قمة مصرية - روسية 17 أكتوبر لتعزيز التعاون وتوجيهات للقوات المسلحة بالاستعداد للقتال

• ميلانيا في القاهرة
• الإفراج عن غارمات
• «الإعلام» تحذر من انتحال صفتها

نشر في 06-10-2018
آخر تحديث 06-10-2018 | 00:08
غطاس يصور الأنثاس الذهبي بأحد الشعاب المرجانية في محمية رأس محمد في البحر الأحمر أمس الأول (أ ف ب)
غطاس يصور الأنثاس الذهبي بأحد الشعاب المرجانية في محمية رأس محمد في البحر الأحمر أمس الأول (أ ف ب)
في حين تصل قرينة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ميلانيا ترامب، إلى القاهرة اليوم، في نهاية جولتها الإفريقية، أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية، ديمتري بيسكوف، أمس الأول، أن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، سيزور موسكو في 17 أكتوبر الجاري، لإجراء مباحثات رفيعة المستوى مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وكبار المسؤولين الروس، ولفت المتحدث إلى أن التحضيرات جارية من أجل الاجتماع.

وتمر العلاقات المصرية الروسية بمرحلة من التعاون الوثيق منذ تولي السيسي الحكم في 2014، إذ سعت القاهرة لتعزيز تعاونها العسكري مع موسكو بعقد سلسلة من صفقات التسلح، فضلا عن الاتفاق على إنشاء روسيا لمفاعل نووي مصري في منطقة الضبعة بتكلفة 25 مليار دولار، كما تتوافق الرؤى السياسية بين البلدين في عدد من ملفات الشرق الأوسط المشتعلة.

في غضون ذلك، أدلى مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة بنيويورك، محمد إدريس، ببيان أمس الأول، أمام اللجنة المعنية بموضوعات مكافحة الإرهاب بالجمعية العامة للأمم المتحدة، مؤكدا أن العالم يواجه تهديدا إرهابيا غير مسبوق، يستلزم من المجتمع الدولي تحركا غير تقليدي، مشددا على أن مكافحة مصر للإرهاب أمر يصب في مصلحة المنطقة والعالم كله.

وأضاف إدريس أن مصر قطعت شوطا كبيراً نحو هزيمة الإرهاب خلال العملية الشاملة سيناء 2018، التي انطلقت في 9 فبراير الماضي، لافتا إلى أن هذه العملية تتم بشكل شامل، ولا تقتصر على النواحي العسكرية، بل تشمل البعد التنموي لتجفيف منابع التطرف. وأشار إلى الدور المهم الذي تقوم به المؤسسات الدينية، وعلى رأسها الأزهر الشريف، للتصدي للأفكار المتشددة.

وكان السيسي أشاد خلال اجتماعه بالمجلس الأعلى للقوات المسلحة أمس الأول، بما يبذله رجال القوات المسلحة من جهد لمكافحة الإرهاب، وتدعيم الأمن والاستقرار، موجها بمواصلة التأهب والاستعداد القتالي، خاصة في ظل الأوضاع التي تمر بها المنطقة.

المتحدث باسم الرئاسة المصرية، بسام راضي، نقل عن الرئيس السيسي إشادته بدور القوات المسلحة في حماية وصون مقدرات الوطن حربا وسلاما، موجها تحية تقدير وإعزاز لكل شهداء مصر الأبرار الذين ضحوا بأرواحهم الطاهرة ودمائهم الزكية فداء لمصر، وحفاظا على أمن أرضها واستقرار وسلامة شعبها، مستعرضا خلال اللقاء آخر مستجدات العملية الشاملة في سيناء وتأمين حدود مصر البرية والبحرية.

إلى ذلك، حذرت الهيئة الوطنية للإعلام أي وسيلة إعلامية من انتحال صفة التبعية لها، وشددت في بيان لها أمس، أنها ستتعامل بمنتهى الحزم مع منتحلي صفة التبعية إلى أي وسيلة مرئية أو مسموعة تتبع الهيئة الوطنية للإعلام من خلال البث الفضائي أو الأرضي أو الإذاعي أو الإلكتروني. وأكدت الهيئة أنها ستتخذ الإجراءات القانونية ضد كل من استغل أو شارك في استغلال العلامات التجارية لها.

وبينما تنظم الدولة المصرية احتفالات ضخمة بالذكرى الـ 45 لانتصارات أكتوبر، يودع عدد من الغارمين والغارمات فضلا عن بعض المساجين، السجون اليوم، تنفيذا لقرار الرئيس السيسي أمس الأول الخميس، بالعفو عن بقية مدة العقوبة لبعض المحكوم عليهم بمناسبة الاحتفال بأعياد النصر.

وأعلنت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، نبيلة مكرم، عن تنظيم أضخم إنتاج أوبرالي في مصر، احتفالا بانتصارات أكتوبر، عبر أمسية فنية تشهد غناء كورال "المجد لمصر"، فضلا عن العرض الأوبرالي "عايدة" الذي سيقدم على مسرح المتروبوليتان أوبرا بنيويورك، مع بثه بتقنية HD على أكثر من 73 دولة حول العالم، بالتوازي مع احتفالات ذكرى انتصار 6 أكتوبر.

back to top