صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3927

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

عشرات آلاف العراقيين تقدموا لمنصب وزير

عبدالمهدي يلتقي الصدر... وعلاوي يدعو إلى «حكومة أقوياء»

  • 12-10-2018

رغم الانتقادات التي وجهت إلى فكرة رئيس الوزراء العراقي المكلف عادل عبدالمهدي غير المسبوقة في فتح باب التوزير عبر موقع إلكتروني لعامة الشعب، تقدم عشرات آلاف العراقيين لمنصب وزير قبل انتهاء مهلة الترشح أمس.

وأعلن مكتب عبدالمهدي، في بيان أمس الأول، أن عدد المتقدمين لمنصب وزير في يوم واحد بلغ أكثر من 36 ألفاً، مضيفاً أن «نسبة المستقلين من المتقدمين بلغت 97%، ومثلت النساء 15%، وحملة الشهادات العليا 23%، وشملت الترشيحات جميع المحافظات، والوزارات الحالية كلها».

وحول هذه الخطوة، قال مراقب عراقي إن عبدالمهدي نجح في جعل العراقيين يهتمون لأول مرة بملف تشكيل الحكومة، كما جعل الأحزاب تشعر بأن الجمهور العراقي راغب جداً في المشاركة بالعملية السياسية، على عكس العزوف الكبير عن الانتخابات.

ويواصل عبدالمهدي مشاوراته لتشكيل حكومة جديدة، إذ التقى أمس الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، ورئيس تيار الحكمة عمار الحكيم، ووفداً من الحزب الديمقراطي الكردستاني.

ودعا رئيس ائتلاف الوطنية أياد علاوي، أمس، القوى السياسية إلى العمل على إنجاح مهمة رئيس الوزراء المكلف، لتحقيق «الإصلاح المنتظر»، معرباً عن أمله «تشكيل حكومة أقوياء قادرة على معالجة التردي الخدمي، وتطبيع الأوضاع مع إقليم كردستان، وإنهاء ملف الاجتثاث المسيس».

إلى ذلك، أجرى وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أمس، زيارة لبغداد، التقى خلالها عبدالمهدي، والرئيس العراقي برهم صالح، وبحث أزمة المياه وملف المسلحين الأكراد شمال العراق، وأعلن أن بلاده ستعيد افتتاح قنصليتها في محافظة البصرة ومدينة الموصل.