مصر: الإعدام للبلتاجي والعريان في «فض رابعة»

• السيسي يعيد «التجارب الطبية» إلى البرلمان
• تصفية أبرز قادة «داعش سيناء»

نشر في 03-10-2018
آخر تحديث 03-10-2018 | 00:03
وزير الدفاع الفريق أول محمد زكي مكرماً أحد الطلاب خلال احتفال بتخرج دفعة جديدة بكلية الضباط الاحتياط في القاهرة أمس الأول (المتحدث العسكري)
وزير الدفاع الفريق أول محمد زكي مكرماً أحد الطلاب خلال احتفال بتخرج دفعة جديدة بكلية الضباط الاحتياط في القاهرة أمس الأول (المتحدث العسكري)
بعد خمس سنوات من المداولات القضائية، أصدرت محكمة جنايات القاهرة، أمس حكمها على 739 متهما من قيادات وأنصار جماعة الإخوان المسلمين في قضية "فض اعتصام رابعة العدوية"، وقضت بالإعدام شنقا لـ 75 متهما على رأسهم عدد من قيادات الجماعة، هم محمد البلتاجي وعصام العريان ووجدي غنيم وعاصم عبدالماجد وعبدالرحمن البر لإدانتهم بتدبير "اعتصام رابعة" والتحريض على القتل وارتكاب أعمال العنف. كما قضت بمعاقبة ٤٧ متهما بالسجن المؤبد، بينهم محمد بديع، مرشد جماعة الإخوان الإرهابية، وباسم عودة وعصام سلطان. والسجن المشدد ١٥ عاما لـ ٣٧٤ متهما. وتضمن الحكم معاقبة ٢٢ متهما حدثا بالسجن ١٠ سنوات ومعاقبة ٢١٥ آخرين بالسجن المشدد ٥ سنوات وانقضاء الدعوى بحق خمسة متهمين لوفاتهم. وعاقبت المحكمة أسامة محمد مرسي نجل الرئيس المعزول محمد مرسي بالسجن المشدد ١٠ سنوات.

وأسندت النيابة إلى المتهمين اتهامات، من بينها: تدبير تجمهر مسلح والاشتراك فيه بميدان رابعة العدوية "ميدان هشام بركات حاليا" وقطع الطرق، وتقييد حرية الناس في التنقل، والقتل العمد مع سبق الإصرار للمواطنين وقوات الشرطة المكلفة بفض تجمهرهم، والشروع في القتل العمد، وتعمد تعطيل سير وسائل النقل. وقررت المحكمة عزل المتهمين المحكوم عليهم من وظائفهم والتحفظ على أموالهم ووضعهم تحت المراقبة لمدة خمس سنوات ما عدا المحكوم عليهم بالإعدام والحدث.

وفي سياق متصل، أوصت نيابة النقض، في رأيها الاستشاري غير الملزم للمحكمة، بقبول الطعن المقدم من هيئة الدفاع في القضية المعروفة اعلامياً بـ "العائدون من ليبيا" وإلغاء عقوبة الإعدام والسجن الصادرة ضدهم من محكمة الجنايات. حيث نظرت محكمة النقض، امس (الثلاثاء) أولى جلسات الطعن المقدم على الحكم الصادر من محكمة جنايات القاهرة، الذي تضمن إعدام شخصين شنقا، ومعاقبة 4 آخرين بالسجن المؤبد، والمشدد 15 عاما لمتهم، و3 سنوات لـ 7 متهمين، لإدانتهم بالتورط في أعمال عنف وإرهاب خارج الأراضي المصرية. وأحال النائب العام على ذمة قضية "العائدون من ليبيا" 16 متهما للمحاكمة الجنائية، في فبراير 2015 بعد ضبطهم بمنفذ السلوم أثناء عودتهم للأراضي المصرية، وتبين من التحقيقات تخطيطهم لتنفيذ عمليات إرهابية تستهدف المنشآت الحيوية بالقاهرة.

برلمانياً، أعلن علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، بالجلسة العامة للبرلمان إعادة الرئيس عبدالفتاح السيسى، مشروع قانون تنظيم البحوث الطبية والإكلينيكية والمعروف إعلاميا بـ "التجارب اﻟﺴﺮﻳﺮﻳﺔ" إلى مجلس النواب، الذي أقره بشكل نهائي خلال مايو الماضي. وتعد هذه الخطوة سابقة هي الأولى من نوعها منذ انعقاد البرلمان الحالي، بعد حالة الجدل التي أثارها التشريع على مدار الشهور الماضية وإعلان أوساط علمية وطبية رفضها للقانون.

الى ذلك، قتل "أبوحمزة المقدسي"، أحد أبرز قيادات تنظيم "داعش" الارهابي في سيناء بغارة لقوات الجيش المصري.

وأكدت مصادر قبلية مقتل "المقدسي"، وهو فلسطيني من قطاع غزة، وتولى عمليات التخطيط والتدريب لمقاتلي التنظيم المتطرف.

من جانبه، أكد تنظيم "داعش" مقتل المقدسي، ونشرت صفحات تابعة للتنظيم صورته كاشفة أنه قضى في غارة للجيش المصري ضمن العملية الشاملة سيناء 2018.

back to top