الأقوياء يتقدمون في الجولة الرابعة من دوري ڤيڤا

• الأبيض ضرب الأخضر برباعية... ومهرجان أهداف في مباراة السالمية والجهراء
• الأصفر حقق الأهم في مواجهة التضامن... والشباب والفحيحيل أوقفا تقدم النصر وكاظمة

نشر في 25-09-2018
آخر تحديث 25-09-2018 | 00:07
حافظ الكويت والسالمية على مكانيهما في قمة الدوري الممتاز، بعد الفوز على العربي والجهراء، في الجولة الرابعة، كما حافظ القادسية على تقدمه نحو القمة، بالفوز على التضامن، في حين نجح الشباب والفحيحيل في إيقاف زحف النصر وكاظمة إلى المقدمة، بتعادلين، الأول كان سلبياً، والثاني إيجابياً.
تقدم أقوياء دوري ڤيڤا لكرة القدم الكويت والسالمية والقادسية، نحو المراكز الأولى، بعد نهاية الجولة الرابعة، في حين تقهقر كاظمة والنصر والعربي، وحقق كل من الفحيحيل والشباب نقطة التعادل.

واستطاع الأبيض أن يضرب العربي بقوة بـ4 أهداف نظيفة، في قمة مواجهات الجولة، في حين اكتفى القادسية بهدفين من دون رد في شباك التضامن. وبخمسة أهداف مقابل ثلاثة، تجاوز السالمية عقبة الجهراء، وتعادل الشباب والنصر، بهدف لكل منهما، والفحيحيل وكاظمة من دون أهداف.

واستمر الكويت في صدارة فرق الدوري برصيد 10 نقاط، يلاحقه السالمية، بفارق الأهداف فقط، وفي المركز الثالث جاء النصر، برصيد 8 نقاط، وبفارق الأهداف عن كاظمة، صاحب المركز الرابع، واحتل القادسية المركز الخامس، برصيد 7 نقاط، ثم العربي برصيد 4 نقاط، في المركز السادس، وحل الفحيحيل سابعا، والجهراء، والتضامن، والشباب، على الترتيب في المراكز الأخيرة، ولكل منها نقطة واحدة.

عودة البطل

استعاد الأبيض بريقه الغائب في مواجهة العربي، بعد أن نجح في تصحيح مساره، على مستوى الأداء الجماعي، وترابط الخطوط، والقدرة على الوصول إلى مرمى الخصم، بأقل عدد من اللمسات.

ويدين الكويت بالفوز العريض على العربي للثلاثي المحترف في الفريق، صابر خليفة، وجمعة سعيد، وحمزة لحمر، فالثلاثي، إلى جانب هزه الشباك في المباراة، نجح في خلخلة دفاعات العربي، وصنع الفارق، كما كان مميزا في صفوف الأبيض كل من شريدة الشريدة، والعائد حسين حاكم في قلب الدفاع، إلى جانب سامي الصانع، الذي أشعل الجهة اليسرى في العربي، وأمطر منطقة الجزاء، بكرات عرضية كثيرة.

ويحسب للجهاز الفني في الكويت، بقيادة الفرنسي هوبير فيلود، تنويع اللعب من على الأطراف والعمق، إضافة إلى التعامل مع المباراة بالجدية اللازمة، وعدم الاستسلام، بعد تفوق الكتيبة الخضراء، في أوقات كثيرة بالشوط الأول.

من جانبه، استعاد مدرب العربي السوري حسام السيد خطته التي خاض بها مباراة الديربي أمام القادسية في الجولة الأولى، والتي لم تؤتِ ثمارها على المستويين الهجومي والدفاعي، فاعتمد على 5 لاعبين في الخط الخلفي، من بينهم 3 في العمق الدفاعي، على أن يشغل خلف أحمد خلف، دور "الليبرو"، الذي انقرض من ملاعب كرة القدم منذ زمن طويل.

ولم يصمد دفاع العربي كثيرا أمام المد الأبيض، لاسيما ان الحارس سليمان عبدالغفور، لم يكن في مستواه المعهود، لتتوالى الأهداف في شباك الأخضر، وبات على الأخضر، الذي خسر معنويا قبل خسارة الثلاث نقاط أمام الكويت، أن يعدل من وضعه في قادم المباريات، وأن يفعل الدور الهجومي، بصورة أفضل، على أن تكون الزيادة العددية في وسط الملعب، بدلا من الخط الخلفي.

الخروج بالمفيد

لم يقدم القادسية كل ما في جعبته في مواجهة التضامن، واكتفى ببعض اللمحات، لبدر المطوع وعبدالله ماوي، ليخرج فائزا من المباراة، وبأقل مجهود.

