صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3956

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

مفاجأة «مايكروسوفت»... جهاز «سيرفس» أسرع بنسبة 85%

الشركة الأميركية أكدت أن سرعة «Surface Pro 6» أعلى مرتين من «MacBook Air»

  • 06-10-2018

اكتفت شركة مايكروسوفت بإعلان أجهزة Surface الجديدة، مع سماعات أذن طورتها، فضلاً عن إعلان المميزات الجديدة في إصدار «Windows 10» لشهر أكتوبر، وذلك في مؤتمر صحافي عقدته بهذه المناسبة.

بعد إرسالها دعوات خاصة إلى القنوات الإعلامية ومختصي التكنولوجيا، عقدت عملاقة البرمجيات الأميركية «مايكروسوفت» منذ أيام مؤتمر Surface في مدينة نيويورك.

وبالرغم من انتشار العديد من الشائعات التي تشير إلى خطط الشركة لإعلان جهاز Andromeda المزدوج الشاشة، فإنها اكتفت بإعلان أجهزة Surface الجديدة، فضلاً عن سماعات أذن طورتها، بالإضافة إلى إعلان خدماتها وتطبيقاتها الجديدة خلال الفترة المقبلة، إلى جانب المميزات الجديدة في إصدار Windows 10 لشهر أكتوبر.

Surface Laptop 2

وأعلنت شركة مايكروسوفت عن الجيل الثاني لحاسوب «سيرفس» الذي يأتي بمعالجات الجيل الثامن من انتل، بالإضافة إلى ذاكرة عشوائية أكبر من «سيرفس» الجيل الأول، وأطلقت الشركة عليه اسم «سيرفس 2»، وهو بحسب مايكروسوفت أسرع بنسبة 85%، وهذا طبعاً بفضل الجيل الثامن من معالجات Intel Core، علاوة على ذلك، فهو يضم أنحف شاشة LCD على الحواسيب المحمولة، ويتضمن ضعف ذاكرة الوصول العشوائي في تكوينه الأساسي، ومن المتوقع بدء بيعه في 16 من أكتوبر.

حاسوب «سيرفس» سيأتي بسعر 999 دولاراً، ويتوفر بنسختي 4GB و8GB من ذاكرة الوصول العشوائي، وبخلاف المعالجات الجديدة فهو شبيه بالنسخة السابقة منه، حيث يأتي بشاشة مقاسها 13.5 إنشاً. ومن المعروف عن «مايكروسوفت» اهتمامها بعمر البطارية، حيث يمكن لجهاز «سيرفس» الجديد العمل حتى 14.5 ساعة عند تشغيل الفيديو بدون توقف، أما سعة التخزين فتبدأ من 128GB حتى 1TB من نوع SSD، ولا تزال المنافذ محدودة وهي USB 3، ومنفذ شاشة ميني، ولا يوجد منفذ USB-C.

ومن الواضح أن «مايكروسوفت» تتوجه بحاسوبها سيرفس الجديد للطلاب والعمال اليوميين الذين يريدون جهازاً موثوقاً به لإنجاز المهام، لكن هذا الحاسوب لديه بعض العيوب، فذاكرة الوصول العشوائي صغيرة الى حد ما مقارنة بالحواسيب الأخرى لهذا العام كما انه لا يحتوي على منفذ USB-C على الرغم من أنها أصبحت مطلوبة بشكل متزايد ولقد تعرضت شركة مايكروسوفت إلى العديد من الشكاوى والانتقادات بهذا الخصوص.

Surface Pro 6

أما بالنسبة لـجهاز الشركة الشهير Surface Pro 6 فقد قال عنه بانوس باناي نائب رئيس الشركة إن كفاءة الأداء زادت بنسبة 67% عن نسخته السابقة، كما تدوم بطاريته 13.5 ساعة، ويأتي الحاسوب المحمول الهجين الجديد مع الجيل الثامن من معالجات Intel Core، كما أنه حصل على نظام أفضل للتبريد، كما تؤكد «مايكروسوفت» على أداء أسرع بمرتين من جهاز MacBook Air.

