بلاتوهات السينما المصرية ترفع شعار «لا وقت للراحة»

نشر في 05-10-2018
آخر تحديث 05-10-2018 | 00:00
هند صبري - علا غانم
هند صبري - علا غانم
يواصل عدد من صانعي الأفلام السينمائية في مصر تصوير مشاريعهم الجديدة التي ستعرض خلال العام المقبل، في حين توقفت أفلام عدة لمشكلات إنتاجية على أمل إيجاد حلول لها خلال الفترة المقبلة.
يتولى بطولة «الممر» أحمد عز مع هند صبري وإياد نصار، ويصوِّر فريق العمل المشاهد في مدينة الإسماعيلية بمعسكر ضخم بني للفيلم. تدور الأحداث بعد حرب الاستنزاف وقبل حرب أكتوبر 1973، مع توافر تسهيلات غير مسبوقة لإنجاز التصوير الذي يرصد بطولات عدد من رجال القوات المسلحة.

صبري انضمت إلى فريق العمل أخيراً إذ كانت خارج مصر خلال الفترة الماضية وارتبطت بحضور بعض فعاليات مهرجان «الجونة». ورغم أن الفيلم يفترض عرضه خلال صيف 2019 فإن المخرج شريف عرفة يأمل في الانتهاء منه بحلول نهاية الشهر المقبل، بما في ذلك مشاهد مدينة أسوان التي يسافر إليها فريق العمل لاحقاً.

وقالت الممثلة التونسية لـ«الجريدة» إنها ستصور مشاهدها في نحو ستة أسابيع خلال الفترة المقبلة، مؤكدة أن فريق العمل بدأ التصوير فعلاً. وأضافت أن المخرج يرفض الكشف عن تفاصيل أي دور من الشخصيات الرئيسة، من ثم لن تستطيع الحديث عن دورها، ولكنها عبرت عن سعادتها بتجسيد شخصية عاشت في مصر بحقبة الستينات وبداية السبعينات للمرة الأولى في مسيرتها الفنية، وهو ما اعتبرته إضافة لها.

كذلك بدأ فريق عمل «زنزانة 7» تصوير المشاهد الأولى من الفيلم الجديد الذي كان يحمل اسم «المحترف» ويقوم ببطولته كل من نضال الشافعي، وأحمد زاهر، وعلا غانم، ومايا نصري. يجري التصوير بشكل مكثف أيضاً بناء على طلب الأبطال، خصوصاً أن غانم مرتبطة بموعد سفر إلى الولايات المتحدة، ونصري تريد العودة إلى لبنان سريعاً لتعلقها الشديد بأبنائها.

ويواصل المخرج عثمان أبو لبن تصوير «قصة حب» الذي يتقاسم بطولته كل من هنا الزاهد وأحمد حاتم، ومن المتوقع عرضه قبل نهاية العام الجاري في الصالات، إذ انتهى فريق العمل من تصوير نحو 90% من الأحداث خلال الفترة الماضية.

توقّف وتغيير

في المقابل، توقف تصوير «يوم مصري» لخالد النبوي وحنان مطاوع، بسبب أزمة مالية تواجه الشركة المنتجة، وتهدد مصير الفيلم الذي ينتمي إلى الأعمال السينمائية التي تدور أحداثها في يوم واحد، علماً بأن فريق العمل صوّر نحو 50% من الأحداث خلال الفترة الماضية.

وكان خالد النبوي توقّف عن تصوير مشاهده قبل أسابيع قليلة بعد تدهور حالة والدته الصحية، إذ حرص على أن يكون إلى جوارها في أيامها الأخيرة، واعتذر إلى فريق العمل بسبب إيقاف العمل أياماً عدة بعد رحيلها لعدم قدرته على التركيز في الدور.

واضطر المنتج محمد حفظي إلى إسناد عملية تنفيذ «ليلة رأس السنة» إلى شركة آخرى بسبب انشغاله بالتحضير لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الجديدة التي يتولى رئاستها، علماً بأن فريق العمل الذي يضم كلاً من أياد نصار، وشيرين رضا، وإنجي المقدم بدأ التصوير فعلاً خلال الأيام الماضية في مدينة الغردقة تمهيداً للعرض خلال احتفالات رأس السنة، وهي المناسبة التي يُفترض أن تدور الأحداث خلالها.

ويستغرق تصوير الفيلم نحو ستة أسابيع حسبما اتفقت الشركة المنتجة مع الفنانين، لا سيما أنه يسير بمعدلات جيدة وبعدد ساعات عمل تتجاوز 14 ساعة يومياً.

«سينرجي» تعتمد خطة 2019

اعتمد رئيس مجلس إدارة «سينرجي» المنتج تامر مرسي خطة الشركة لعام 2019 من مشاريع سينمائية، وتتضمن توقيع عقود مع عدد من الفنانين والفنانات، أبرزهم هند صبري، وأمير كرارة، وسيُعلن عن المشاريع تباعاً فور استقرار النجوم على السيناريوهات، إذ تضمنت غالبية العقود اتفاقاً على تقديم فيلم ولكن من دون الاستقرار على اسمه.

back to top