ولا شك أن مكاسب كثيرة، تحققت للأصفر من فوزه على التضامن، فإلى جانب النقاط الثلاث، نجح الجهاز الفني في تجربة يوسف ناصر، ليكون جاهزا للمواجهة المرتقبة أمام الزمالك، والمقررة الجمعة المقبل، كما اطمأن على الحالتين الفنية والمعنوية قبل المواجهة المرتقبة.

في المقابل، تحسن التضامن على مستوى الأداء، رغم خسارته، مقارنة بالمباريات الماضية، إلا أن الفريق ومدربه الصربي رادي، في حاجة إلى تقديم جهد أكبر، قبل فوات الأوان.

الفحيحيل أوقف كاظمة

أجبر الفحيحيل كاظمة على التعادل في مباراتهما بالجولة الرابعة، واستطاع المدرب ماهر بحري أن يتصدى للمخضرم البرتغالي أوليفيرا، ويحسب لأبناء المنقطة العاشرة جرأتهم أمام البرتقالي، رغم أن الترشيحات كانت تصب في مصلحة الأخير.

ويدين الفحيحيل في النقطة التي حصدها إلى الحارس سعد العنزي، إلا أن هذا لا يقلل من جهد الخطوط الأمامية للفحيحيل. وفي المقابل بدا كاظمة متسرعا وعصبيا، وغير فعال في الخط الأمامي، ليخسر نقطتين مهمتين في مشواره على الصدارة.

وينسحب ما جرى في مباراة الفحيحيل وكاظمة على مباراة الشباب والنصر، فالأول تصدى بكل شجاعة للعنابي، وكاد أن يخطف النقاط الثلاث، لولا تألق الحارس محمد هادي، ورعونة هجوم الشباب في بعض المرات.

وعاب الثاني التسرع والعصبية في التعامل مع المباراة، كما أن الفعالية الهجومية أيضاً لم تكن بالصورة المطلوبة.

توصية باستمرار الدوري أثناء كأس آسيا

رفعت لجنة المسابقات باتحاد كرة القدم توصية إلى مجلس الإدارة لإقامة مباريات الدوري الممتاز، أثناء منافسات كأس آسيا 2019 خلال الفترة من 5 يناير حتى مطلع فبراير.

وتتمسك لجنة المسابقات بإقامة الدوري بلا توقف، لاسيما ان اغلب محترفي الأندية المحلية لا يشاركون في البطولة الاسيوية. وتنتظر اللجنة الحصول على الضوء الاخضر من مجلس ادارة الاتحاد قبل مناقشة هذا الامر مع الاندية. وفي حال رفض مجلس الادارة توصية المسابقات، فإن الأندية ستخوض منافسات كأس الاتحاد خلال البطولة الآسيوية، على ان يتوقف الدوري بداية من 27 ديسمبر.

الحكام في الميزان

يوسف النصار: قدَّم مستوى مقبولا في مباراة القادسية والتضامن، لكنه تساهل مع احتجاجات بعض اللاعبين، وهو ما يؤخذ عليه.

البحريني يوسف الحبيب: أداء جيد وسلس في قمة مباريات الجولة الرابعة بين الكويت والعربي.

جاسم جعفر: ابتعد عن موقع الحدث في مباراة كاظمة والفحيحيل، وهو ما تسبب في عصبية بعض لاعبي "البرتقالي".

عبدالله الكندري: كشف عن إمكانات مميزة في مباراة السالمية والجهراء، وتعاون مع الطاقم المساعد باحترافية كبيرة، ليخرج من مأزق القرارات الصعبة بنجاح كبير.

أحمد العلي: لا يزال بعيدا عن إمكاناته العالية، رغم قراراته الموفقة في بعض المواقف الصعبة بمباراة النصر والشباب.

همسات للمدربين

• أوليفيرا... الفعالية الهجومية في كاظمة لا تزال أحد أسباب تراجع النتائج للبرتقالي، ابحث عن حلول أكثر ايجابية لتفادي مزيد من النتائج السلبية.

• ظاهر العدواني... التفريط في نقاط النصر في أكثر من مباراة منذ بداية الموسم، سيكلف الفريق غاليا، انتبه فرق المؤخرة بدأت في التعافي.

• حسام السيد... الاستقرار على الخطة والتوليفة أمر مهم اذا كنت تبحث عن الاستمرار مع العربي، رباعية الكويت أولى النقاط السوداء.

