مكتبة الإسكندرية تطلق مشروع «ذاكرة العرب»

نشر في 12-10-2018
آخر تحديث 12-10-2018 | 00:00
مصطفى الفقي
مصطفى الفقي
بدأت مكتبة الإسكندرية في مصر الخطوات التنفيذية لـ”ذاكرة العرب”، مشروع ضخم يستهدف بناء أكبر موقع على شبكة الإنترنت يوثق للمنطقة العربية.

وبحسب بيان صحافي، أصدرته المكتبة فإن مديرها مصطفى الفقي، وقَّع مع المدير العام والرئيس التنفيذي لصندوق أوبك للتنمية الدولية “أوفيد” سليمان الحربش، اتفاقاً يقضي بتمويل صندوق الأوبك مشروع “ذاكرة العرب” خلال العامين المقبلين، ويعد هذا النشاط أحد المشروعات الثقافية والعلمية التي يوليها صندوق الأوبك في فيينا اهتماماً خاصاً.

وأكد الفقي أن المشروع يجري التعاون فيه مع كثير من المؤسسات العربية، ويستعين بعدد من الخبراء العرب في هذا المجال، مشيراً إلى أن الموقع سيضم مستودعاً رقمياً للوثائق وآخر للصور، وأرشيفات للصحافة العربية والسير الذاتية لأعلام العرب المعاصرين، وسيركز أيضاً على الفنون، إذ تعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم لإطلاق مشروع المكتبة العربية للفنون التشكيلية.

وتابع الفقي: “المكتبة ستصدر مجلة “ذاكرة العرب”، وهي مجلة فصلية تقدم الذاكرة العربية بصورة مبسطة للأجيال الجديدة»، لافتاً إلى أن ثمة عدداً من ورش العمل والندوات لمناقشة أسس المشروع مع الشركاء العرب، خصوصاً أن مشروعاً بهذا الحجم يتطلب فتح نقاش عربي عربي حوله.

back to top