خاص

ترامب لنتنياهو: واصلوا الضربات بسورية

الرئيس الأميركي تعهد بمساعدة إسرائيل على التعامل مع الإجراءات الروسية الجديدة
• واشنطن ستبلغ موسكو أنها لن تسمح بتقييد حرية تل أبيب في الأجواء السورية
• سلاح الجو الإسرائيلي واثق بقدرته على التعامل مع «S300» وفك شيفرتها

نشر في 29-09-2018
آخر تحديث 29-09-2018 | 00:10
تلقت إسرائيل دعماً قوياً في مواجهة عدوها الأكبر إيران، مع جرعة ثقة، على ضوء التدهور المفاجئ في علاقتها بروسيا، بتأكيد واشنطن وقوفها إلى جانب تل أبيب بكل الطرق ضد أي تهديد لأمنها.
علمت «الجريدة» من مصادر دبلوماسية مطلعة، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعطى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال لقائهما في نيويورك على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، ضوءاً أخضر لمواصلة الضربات الجوية في سورية.

وكشفت المصادر، أن ترامب أكد لنتنياهو أن الولايات المتحدة ستساعد إسرائيل فيما يتعلق بالوضع المستجد في الأجواء السورية، بعد إشكالها مع روسيا وإسقاط طائرتها فوق اللاذقية، وتحميل موسكو تل أبيب المسؤولية وتعهدها بتزويد دمشق بنظام S300 الدفاعي، والتشويش على الطائرات المهاجمة من ناحية البحر المتوسط.

وبحسب المصادر، فإن ترامب قال لنتنياهو، إن الجانب الأميركي سيبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن واشنطن لن تسمح بتقييد حرية الحركة الإسرائيلية في الأجواء السورية، للدفاع عن نفسها بمنعها التموضع الإيراني ونقل أسلحة متطورة إلى «حزب الله» اللبناني، أو أي تنظيم آخر.

وفي السياق، أفاد مصدر أمني كبير، بأن إسرائيل لديها قدرة على فك شيفرة S300، وكذلك S400، لذلك لا خطر على سلاح الجو الإسرائيلي في الأجواء السورية، مؤكداً أن تل أبيب لن تتحرش بالقوات الروسية، وستواصل التنسيق معها، لكن فيما يتعلق بأمنها والدفاع عن نفسها ستقوم بكل ما يلزم بما في ذلك ضرب أي هدف يشكل خطراً، أو يساعد على إيصال أسلحة إلى جهات «إرهابية».

وفي خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، اتهم نتنياهو أمس الأول، إيران بإخفاء مواد لها صلة بالنشاط النووي في مستودع بطهران، تزامناً مع نشر الجيش الإسرائيلي مقطع فيديو وصوراً لما قال إنها مواقع لبناء صواريخ تابعة لـ «حزب الله» في لبنان.

وفي حين اعتبر وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، أن إسرائيل تجدد اختلاق الذرائع لتبرّر الاعتداء على لبنان، نفت إيران اتهامات نتنياهو، واصفةً إياها بأنها مغالطة مقصودة، لصرف الانتباه عن «الوحشية» الإسرائيلية ضد الفلسطينيين.

back to top