منافسة بين الصناديق لجذب السيولة وسط تحقيقها نتائج إيجابية

• أداء مميز من بداية العام يصل إلى 25%
• «الهدى» الأعلى في «الإسلامي» و«ثروة» في «التقليدي»

نشر في 10-10-2018
آخر تحديث 10-10-2018 | 00:05
No Image Caption
حققت الصناديق المتخصصة أداء إيجابياً إذ حقق صندوق مصارف الاستثماري الموجه للاستثمار في المصارف المحلية وفي أسواق أخرى أداء إيجابياً بلغ 25.16 في المئة.
حقق صندوق الهدى الإسلامي أعلى أداء على مستوى الصناديق الاستثمارية المحلية العاملة في سوق الأسهم بعائد من بداية العام بلغ 25.02 في المئة.

وإجمالاً جاء أداء الصناديق من بداية 2018 حتى نهاية سبتمبر الماضي تنافسياً إذ حققت أغلبية الصناديق أداء إيجابياً يفوق 7 في المئة باستثناء صندوق «برقان» الذي سجل أداء سلبياً من بداية العام بواقع 3.32 في المئة.

وعلى صعيد الصناديق المحلية التقليدية، حقق صندوق ثروة الاستثماري أفضل أداء من بداية العام حتى أواخر سبتمبر بلغ 23.68 في المئة تلاه صندوق مؤشر «غلوبل» لأكبر 10 شركات بعائد 15.63 في المئة.

وعلى خط التنافس، حققت الصناديق المتخصصة أداء إيجابياً أيضاً إذ حقق صندوق مصارف الاستثماري الموجه للاستثمار في المصارف المحلية وفي أسواق أخرى أداء إيجابياً بلغ 25.16 في المئة، في حين حققت الصناديق الخليجية أداء إيجابياً أيضاً دار حول 14 في المئة لصندوق الأهلي الخليجي و9 في المئة لصندوق نور الخليجي الإسلامي .

وتشهد الصناديق تنافساً محوماً حالياً لجذب الكثير من العملاء الأفراد، الذين كانوا يتعاملون في البورصة بشكل فردي، ففي ظل الأداء الإيجابي والمتنامي للصناديق تمكنت عدد من الصناديق خلال الفترة الماضية من جذب مستثمرين جدد من داخل الكويت، كما أن فرق التسويق الخارجية جذبت أيضاً مبالغ من دول خليجية .

وتشير مصادر إلى أن هناك عودة تدريجية للاشتراك في الصناديق حتى من بعض الشركات خصوصاً في ضوء القناعة بمستقبل السوق المستثمر في التطور على صعيد الأنظمة وتحسن الأداء وجذب السيولة الأجنبية.

ومع ترقية بالجولة الثانية من سيولة «فوتسي» في ديسمبر المقبل، ينتظر كذلك مع ترقب أرباح الربع الثالث أن يكون هناك أداء أفضل خلال الربع الأخير من العام الحالي، وغالباً ما يشهد بناء مراكز حتى الحصول على توزيعات الأرباح.

والتطلع الأكبر ناحية هيئة الاستثمار التي عقدت أخيراً اجتماعات منفردة مع صناديق محلية عدة إذ ينتظر أن تبادر بالدخول مع بعض الصناديق، لاسيما أنها منذ فترة طويلة لم تشترك في صناديق جديدة.

back to top