الجهاز يزن 0.75 كيلوغرام ويضم نفس الشاشة البالغ حجمها 12.3 إنشاً، وما يصل إلى 16GB من الذاكرة العشوائية، فضلاً عما يصل إلى 1 تيرابايت من الذاكرة التخزينية SSD. ويحتفظ الجهاز بنفس تصميم الجيل السابق، مما يعني أنه يفتقر إلى منافذ USB Type-C.

«سيرفس برو 6» الجديد سيكلف ابتداء من 899 دولاراً للنسخة التي تضم الجيل الثامن من المعالج Intel Core i5، ويأتي باختيارات جديدة في الألوان منها الرمادي، والأحمر، إلى جانب الأزرق واللون الأسود المميز للإصدارات الجديدة، وسيصدر في 16 أكتوبر، علماً أن شركة مايكروسوفت بدأت بتلقي الطلبات على هذا الجهاز.

Surface Studio 2

«سيرفس ستوديو» عبارة عن شاشة لمسية كبيرة مخصصة للمستخدمين للقيام بمهامهم بشكل أفضل، وخصوصاً أولئك الذين يهتمون بمجال الوسائط المتعددة، حيث إنه يجمع بين جهاز اللابتوب والجهاز اللوحي، مع إمكانية إضافة فأرة ولوحة مفاتيح. ونسخة هذا العام منه تبدو شبيهة شكلياً إلى حد كبير بالنسخة الحالية، لكن على صعيد المواصفات يعد هذا الجهاز الأسرع ضمن فئة Surface ويأتي بتحسينات جديدة ليقدم أداء أفضل وتجربة مميزة للمستخدم. حيث يضم شاشة أكثر إشراقاً بنسبة 38 في المئة بحجم 28 إنشاً بأبعاد 3:2، وهذا ما يعني 500 شمعة أكثر بالمقارنة بالجيل السابق، وتباين أكثر بنسبة 22 في المئة، مع العلم أن هذه الشاشة تدعم التدرج اللوني DCI-P3.

كما يضم الجهاز شاشة LCD بتقنية جديدة مع تقنية oxide transistor، وهي التقنية التي تضمن أعلى سطوع في الشاشة، أيضاً يدعم الجهاز تقنية HDR، ويأتي جهاز Surface Studio 2 مع سعة تخزين 2TB SSD. ويأتي الجهاز مع الجيل الجديد من بطاقات الرسوميات التابعة لشركة Nvidia والتي تستند على معمارية Pascal، وعندما يتعلق الأمر بالسعر، فهذا الحاسوب المكتبي الجديد سيكلف ابتداء من 3499 دولاراً.

سماعات الأذن Surface

أعلنت عملاقة البرمجيات عن سماعات سيرفس التي طورتها داخلياً خلال 3 سنوات، لتقدم تجربة مميزة تتفوق على Bose بحسب الشركة. وكان من المتوقع أن يتمحور الحدث عن أجهزة سيرفس القديمة وتحديثاتها، لكن مايكروسوفت فاجأت الجميع بإطلاقها منتجاً جديداً، وهو سماعات الأذن سيرفس الجديدة، والتي من المتوقع أن تكون إضافة رائعة لخطوط إنتاج الحواسب المحمولة والمكتبية. يتوقع أن تأتي السماعة الجديدة من مايكروسوفت بسعر 350 دولارا، ويجب أن تكون السماعة اللاسلكية الجديدة قادرة على المنافسة أمام سماعات Bose أو غيرها من شركات التقنية الأخرى مثل سوني وسامسونغ.

تأتي السماعات مع ميزة عزل الضوضاء، كما حرصت مايكروسوفت على أن تنتج سماعات بالتصميم الأمثل لتكون مريحة للمستخدم. وزن سماعة سيرفس يصل إلى 290 غراما، إلا أن التصميم الذي طور من عملاق البرمجيات يضمن تجربة خفيفة عند ارتداء السماعة. السماعة تقدم أيضاً 13 مستوى لعزل الضوضاء، كما يدعم تصميم السماعة التحكم باللمس لتشغيل أو إغلاق الصوتيات، أو لاستقبال المكالمات أو رفضها مع نقرة واحدة على السماعات، كما يمكن للمستخدم تخطي الموسيقى مع النقر مرتين على السماعة. أما في حالة خلع السماعات فيتم إيقاف الصوتيات بشكل تلقائي مؤقتاً، على أن تعود للعمل من جديد ما أن يتم ارتداء السماعات.

