صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3927

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

اردوغان يهدد بدخول «منبج» السورية «إذا لم يتم الالتزام بالوعود»

  • 12-10-2018 | 18:37
  • المصدر
  • KUNA

هدد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم الجمعة بدخول قوات بلاده مدينة (منبج) شمال سوريا "إذا لم يتم الالتزام بالوعود".

وقال اردوغان في كلمة خلال افتتاح مشاريع تنموية بمدينة (اسبارطة) وسط تركيا "إننا سنفعل كل ما هو ضروري فيما يتعلق ب (منبج) إذا لم يغادروها" في اشارة إلى الولايات المتحدة التي قالت إنها ستغادر المدينة خلال 90 يوما.

وأضاف انه اعطى الضوء الأخضر لتنفيذ عملية محتملة في (منبج) ضد التنظيمات الارهابية مبينا "هم حاليا يحفرون الخنادق في محيط المدينة لكننا سنجعلها قبورا لهم".

وذكر ان القوات الأمنية التركية تسببت في خسائر كبيرة للتنظيمات "الارهابية" في المناطق الجغرافية الوعرة مؤكدا أنه لا يوجد مكان ل"الارهابيين" في مستقبل تركيا.

وكان الرئيس التركي توعد في وقت سابق اليوم الجمعة باستئصال "أوكار الارهاب" في شرق نهر الفرات في سوريا في وقت قريب.

وتعد (منبج) التي يسيطر عليها حزب الاتحاد الديمقراطي السوري الكردي ووحدات الحماية الشعبية ذراعا حزب العمال الكردستاني في سوريا منطقة استراتيجية تقع على الحدود الجنوبية لتركيا.

وحذرت أنقرة الثلاثاء الماضي السلطات الأمريكية من قيام حزب الاتحاد الديمقراطي ووحدات الحماية الشعبية من إقامة الخنادق حول (منبج) مؤكدا ان الجيش التركي سيقوم بهدم تلك الخنادق عندما يحين الوقت المناسب.

وكانت قوات تركية وأمريكية بدأت في ال18 يونيو الماضي تسيير دوريات مستقلة على طول الخط الواقع بين مناطق عملية (درع الفرات) و(منبج) وفق اتفاقية خريطة الطريق بين أنقرة وواشنطن على ان يبدأ الطرفان تسيير دوريات مشتركة بعد الانتهاء من عمليات التدريب.

وينص الاتفاق التركي - الامريكي على انسحاب قوات حزب الاتحاد الديمقراطي ووحدات الحماية الشعبية من (منبج) من أجل تحقيق الاستقرار في المنطقة.

وتعتبر واشنطن حزب الاتحاد الديمقراطي ووحدات الحماية الشعبية حليفين "موثوق بهما" في الحرب ضد ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في حين تصنفهما تركيا منظمتين "ارهابيتين".