• رادي... الاستسلام المبكر للخسائر مع التضامن، سيؤثر على تاريخك مع الكرة الكويتية، اتخذ قرارات حاسمة قبل فوات الأوان.

• إيوان مارين... اختبار التضامن كان سهلاً للقادسية، أنت على المحك في مواجهة الزمالك بالبطولة العربية، كن حذرا من اصحاب القمصان البيضاء.

• فيلود... اكتسبت جزءا من الثقة بعد تجاوز العربي، لكن هذا لن يعفيك من رد الصاع للاسماعيلي المصري، لتحصل على الثقة كاملة.

• كمال جبور... استمرارك مع الجهراء ضروري في ظل تطور طفيف في الأداء، لكنْ للصبر حدود.

• ميلود حمدي... بالغت في القوة الهجومية أمام الجهراء، وتلقيت 3 أهداف..لا تسلم الجرة في كل مرة.

• خالد الزنكي... تقدمت بمستوى الشباب قليلا، لكن هذا ليس كافيا، للاستمرار بين أندية الممتاز.

• ماهر البحري... تقود الفحيحيل ليكون مفاجأة الدوري في الموسم الحالي، المهمة ليست سهلة.

رسائل قصيرة

• شريدة الشريدة... تستحق أن تكون في التوليفة المميزة بالجولة الرابعة، مستوى مميز رغم الابتعاد لفترات طويلة، وهو ما يحسب لك.

• سلطان العنزي... أنت لاعب مميز ومؤثر في وسط القادسية، لكن العصبية التي تظهر عليك في بعض الأوقات، قد تكلفك الكثير في المباريات المقبلة.

• شهاب كنكوني... ما زلت تحتفظ بقدراتك العالية.. لكن مهمتك لن تكون سهلة مع التضامن في الموسم الحالي.

• سعد العنزي... تستحق الإشادة على مستواك العالي في مواجهة كاظمة... كنت سببا مباشرا في خروج الفحيحيل بنقطة التعادل.

• جمعة سعيد... عودتك إلى مستواك العالي، أعادت لحامل اللقب، ومتصدر الدوري الممتاز بريقه الغائب منذ بداية الموسم... لهذا الحد أنت مؤثر مع الأبيض.

• عبدالله ماوي... لمساتك ملح الأصفر في الوقت الحالي... استمر في تألقك، فأنت من أهم مفاتيح القادسية هذا الموسم.

• راشد المطيري... التضامن في حاجة ماسة إلى جهود اللاعبين الخبرة في الفريق، لا تزال بعيدا عن مستواك المميز في الموسم الماضي.

• نايف زويد... تملك الكثير لتقدمه مع السالمية.. تعامل بجدية مع كرة القدم، لاسيما في الخطوات الأخيرة.

• فراس الخطيب... صانع ألعاب وهداف من الطراز الرفيع.

• الكاميروني دينغر.. أعدت بعضا من الثقة لجهور الجهراء.. استمر في التسجيل، لانتشال أبناء القصر الأحمر.

• خالد عجب... ظهورك بعد غياب موسمين عن المشاركة في المباريات الرسمية، مقبول... تملك الأفضل لتقدمه.

• يوسف ناصر... وضعت بصمتك الأولى مع القادسية... لكن مهمتك لن تكون سهلة، لمنافسة الكاميروني رونالد وانغا.

لقطات وأرقام

• شهدت الجولة الرابعة 16 هدفاً، وكان لمباراة السالمية والجهراء أعلى معدل تهديفي بواقع 8 أهداف، في حين انتهت مباراة واحدة بنتيجة سلبية، هي التي جمعت بين كاظمة والفحيحيل.

• صعد البرازيلي باتريك فابيانو إلى صدارة الهدافين في دوري ڤيڤا برصيد 6 نقاط، بعد أن سجل "هاتريك" في شباك الجهراء، وتساوى كل من صابر خليفة وجمعة سعيد مع حسين الموسوي، ولكل منهم 5 أهداف.

• في تصرف مثالي، حرص جمهور النادي العربي على تنظيف مدرجات نادي الكويت، وذلك رغم خسارة الأخضر بنتيجة ثقيلة.

• تفاعلت جماهير الكرة الكويتية بصورة إيجابية مع احتفالات المملكة العربية السعودية، وذلك بحمل العلم السعودي إلى جانب العلم الكويتي في المدرجات بالجولة الرابعة.

• اشتكت أغلب الفرق في الجولة الرابعة من أرضيات الملاعب، وهو ما يفتح الملف من جديد، لاسيما أن الموسم الماضي شهد تميزاً في هذا الجانب.

back to top