ب"التفاف" بعض الدول على الحظر الامريكي وعودتها لشراء النفط الايراني على حد قوله.

واضاف "من ضمن الاحداث التي لم تكن في حسابات واشنطن هي ارتفاع سعر النفط في الاسواق العالمية وعدم قدرة باقي الدول على سد ثغرة نقص النفط في السوق".

واوضح جهانغيري ان سعر النفط حاليا يزيد على 80 دولارا للبرميل الواحد وهذا يعني ان ايران حتى لو باعت نصف الكمية السابقة من حصتها فإنها ستحقق نفس العائدات السابقة بفضل فارق السعر.

ومن المقرر ان تبدأ المرحلة الثانية من العقوبات الامريكية على ايران في الرابع من شهر نوفمبر المقبل وستشمل قطاع الطاقة الايراني بما في ذلك المعاملات المتعلقة بتجارة النفط والمعاملات بين المؤسسات المالية الاجنبية والبنك المركزي الايراني.

وكانت الحزمة الاولى من العقوبات الامريكية بدأت منتصف شهر أغسطس الماضي وتضمنت فرض قيود على العملة الايرانية وتجارة المعادن الثمينة بما في ذلك الالومنيوم والفولاذ والفحم وقطاع السيارات.

back to top