تصميم سماعات سيرفس يأتي بثمانية ميكروفونات، كما يدعم السماعة مساعد كورتانا الرقمي لتلقي الأوامر الصوتية من المستخدم، عن طريق إلقاء العبارة مرحباً كورتانا، كما سيكون لدى المستخدم زر يعمل على تنشيط المساعد الرقمي. هذه السماعة تستهدف في البداية العمل مع أجهزة سيرفس المختلفة، إلا أنها تتوافق في العمل مع أي من الأجهزة التي تقترن بها عبر البلوتوث، حيث تضم السماعة تقنية Bluetooth 4.2. وشحن السماعة عبر USB-C لمدة 5 دقائق يقدم ساعة كاملة في تشغيل الصوتيات.

تحديث شهر أكتوبر لنظام Windows 10

ضمن فعاليات الحدث، قامت الشركة كذلك بالإعلان عن توفر تحديث شهر أكتوبر لويندوز 10، الذي يعتبر التحديث الرئيسي السادس الذي يصل إلى نظام Windows 10. هذا التحديث الرئيسي الجديد يجلب معه مجموعة من الميزات الجديدة، بما في ذلك الوضع الليلي لبرنامج File Explorer، وحافظة تستند إلى السحابة، فضلاً عن نظام جديد لتسجيل الدخول إلى الويب، ونظام آخر لتسريع عملية تسجيل الدخول.

بالإضافة إلى ذلك، سيسمح تطبيق Your Phone بإرسال الرسائل النصية على هاتف الأندرويد، انطلاقاً من الحاسوب الخاص، ومشاهدة الصور التي قام المستخدم بالتقاطها باستخدام هاتفه على الحاسوب. وإذا قام المستخدم بتثبيت Microsoft Launcher على هاتف الأندرويد الخاص به، فسيكون بإمكانه الوصول إلى مخططه الزمني او الـ Timeline. وتقوم شركة مايكروسوفت أيضاً بإنشاء إضافة Timeline للمتصفحين Google Chrome وFirefox. وإذا كان المستخدم يملك جهاز iOS، فسوف يسمح له تطبيق Your Phone فقط بإرسال صفحات الويب التي يتم عرضها على المتصفح Microsoft Edge في حاسوبه.

كما طورت مايكروسوفت طريقة التقاط صورة للشاشة على نظام

ويندوز 10 من خلال إضافة أداة جديدة تدعى Screen Sketch، تسمح بالتقاط صور للشاشة مع توفير خيارات لتعديلها. بالإضافة إلى دعم أفضل لـ HDR وتقنية التعقب الشعاعي، فبحال امتلاك شاشة HDR للألعاب أو الأفلام فإن التحديث الجديد مناسب تماماً، حيث تسهل مايكروسوفت عملية إعداد HDR في نظام ويندوز 10 والتأكد من أنها مفعلة للتطبيقات والألعاب.

وإضافة لذلك يدعم التحديث الجديد تقنية Nvidia للتعقب الشعاعي، التي تعاونت مايكروسوفت فيها مع Nvidia.

Microsoft Edge سيحصل على قاموس لا يتطلب اتصالاً بالإنترنت، وأدوات نحوية وأدوات تعلم في وضع القراءة، فضلاً عن ميزة Line Focus التي تسلط الضوء على واحد إلى خمسة أسطر في الصفحات الطويلة لتسهيل القراءة. ثم هناك ميزات جديدة لمنصة الواقع المختلط Windows Mixed Reality أيضاً، وميزات محسنة للذكاء الاصطناعي، فضلاً عن ميزات 3D لحزمة Office.

وأخيراً، تطبيق لوحة المفاتيح SwiftKey اصبح متاحا الآن كلوحة مفاتيح افتراضية. سيتم إصدار تحديث Windows 10 October 2018 Update من خلال برنامج Windows Update يوم الثلاثاء المقبل.

الشركة أحدثت مفاجأة بإطلاقها «سماعات الأذن سيرفس»