المعلم يشكك في تغطية S300 كل الأراضي السورية

لافروف يؤكد بدء تسليم المنظومة ويحذر إسرائيل من ضرب لبنان

نشر في 30-09-2018
آخر تحديث 30-09-2018 | 00:10
عقب نفي الأردن افتتاح معبر نصيب أمس أعلنت دمشق اتفاقاً لفتحه خلال أيام... وفي الصورة الجانب السوري من المعبر كما بدا أمس	(رويترز)
عقب نفي الأردن افتتاح معبر نصيب أمس أعلنت دمشق اتفاقاً لفتحه خلال أيام... وفي الصورة الجانب السوري من المعبر كما بدا أمس (رويترز)
ألقى وزير خارجية النظام السوري وليد المعلم بظلال من الشك حول خطوة روسيا بتسليم دمشق منظومة صواريخ الدفاع الجوي المتطورة S300 التي تواجه معارضة إسرائيلية وأميركية كبيرة.

وعبّر المعلم عن أمله أن تغطي منظومة الدفاع الروسية، التي يروج لإمكانية إحداثها تغييراً جوهرياً في ميزان القوى مع إسرائيل، كل الأراضي السورية.

جاءت تصريحات المعلم التي نقلتها وكالة الأنباء السورية الرسمية أمس غداة إعلان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافرورف أن بلاده بدأت بالفعل تسليم صواريخ S300 إلى دمشق.

اقرأ أيضا

ويأتي تلميح وزير الخارجية السوري بشأن إمكانية اكتفاء موسكو بتغطية جزئية للأراضي السورية لتفادي انكشاف منظومتها إذا ما أصرت على إدخالها في صدام مفتوح مع سلاح الجو الإسرائيلي بعد تقرير انفردت به «الجريدة» أمس الأول عن إعطاء الرئيس الأميركي دونالد ترامب ضوءاً أخضر لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لمواصلة الضربات الجوية التي تستهدف وجود إيران والميليشيات الموالية لها في سورية، بعد حادث سقوط طائرة روسية عسكرية ومقتل 15 روسياً كانوا على متنها، في حادث حمّلت موسكو تل أبيب مسؤوليته غير المباشرة.

وفي حال اكتفت روسيا بنشر بطاريات S300 في مناطق محددة على الأراض السورية فسيكون بإمكانها مواصلة تفاهمها مع إسرائيل لتجنب مواجهة قد تكلفها خسارة سمعة المنظومة التي لا يفوقها سوى الطراز الأحدث منها S400.

وكان لافروف أكد، خلال مؤتمر على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس الأول، أن بلاده عالجت مخاوف تل أبيب في سورية، مضيفاً: «عندما أعربت إسرائيل عن قلقها من أن الوحدات الإيرانية أو الموالية لطهران كانت في الواقع على الخط الفاصل في مرتفعات الجولان، توصلنا إلى تفاهم، لاسيما أنه في ذلك الوقت تم تحرير منطقة خفض التصعيد الجنوبية من الإرهابيين، وتراجعت الوحدات الإيرانية أكثر من 100 كيلومتر، كما طلب منا الإسرائيليون والأميركيون».

كما حذر لافروف من أن ضرب إسرائيل لمطار بيروت، وفق تلميحات رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، سيكون خرقاً للقانون الدولي.

back to top