صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3958

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«التربية»: البدل لـ 12 تخصصاً نادراً للمعلمين الكويتيين

اللغة الفرنسية والفيزياء للمعلمات... وبقية التخصصات للذكور

قررت «التربية» تحديد 12 تخصصا من المواد الدراسية للمعلمين والمعلمات كتخصصات نادرة، تصرف مقابلها بدلات مادية تحفيزية.

حددت "التربية" 12 تخصصاً في المواد الدراسية ضمن التخصصات النادرة للعام الدراسي الحالي 2019/2018، والتي سيتم صرف بدل التخصص النادر لمعلميها العاملين من الكويتيين ومن في حكمهم من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي في مدارس الوزارة.

وفي هذا السياق، علمت "الجريدة" من مصادرها أن قطاع الشؤون الإدارية انتهى من تحديد التخصصات النادرة، موضحة أنه سيتم صرف بدل التخصص النادر لهم.

وبينت المصادر أن التخصصات النادرة التي تم تحديدها بالنسبة للمعلمين الذكور هي: اللغة العربية للمرحلتين المتوسطة والثانوية، والإنكليزية لجميع المراحل، والفرنسية للثانوية، والرياضيات للمرحلتين المتوسطة والثانوية، والعلوم للمرحلة المتوسطة، والكيمياء والفيزياء والأحياء والجيولوجيا للمرحلة الثانوية، والحاسب الآلي لجميع المراحل، منوهة إلى أنه تم تحديد تخصصين اثنين للمعلمات الإناث هما: اللغة الفرنسية للمرحلة المتوسطة، والفيزياء للمرحلة الثانوية.

وأشارت إلى أن الوزارة ملتزمة بتحديد التخصصات النادرة في المواد الدراسية بحسب تعليمات الجهات الرقابية، حيث يتم تحديد المادة الدراسية كتخصص نادر في حال كانت نسبة المعلمين الكويتيين والخليجيين في المادة أقل من 30 في المئة من إجمالي المعلمين شاغلي المادة الدراسية، وبالتالي فإن ارتفاع نسبة المعلمين المواطنين ومن في حكمهم في المادة يلغي كونها تخصصا نادرا.

ونوهت إلى أن المعلمين، الذين يحصلون على التخصص النادر مدة عام، يصرف لهم طوال فترة الخدمة، حتى إن تم توفير معلمين مواطنين في التخصص لاحقاً.

التخصصات الأقل

ولفتت المصادر إلى أن تخصصات المرحلة الابتدائية هي الأقل احتسابا ضمن التخصصات النادرة، لوفرة المعلمات الكويتيات ومواطنات دول مجلس التعاون الخليجي اللاتي شغلن وظائف تعليمية في هذه المرحلة، بعد أن قامت الوزارة بتأنيث الطواقم التعليمية في المدارس الابتدائية للبنين، وجعلها ذات معلمات.

يذكر أن "التربية" تعمد إلى صرف بدل تخصص نادر للمواد الدراسية التي يتم تحديدها بواقع 200 دينار لكل معلم أو معلمة يقع ضمن هذه التخصصات، بحسب المادة الدراسية التي يقوم بتدرسيها.

«الإطفاء» تحاضر بـ«ثانوية فارعة»

أقامت منطقة مبارك الكبير التعليمية محاضرة الإطفاء التوعوية، صباح أمس، بثانوية فارعة بنت أبي الصلت للبنات، بالتعاون مع الإدارة العامة للاطفاء، تحت عنوان "السلامة من الحرائق والحوادث والسبل الوقائية منها"، حيث ألقى كل من النقيب حامد المرشاد، والملازم أول عبدالله الكندري من الإدارة العامة والإعلام بالإدارة العامة للاطفاء محاضرة عن مبادئ الإطفاء والسلامة من أخطار الحرائق والحوادث.

بدوره، أشار النقيب المرشاد إلى أن "الوعي" من الأمور المهمة بوسائل السلامة من الحريق، وطرق التصرف السليم عند وقوع الحوادث من الثقافة العامة التي يجب الحرص على تنميتها لدى كل شرائح المجتمع.