«المقاصة»: توقيع عقد «CCP» يؤكد جاهزيتنا للتعامل مع متطلبات تطوير السوق

نشر في 26-09-2018
آخر تحديث 26-09-2018 | 00:04
ممثلو المقاصة و«TCS»
ممثلو المقاصة و«TCS»
«المقاصة»: توقيع عقد «CCP» يؤكد جاهزيتنا للتعامل مع متطلبات تطوير السوق
أقامت الشركة الكويتية للمقاصة بمقرها أمس الأول حفل توقيع مع شركة تاتا للخدمات الاستشارية (TCS) التي تعتبر إحدى أكبر الشركات المتخصصة في العالم في تقديم الخدمات الفنية والرقمية في أكثر من 46 دولة حول العالم.

ويهدف التوقيع إلى تزويد «المقاصة» بالمتطلبات الفنية الخاصة بأنظمة الطرف المقابل المركزي (CCP)، ويعتبر خطوة استراتيجية مهمة تؤكد جاهزية «المقاصة» للتعامل مع متطلبات المراحل المقبلة من تطوير السوق.

وكرّمت «المقاصة» شركة «تاتا» نظير تقديمها الخدمات الفنية والتشغيلية للشركة فترة تفوق 15 عاما.

وأكدت "المقاصة" أن إطلاق منظومة الطرف المقابل المركزي (CCP) خطوة مهمة في إطار عملية تطوير السوق التي ستؤدي الى تقليل مخاطر التقاص والتسوية، وتضع سوق المال الكويتي في مصاف الاسواق العالمية المتطورة في هذا المجال.

وأشادت بالتعاون الملموس الذي تجده من البنك المركزي في اطار سعيها لتطبيق منظومة الطرف المقابل المركزي من خلال العمل على وضع الإطار الفني المناسب لها، والذي يواكب المعايير المطبقة عالمياً فيما يخص التسويات النقدية لأسواق المال.

وشددت على التزامها بالخطة الاستراتيجية التي وضعتها في عام 2016، ومن أهدافها الرئيسيّة تطبيق افضل الممارسات العالمية في أنظمة التقاص والتسوية والحفظ المركزي داخل الكويت، التي من شأنها ارتقاء سوق المال الكويتي الى مصاف الأسواق الناشئة الذي نجحت في المساهمة في تحقيقه من خلال التعاون مع هيئة أسواق المال وشركة البورصة وشركات الوساطة.

وقد قامت المقاصة بدور محوري في مشروع تطوير السوق في مراحله السابقة من خلال تجهيز البنية التحتية والآليات المطلوبة من قبل جهات التقييم العالمية لنيل بطاقة الترقية للأسواق الناشئة. ويعتبر مشروع الطرف المقابل المركزي (CCP) استكمالا للخطة الاستراتيجية التي وضعتها الشركة قبل عامين لتطبيق خطة هيئة أسواق المال الخاصة بتطوير سوق المال الكويتي.

ومن جانب آخر، تولي المقاصة أهمية كبرى لتطوير الكوادر الوطنية من خلال الاستثمار في تأهيلهم عمليا وإداريا. ومن أهداف «المقاصة» الاستراتيجية توظيف العناصر الكويتية ذات الكفاءة في المناصب الإدارية والقيادية بحيث أصبحت القيادات الكويتية في «المقاصة» تفوق نسبة ٩٠ في المئة، والعمل على رفع نسبة العمالة الوطنية في الشركة التي فاقت ٨٠ في المئة هذا العام.

وأهلت الشركة خلال العامين الماضيين مجموعة من الكوادر الوطنية بالتعاون مع الاتحاد الدولي لأسواق المال (ICMA) للحصول على الشهادات العلمية الخاصة بإدارة عمليات السوق تنفيذاً لأحد أهداف استراتيجية الشركة الأساسية لتكوين بيئة عمل ذات كفاءة عالية قادرة على تطبيق خطة تطوير السوق ومواكبة الممارسات العالمية في مجال التقاص والتسوية.

«المقاصة» تولي أهمية كبرى لتطوير الكوادر الوطنية من خلال الاستثمار في تأهيلهم عملياً وإدارياً
back to top